أسباب تأخر الإنجاب عند المرأة

العقم من المشاكل المؤرقة التي تحدث للمرأة بنسبة أكبر من الرجال حيث يصل العقم عند النساء إلى حوالي 30% والنسبة عند الرجال لا تتعدي 20% تقريبا، لذا من الضروري معرفة أسباب العقم للابتعاد عنها.

ماهو العقم؟

عرف الأطباء والمتخصصون العقم على أنه حالة من تأخر الإنجاب ولكن لا يمكن إطلاق هذا التعبير على الأزواج إلا بعد مرور سنة على الأقل من دون حدوث حمل، على شرط أن تتم العلاقة الحميمية بين الزوجين على الأقل مرة واحدة في الأسبوع.

أسباب العقم عند النساء

أسباب تأخر الإنجاب عند المرأة

زيادة الوزن أو نقصه من أهم العوامل التي تؤثر بشكل كبير على جسم المرأة ويقلل من حدوث الحمل، كما أنه يقلل من فرص الخصوبة، لذلك يجب على المرأة المتزوجة أو المقبلة على الزواج قريبا الانتباه إلى الوزن والمحاولة في التقريب إلى الوزن المثال، يمكن زيارة طبيب متخصص في التغذية لتنظيم الطعام والمقادير المناسبة لكل شخص للحصول على وزن مثالي.

• تناول كمية كبيرة من الكافيين خلال اليوم يعمل على التقليل من فرص الخصوبة، لذلك يجب التقليل من نسب القهوة والنسكافيه والشاي التي يتم تناولها في اليوم لتصل إلى كوب واحد فقط، والأفضل هو استبدال القهوة والنسكافيه العادية لنوع آخر خال من الكافيين.

• التدخين بشكل مبالغ وبكمية كبيرة ومفرطة خلال اليوم أو شرب المشروبات الكحولية من أهم الأسباب التي تسبب العقم للمرأة والرجل لأنها تحتوي على مواد ومركبات كيميائية تعمل على ضرر الجسم بشكل عام كما أنها تقلل من كفاءة الجهاز التناسلي عند المرأة مما يؤثر بشكل أساسي على نسبة الخصوبة ويؤخر من الإنجاب والحمل.

• التعود على ارتداء ملابس داخلية ضيقة حيث يعمل ذلك على ضعف قوة الحوض عند المرأة وإصابة هذه المنطقة مما يجعل فرص الإخصاب أقل بكثير من المعدل الطبيعي.

• الإجهاد والتعب والمجهود والضغوط النفسية وكذلك التفكير الزائد عن حد التوتر والقلق من أبرز الأسباب التي تعمل على تأخر الإنجاب والعقم عند المرأة لأنه حيث يتم الإصابة بكل تلك الضغوط النفسية يؤثر ذلك بشكل مباشر على كل أعضاء الجسم والتي من ضمنها الرحم والأعصاب الأمر الذي يقلل من نسب الخصوبة في الجسم.

مصدر اطلع علي الموضوع الأصلي من هنا

احصل على آخر الأخبار والمستجدات مباشرة على جهازك

هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتحسين تجربة المستخدم. نحن نفترض أنك موافق على هذا، لكن يمكنك الرفض إذا أردت. أوافق اقرأ المزيد

Open

Close