مشاهدة الأفلام.. وأبسط الخطوات لتعلم لغة جديدة

لا يفتح تعلم لغة جديدة الأبواب للثقافات الأخرى فحسب، بل هو مدخل يسمح لنا باكتشاف أنفسنا أيضا من منظور مختلف تماما، بالإضافة إلى أنه يمنحنا رؤية بناءة حول استخدام لغتنا الأم، وقد أكدت الأبحاث الحديثة التي أجريت أهمية تعلم لغات مختلفة، والتي استنتجوا من خلالها الكثير من الفوائد الجسدية والنفسية على الشخص.

تعلُّم لغة جديدة

قبل أن تسعى إلى تعلم لغة جديدة، يجدر بك أولا أن تحدد أهدافك من تعلم هذه اللغة، بالإضافة إلى معرفة كيفية تعلمها، وهو الأمر الذي ينبغي أن تقوم به بدورك، بل وتسعى إليه جاهدا، نظرا لما سيترتب عليه من أهمية نفسية وثقافية واجتماعية في حياتك المستقبلية، وقد وضع الباحثون العديد من النقاط الأساسية بطريقة مبسطة جدا في محاولة لتسهيل الأمر على المبتدئين، حيث لا يتطلب الأمر سوى بضع خطوات يمكنهم القيام بها دون مواجهة أدنى صعوبة، والتي سنتناول بعضا منها.

لغة جديدة

وتذكر دائما أن سعيك لتعلم المزيد من اللغات ما هو إلا عملية تعزيز لثقتك بنفسك، كذلك درء للخرف وألزهايمر عن عقلك مع تقدم العمر، بالإضافة إلى فتح العديد من مجالات العمل وباب التواصل بينك وبين الكثير من الأشخاص حول العالم، من مختلف الأعمار والجنسيات.

«اللغة هي خارطة الطريق للثقافة.. فإنها تخبرك من أين أتى شعبها وأين هم ذاهبون».

ريتا ماي براون، «كاتبة أمريكية»

كن مستمعا

بحسب إرشادات «ماثيون يولدن» أحد أشهر محبي اللغات في العالم، والذي يتحدث 9 لغات بمنتهى الطلاقة، يعتبر الاستماع هو المفتاح السحري الذي سيفتح لك الباب على مصرعيه، حيث يعتبر الخطوة الأولى والأهم في تعلم أي لغة جديدة، فاللغة ما هي إلا وسيلة للتفاهم والاحتكاك في جميع ميادين الحياة، ونمط اجتماعي بين أفراد المجتمع، والذي لا ينمو سوى بالاستماع والممارسة، فلولا هذا المفتاح السحري لما تسنى حتى للأطفال فهم لغتهم الأم وقدرتهم على التعبير وفهم الآخرين من حولهم، قبل حتى أن يتعلموا طريقة رسم الحروف والكلمات.

وعلى سبيل المثال، حاول دائما الاستماع إلى بعض المحطات الإذاعية أو النشرات الإخبارية باللغة التي تسعى لتعلمها، إما في راديو سيارتك أو عبر الإنترنت، ثم حاول تقييم نفسك بنفسك لترى مقدار ما يمكنك فهمه، ثم قم بتدوين الكلمات التي استعصى عليك فهمها للبحث عنها، مما سيساعدك في تعلم المفردات بشكل أسرع.

لغة جديدة

شاهد الأفلام

كل ما عليك فعله في هذه الخطوة أن تقوم بتشغيل الأفلام الأجنبية غير المترجمة، أو باللغة التي ترغب في تعلمها بشكل عام، وتعتبر هذه الطريقة من أفضل الطرق وأسهلها لتعلم لغة جديدة، والتي ستمنحك إحساسا أكبر بالثقافة وتعزز من ثقتك بنفسك، حيث تكون أنت المتحكم الرئيسي دون أن تشعر بسيطرة شخص آخر عليك، إذ تمكنك أيضا من إيقاف التشغيل أكثر من مرة حتى تتسنى لك فرصة الاحتفاظ بقائمة الكلمات الجديدة التي تعنيك، لتقوم بالبحث عنها ومعرفة مرادفاتها فيما بعد.

وقد تحدث ماثيون يولدن عن أهمية هذا الأمر، حيث قرن رفع مستوى تعلم لغة جديدة بالالتزام بمشاهدة الأفلام، خاصة في الأماكن العامة وليس المنزل فقط.

لغة جديدة

لا تبق وحيدا

لا تجعل محيط علاقاتك يقتصر على دائرة المعارف والأصدقاء المقربين فقط، بل حاول دائما تكوين صداقات وعلاقات جديدة، خاصة إذا كانت مدينتك محلا لإقامة الكثير من الأشخاص الذين يتحدثون لغات مختلفة عن لغتك، الأمر الذي سيساعدك بشكل فعال ويؤهلك لتعلم لغة جديدة بسلاسة، وفي أقل وقت ممكن، حيث يمكنك الجلوس مع الأصدقاء في أحد المقاهي أو المطاعم، مما يقلل من حدة التوتر والشعور بالخجل لديك أثناء التدريب.

لغة جديدة

هل تجيد التمثيل؟

كل ما عليك فعله في هذه الخطوة أن تقوم بإعداد قائمة طعام، مكونة من أنواع مختلفة من الأطعمة والمشروبات باللغة التي تريد تعلمها، ثم تظاهر بعد ذلك بأنك في أحد المطاعم وقم بطلب طبقك أو مشروبك المفضل، حاول أن تكرر هذا الأمر يوميا أو 3 أيام في الأسبوع على الأقل، وبمرور الوقت ستجد أنك استطعت حفظ هذه الكلمات في القائمة باحتراف، وفي غضون فترة قليلة جدا.

حَلِّق متى استطعت

بالإضافة إلى تكوين صداقات جديدة، لا تترد أبدا في السفر إلى الخارج متى سنحت لك الفرصة، إذ تعتبر هذه الطريقة من أفضل الوسائل التي تساعدك في تعلم لغات مختلفة، ولكن الأمر لا يقتصر على السفر فحسب، حيث توجد بعض الخطوات الأخرى التي من شأنها تسهيل عملية التعلم، كالإقامة مع أسرة لا تتحدث لغتك الأم، الأمر الذي سيدهشك فيما بعد عندما تفاجأ بأنك قد اكتسبت قدرا هائلا من المعلومات والكلمات.

العيش مع أشخاص لا يجيدون التحدث بلغتك سيجعلك تشعر أنك في دورة تدريبية كاملة، بل ويجعلك لا تتمتع بأي خيارات سوى أن تصبح متلقيا للغة مما يمكنك من التحدث بطلاقة خلال بضعة أشهر.

لغة جديدة

الكاتب


  • مؤلفة روايات، لي رواية بعنوان «سفراء الجان» قيد الطباعة. حاصلة على ليسانس آداب وتربية قسم اللغة الإنجليزية..

مصدر طالع الموضوع الأصلي من هنا
علق على الموضوع
DMCA.com Protection Status