الأربعاء , 23 أغسطس 2017
الرئيسية / ثقافة ومعرفة / 8 علامات مبكرة على الإصابة بمرض الزهايمر
8 علامات مبكرة على الإصابة بمرض الزهايمر
8 علامات مبكرة على الإصابة بمرض الزهايمر

8 علامات مبكرة على الإصابة بمرض الزهايمر

هل تشعر أحيانا بأن ذاكرتك لم تعد كما كانت من قبل؟ فلم تعد تتذكر أرقام الهواتف أو العناوين بسهولة كالسابق؟

من الممكن أن يكون ذلك قد حدث لنا أو لأقاربنا أو أصدقائنا، ما يفتح باب الشك فيما يخص التعرض لمرض الزهايمر، لذا نوضح بعض من العلامات المبكرة التي تظهر عند التعرض لهذا المرض.

نسيان المعلومات

بالطبع تعد أبرز العلامات هي سرعة نسيان المعلومات، حتى وإن كانت معلومة جديدة، فتكرار السؤال عن نفس الأمر مرات عدة، يدل على عدم القدرة على الاحتفاظ بالمعلومة، وهي علامة واضحة جدا.

عدم التخطيط أو حل المشكلات

تعتبر صعوبة وضع الخطط البسيطة، ومن ثم اتباعها، علامة تدل أحيانا على الإصابة بالزهايمر، بينما يصبح الأمر أكثر وضوحا، إذا ما اقترنت بصعوبة التركيز خلال المهام اليومية، وتحديدا التي تشتمل على الأرقام والحسابات.

الارتباك

عند الشعور بالتحير والارتباك في الشوارع والطرقات العامة، نتيجة اختلاط الأمر أحيانا، وعدم معرفة الطريق الصحيح للعمل أو للمنزل، يجب أن يولى الأمر اهتماما خاصا، لكونه دلالة على الإصابة بأمراض الذاكرة.

مشاكل الرؤية

قد يعتقد البعض أن العلاقة بين الزهايمر ومشكلات الرؤية غير موجودة، ولكن على العكس من ذلك، ثبت أن مواجهة أزمة في القراءة أو في التفريق بين الألوان مثلا، تعتبر علامة مبكرة على الإصابة بالزهايمر.

صعوبة إيجاد الكلمات

حيث تجد صعوبة في ذكر الكلمة المناسبة والتي ترغب في قولها، بالإضافة إلى علامة أخرى شهيرة، تتعلق بنسيان أسماء الأشخاص، حتى وإن كانوا على مقربة دائمة منك.

اتخاذ قرارات سيئة

بداية من اتخاذ قرارت مصيرية بصورة خاطئة، ونهاية بعدم الاهتمام بالنفس، أو ارتداء ملابس غير ملائمة للطقس الحالي، فإن التعرض لمثل هذه الأمور كثيرا يعد مؤشرا يستحق المتابعة مع الأطباء.

الانعزال

البعد عن المحيطين، أو عدم القيام بالأمور المحببة والهوايات كذلك تعتبر من الإشارات المهمة التي يجب الانتباه لها جيدا، فيما يتعلق بالإصابة بالزهايمر.

تقلب المزاج

الشعور بالكآبة والتوتر والخوف أحيانا، إضافة إلى سرعة الغضب والشك في الآخرين، كلها علامات واضحة تدل على الإصابة بالزهايمر وبالأزمات العقلية بصورة عامة، والتي تتطلب زيارة الطبيب، وعدم التأجيل.

انظر أيضا

أفضل تطبيقات أندرويد للوصفات والطهي

أفضل تطبيقات أندرويد للوصفات والطهي

ليست النساء فقط، بل كل من هو مهتم بتذوق أو طهي وجبات جديدة في المنزل …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *