أخطاء شائعة تؤدي إلى الإصابة بمرض السكري

في الوقت الذي تعد الأسباب الوراثية أحد أهم عوامل الإصابة بمرض السكري، شديد الانتشار بين الناس، إلا أنه لا يمكن أن نغفل كذلك وجود بعض الأخطاء الممارسة من قبل الإنسان، والتي يمكن أن تتسبب في الإصابة بالمرض أو بمضاعفاته، وهو ما نتحدث عنه الآن للحذر والوقاية.

تناول الطعام غير الصحي

الاعتماد على تناول الاكلات التي تمتلئ بالدهون الضارة بالجسم، يعد من اهم العوامل المؤثرة والمسببة للإصابة بمرض السكري دون نقاش، حيث تعمل تلك الأكلات على رفع نسب مقاومة الانسولين، وهي الأطعمة التي ينتشر وجودها في مطاعم الوجبات السريعة تحديدا، ما يؤكد على ضرورة التعود على تناول الطعام الصحي، والذي تم طبخه في المنزل.

عدم ممارسة الرياضة

تعتبر ممارسة الرياضة العدو الأول لمرض السكري، والعكس صحيح، فعدم الانتظام في أداء رياضة معينة بصورة مستمرة، لا يعني إلا زيادة احتمالية التعرض لهذا المرض الشائع، عاجلا أم آجلا، لذا ينصح بالاهتمام بممارسة الرياضة البدنية منذ الصغر، حتى لا تزداد فرص الإصابة بمرض السكري مع تقدم العمر، كما يحدث مع الكثيرين من مرضاه.

السمنة

هو العامل الأكثر انتشارا بين مرضى السكري، والذي يحدث بصورة طبيعية عند المرور بالعاملين السابق ذكرهما، فتناول الطعام غير الصحي والمشبع بالدهون بشكل مستمر، وكذلك التقاعس عن ممارسة الرياضة ولو لفترات بسيطة يوميا أو كل يومين، سيؤدي بالطبع إلى أزمة زيادة الوزن، التي تتسبب في ارتفاع فرص الإصابة بأمراض عدة، يأتي في مقدمتها مرض السكري اللعين، حيث تعمل السمنة على القيام بتعديل غير مطلوب في وظائف خلايا الجسم، ينتج عنه أزمة تفاعل للأنسولين.

تجاهل ارتفاع ضغط الدم والكوليسترول

بينما يزيد مرض السكري من فرص حدوث ارتفاع بنسب الضغط بالدم، فإن العكس يحدث أيضا، حيث يتسبب عدم الاهتمام بحدوث ارتفاعات بضغط الدم، وعدم محاولة الوقاية منها، في زيادة مخاطر الإصابة بمرض السكري، وهو الأمر الذي يتم كذلك عند عدم الاهتمام بإصابة الجسم بالكوليسترول الضار، الذي يقوم أيضا بزيادة فرص التعرض لمرض السكري، ما ينبه إلى ضرورة الوقاية من تلك الأمراض، التي لا يعني تجاهل معالجتها إلا لتسببها في أمراض آخرى.

احصل على آخر الأخبار والمستجدات مباشرة على جهازك

هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتحسين تجربة المستخدم. نحن نفترض أنك موافق على هذا، لكن يمكنك الرفض إذا أردت. أوافق اقرأ المزيد