ثقافة ومعرفةشائعصحة ولياقةمقترحاتنا

الجزر يقوي النظر وأشهر خرافات مرتبطة بالأكلات

اعتدتنا على التسليم بفوائد عظيمة لبعض الأطعمة، دون أن نفكر في صحة تلك المعلومات من الناحية العلمية. وعند البحث والدراسة، تبين وجود الكثير من المعلومات المغلوطة عن فوائد أطعمة ومشروبات كثيرة، من ضمنها خرافات مرتبطة بالأكلات مازال يصدقها البعض حتى الآن.

الجزر يقوي النظر

الجزر يقوي النظر وأشهر خرافات مرتبطة بالأكلات

تعد الأكذوبة الأشهر على الإطلاق، والتي ظهرت على يد سلاح الجو البريطاني في أثناء الحرب العالمية الثانية، والذي سرب تلك الشائعة للصحافة البريطانية والعالمية، لإخفاء سر استخدامهم للرادار، عن طريق التأكيد على أن رؤية الجنود البريطانيون قد تحسنت كثيرا بفضل تناول الجزر بصفة مستمرة، وهو ما انطلى بالفعل على الجنود الألمان.

وبعيدا عن تلك الأكذوبة التاريخية، فإن الجزر بالفعل يحتوي على فيتامين “أ”، المعروف بنتائجه الإيجابية بالنسبة للنظر، ولكن بدرجات بسيطة، يمكن أن تتحقق ببساطة مع تناول أطعمة أخرى مثل الأجبان والألبان.

السبانخ تعطي القوة بسبب الحديد

خرافة أخرى لا تقل انتشارا عن الأولى. فمنذ الطفولة ونحن نشاهد الحلقات الكارتونية لبوباي وهو يأكل السبانخ فيحصل على قوة خارقة. وعندما نرفض أن نأكل السبانخ كانت أمهاتنا تؤكد على قيمتها الغذائية العالية بفعل كثرة الحديد فيها.. للأسف كل هذا غير صحيح على الإطلاق!

فالسبانخ من أقل الخضروات احتواء للحديد مقارنة بخضروات كثيرة أخرى. بل الأغرب أن سر انتشار هذه الخرافة يرجع إلى خطأ مطبعي، حول مقدار الحديد من 3.5 مجم في العبوة الواحدة إلى 35 مجم، أي عشرة أضعاف القيمة الحقيقية. فتخيل أن كل السبانخ التي تناولتها في حياتك بسبب خطأ مطبعي بسيط!

البيض يسبب الكوليسترول

يعتقد البعض أن تناول البيض قد يضر بالجسم لاحتوائه على نسب من الكوليسترول، وهو ما أظهرت الدراسات الطبية عدم دقة هذا الاعتقاد.

فالبيض يحتوي بالفعل على الكوليسترول، ولكنه لا يضر من يتناوله بل يفيده، لأنه يمنح الجسم الكوليسترول النافع HDL، الذي يحد من ظهور الصفائح الدهنية بالشرايين.

فيتامين سي يواجه البرد

فيتامين سي ضد البرد و خرافات مرتبطة بالأكلات

تنتشر تلك الخرافة بين جميع الأوساط، لدرجة تصعب من تصديق عدم صحتها.

لكن دراسات طبية عدة أثبتت أن تناول فيتامين C لا يساعد على مواجهة البرد إلا بدرجات طفيفة جدا وفي بعض الأحيان، ما يأتي على عكس المتوقع من جانب أناس كثيرين، اعتادوا منذ قديم الأزل على اللجوء لتناول هذا الفيتامين المتوفر بالليمون والبرتقال حال إصابتهم بالبرد والانفلونزا.

6 وجبات صغيرة تنقص الوزن

5 نصائح ذهبية لحرق الدهون

هي النصيحة التي طالما تحدث عنها خبراء التغذية، والتي تؤكد أن تناول الوجبات الصغيرة لمرات عدة على مدار اليوم، سيكون تأثيره أفضل من تناول وجبتين أو ثلاثة وجبات كبيرة من أجل إنقاص الوزن، وهو ما ثبت عدم دقته كذلك.

فالجسم لا يفرق بين حجم الوجبة والأخرى، فالمؤثر الحقيقي بالنسبة إليه هو كم الدهون الذي يصل إليه على مدار اليوم، بصرف النظر عن الطريقة. علاوة على أن الوجبات الصغيرة لا تشعر الشخص بالشبع، مما يفتح المجال لإفشال نظام الحمية المتبع.

اللبن والسمك والبرد

السمك يسبب البرد و خرافات مرتبطة بالأكلات

هو أمر شائع جدا ويردد باستمرار، وهو الذي يفيد بأن تناول البيض والسمك وشرب اللبن أثناء الإصابة بالبرد يعمل على زيادة حدة المرض، وهو ما أثبتت الدراسات عكسه تماما.

حيث يؤكد الأطباء أن تناول البيض والأسماك وشرب الألبان، وحصد ما بهم من بروتينات، سيساعد على تقوية المناعة التي يحتاجها المريض لمواجهة ما ألم به، وليس العكس.

الوسوم
إغلاق