تسترعي الانتباه.. أبرز المضاعفات الخطيرة لمرض السكري

في حين يرى الخبراء أن داء السكري من الأمراض التي يمكن التحكم فيها، نجد أن المرض نفسه ربما يتسبب في حدوث مضاعفات خطيرة أحيانا لمرضاه، مع تهاونهم في العلاج، لذا نستعرض الآن تلك المضاعفات للتنبيه.

ارتفاع ضغط الدم

يؤدي الارتفاع الدائم في جلوكوز الدم، إلى بناء مواد دهنية بداخل أوعية الدم، تعمل على إعاقة جريان السائل الأحمر الحيوي للإنسان، من هنا يأتي سر إصابة الكثيرين من مرضى السكري بارتفاعات ضغط الدم، في حالة عدم أخذ الاحتياطات الكافية.

الإصابة بأمراض القلب

لا يعني التهاون في علاج ارتفاعات ضغط الدم، إلا الإصابة بأزمات تتعلق بالقلب والأوعية الدموية، ما يجب أن يضع دائما مريض السكري في حالة من التأهب، خوفا من الإصابة بأي من أمراض القلب.

السكتات الدماغية

تعد الإصابة بالسكتات الدماغية من أبرز المخاوف التي يواجهها مريض السكري، حيث يعرف المرض بدوره في تلف الأوعية الدموية، والتي تزيد من مخاطر الجلطات الدموية المعيقة لوصول الدم للمخ.

الإضرار بالأطراف

في الوقت الذي تضيق فيه الأوعية الدموية، يكون من المتوقع أن تقل فيه إمدادات الدم للأطراف، وهو الأمر الذي ينصح بالانتباه له دائما، حتى لا يتطور إلى حد المعاناة من العدوى أو الغنغرينا أو موت الخلايا، وما يصل لبتر القدم أو الساق أحيانا.

الاعتلال العصبي المحيطي

هو التلف العصبي الذي يصيب مرضى السكري أحيانا، والذي يؤدي للمعاناة من آلام أو إحساس بالحرق، أو حتى الخدر مؤقتا، وفقا لكل حالة.

أزمات الجلد

من المعتاد أن يصاب مرضى السكري بمشكلات صحية تتعلق بالجلد، تظهر في صورة جلد متشقق أو جاف بوضوح، إلا أنها تخرج عن السيطرة في بعض الأحيان، عندما يصاب المريض بعدوى جلدية تتطلب الحصول على علاجات أخرى دون تأجيل.

ضعف الرؤية والعمى

هي واحدة من أشهر المضاعفات الصحية المرتبطة بداء السكري، والتي تنبه لضرورة الانتظام في العلاج قبل فوات الأوان، حيث يتسبب الارتفاع في نسب الجلوكوز بالدم، عند اقترانه بارتفاع في ضغط الدم، إلى تضرر المكونات الداخلية بالعين، الأمر الذي ينتج عنه ضعف القدرة على الرؤية، ومن ثم الإصابة بالعمى التام.

فقدان السمع

كذلك يتسبب ارتفاع ضغط الدم المقترن بارتفاع نسب الجلوكوز في الجسم، إلى تضرر الأذن، وبالتالي زيادة مخاطر الإصابة بفقدان السمع مع مرور الوقت.

إذا كانت الإعلانات تزعجك، نرجو تقبل اعتذارنا، ونحن نعمل جاهدين على تحسين تجربة المستخدم. إذا كان لديك أي تعليق أو اقتراح يمكنك مراسلتنا عبر صفحة اتصل بنا. إغلاق اتصل بنا

DMCA.com Protection Status