آراء ومساهمات

أبرز موضوعات عام 2017 التي شغلت الرأي العام

 كتبت/ نورا محمود
شهد عام 2017 الكثير من الأحداث و المواضيع  التي تداولتها مواقع التواصل الاجتماعي و شغلت الرأي العام في مصر والوطن العربي في السطور التالية أبرز  10 موضوعات و قضايا سيطرت على مجريات الأحداث في عام 2017 والتي  ضمت موجات من الغضب  أحيانا والسخرية والسخط  والحماس في مواقع التواصل الاجتماعي على مدار العام والتي أثرت في الشرق الأوسط كله.
 

ترامب رئيساً للولايات المتحدة و سيطرته على الأخبار

 
ومن ابرز الأحداث والموضوعات التي حدثت في عام 2017 كانت تولي دونالد ترامب في 20 يناير رئاسة المملكة المتحدة والتي أعقبها الكثير من الجدل والتعليق حولها في العالم كله،  وبعدها سيطر الرئيس الأميركي دونالد ترامب على الأخبار والإنترنت هذا العام أهمية كبيرة شغلت الناس على مواقع التواصل الاجتماعي والبرامج التلفزيونية أيضا في نشرات الأخبار وصفحات الجرائد من أمريكا حتى الوطن العربي كله، فكان ينشر عنه الكثير من القصاصات  وعن عائلته وتلقت أكبر قدر من التفاعل و إعادة النشر، وتصدر  الكثير من المواقع والصفحات على الإنترنت.
 

 قتل وتهجير الأقباط من منطقة سيناء في مصر

 
شغل هذا الموضوع الرأي العام في مصر وأثارة جدلاً في الشوارع في شهر فبراير من العام، حول أخبار عن حوادث قتل وتهجير الأقباط من مدينة العريش بمحافظة سيناء من قبل الجماعات الإرهابية المسلحة، مما دفع الكثيرين من الأسر القبطية إلى ترك منازلها بالمنطقة إلى محافظة الإسماعيلية واستقبلتهم الكنائس.
 

موقع الصراحة على الفيس بوك

وهو موقع خليجي بالأصل، أسسه زين العابدين وهو شاب سعودي. حيث يتيح الموقع لمستخدميه تلقي رسائل من الآخرين عن طريق رابط على الفيس بوك دون أن يظهر للمستلم اسم مرسل الرسالة، وقد أثار موضوع هذا الموقع جدلاً بعد تلقي الكثير من مستخدميه رسائل صادمة وأخذت بعض برامج التوك شو التحدث عنه والتحذير منه وطالب البعض بإيقافه.
 

موضوع السماح للمرأة السعودية بقيادة السيارة

وكانت تلك من اهم القضايا التي شغلت الراي العام في فترات عديدة محلياً وعالمياً، بعدما اصدر العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز في 26 سبتمبر من العام القرار بالسماح للمرأة بالقيادة والبدء في إصدار رخصة قيادة للنساء مفاجأة تلقت العديد من التعليقات والاحاديث على صفحات التواصل الاجتماعي العربية وحتى الأجنبية على تشجيع القرار أو الاعتراض عليه خاصة على التوتير حيث انتشر هاشتاج  #ستقودي_ولن_تعودي رفضاً لهاذا التغيير، مقابله فرحة الكثير من الناشطات السعوديات على الأنترنت و اعتبرن القرار انتصار طال انتظاره  بهاشتاج  #الملك_ينتصر_لقيادة_المراة.
 

تأهل مصر لكاس العالم بعد غياب 28 عام

كان موضوع تأهل  المنتخب المصري إلى تصفيات نهاية  كأس العالم في روسيا 2018 من الأحداث المؤثرة في عام 2017، حيث أن هذه أول مره يصل بها المنتخب المصري إلى المونديال منذ 27 عاما، بعد فوزه على منتخب الكونغو بهدفين بمقابل هدف أحرزه  اللاعب محمد صلاح، لاعب ليفربول الإنجليزي، في الجولة الخامسة بالتصفيات الأفريقية المؤهلة لكأس العالم.
 

قضايا التحرش الجنسي في هوليوود

حقق موضوع  اتهامات التحرش الجنسي التي وجهت للمنتج الهوليوودي، هارفي وينستين رقماً قياسياً في عمليات البحث على موقع جوجل، اذا أثارت التقارير الاستثنائية عن تعرض العديد من الممثلات للتحرش والاستغلال من قبله عاصفة من التعليقات والتفاعل وارتفعت الأصوات حول الموضوع على مواقع التواصل الاجتماعي، خاصة بعد تصريحات العديد من النساء عن معانات من تحرشات سابقة.
 

إعلان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب القدس الفلسطينية عاصمة لإسرائيل

 الأمر الذي أثار غضب العالم والكثير من الدول  وتعاقبت عليه الكثير من الأحداث وردود الأفعال في الوطن العربي، وعزف الأغلب على دعم ذلك القرار ومحاربته، كما أثار القرار عشرات التظاهرات في العالم العربي والمسلمين والناشطين والمؤيدين للقضية الفلسطينية في مسيرات أحرقت خلالها أعلام الولايات المتحدة وإسرائيل، كما اندلعت مواجهات في الأراضي الفلسطينية بين متظاهرين فلسطينيين والأمن الإسرائيلي.
 

توطين الفلسطينيين في سيناء

تردد شائعات في وسائل إعلام عدة  حول وجود مقترحات ومبادرات بشأن توطين الفلسطينيين في أراضي سيناء المصرية،  الموضوع الذي أثار جدلاً كبير على الساحة المصرية ولاقى العديد من التعليقات والمناقشات، حتى ردت الحكومة المصرية في بيان رسمي مصرحة أن تلك القضية لم يتم طرحها من أي مسؤول أو جهة سواء كانت عربية أو أجنبية وانها مجرد شائعات  تهدف إلى إثارة الفتن وزعزعة الثقة في الدولة.
 

موضوع الإعصارات التي خلفت خراب خلفها

وكان أبرزها الإعصار الذي حدث في  هارفي من ولاية فلوريدا في الـ 10 من سبتمبر،  تاركاً وراءه العشرات من القتلى، ومن ثمة ضرب  الإعصار إرما في ساحل ولاية تكساس ليلة 25 من أغسطس بسرعة رياح وصلت إلى 209 كيلو مترات، مسببه في فيضانات وكوارث ومقتل العشرات من السكان. 
 

غضب سياسي في الشرق الأوسط

بدايتها في 5 يونيو كانت قطع العديد من الدول العربية علاقتها مع دولة قطر واتهامها بدعم المجموعات الإسلامية المتطرفة وتشجيع الجماعات الإرهابية والتقارب مع ايران، كما اعتبرت السعودية أن ايران تقف وراء تمرد الحوثيين في اليمن، والتي أعقبها حاث مقتل  حليف الحوثين علي عبد الله صالح.
الوسوم
إغلاق