ثقافة ومعرفةصحة ولياقة

“أذن السباح”.. أعراض وأسباب وطرق علاج طبيعية

أذن السباح Swimmer’s ear هي عدوى بكتيرية تصيب القناة التي تربط الأذن الخارجية بطبلة الأذن، وتعرف هذه العدوى أيضا باسم التهاب الأذن الخارجية.

الأعراض

الحكة والاحمرار داخل الأذن هما أبرز أعراض أذن السباح، بالإضافة إلى خروج القيح وبعض الإفرازات الصديدية يصاحبهم شعور بالألم، مع ضعف متفاوت في السمع على حسب شدة الالتهاب.

الأسباب

السبب الرئيسي لعدوى أذن السباح هي السباحة والبقاء طويلا داخل الماء، حيث تترسب بعض المياه داخل الأذن وتشكل أرضا خصبة للبكتيريا كلما زاد بقاؤها داخل الأذن.

هناك أسباب أخرى لا تتعلق بالماء كالاستخدام المفرط لسماعات الهواتف، وأدوات تحسين السمع، وأصباغ الشعر، كما أن الكثير من النساء تعانين من حساسية تجاه بعض المجوهرات والحلي كأقراط الأذن.

العلاج

التهابات الأذن الخارجية أو عدوى أذن السباح ليست مشكلة خطيرة إذا كان العلاج المناسب متاحا، وتكمن خطورتها في تأخر العلاج؛ إذ تؤدي إلى فقدان السمع المؤقت، أو التهابات طويلة المدى تمتد إلى الأنسجة العميقة، وقد يصل الأمر إلى تلف العظام والغضاريف.

لذا نقدم لكم هنا بعضا من العلاجات الطبيعية التي تساعد في علاج الالتهاب بشكل سريع:

الخل

أذن السباح

الخل هو واحد من أكثر العلاجات الطبيعية فعالية لأذن السباح، خذ كمية متساوية من الخل والكحول في وعاء وامزجهما، ثم استلق على جانبك بحيث تكون الأذن المصابة في الأعلى، وضع 2-3 قطرات في الأذن المصابة، واتركها لمدة 5 دقائق، وينصح بتكرار هذه الطريقة 2 أو 3 مرات في اليوم.

المصدر
طالع الموضوع الأصلي من هنا
الوسوم
إغلاق
إغلاق