تشقق الشفاه.. الأسباب وطرق العلاج

تتعرض الكثير من السيدات لمشكلة تشقق الشفاه، حيث يعانون من تقرحات في الشفاه وتقشيرها بشكل متواصل، بل قد يصل الأمر إلى حد التورم والنزيف.
ولا شك أن مثل هذا المظهر يسبب الإزعاج لأي فتاة، كونه يطغي على كافة تفاصيل جمالها الأخرى، ويخفض من مستوى ثقتها بنفسها، كما يحرمها من الوصول للإطلالة المتميزة التي طالما حلمت بها.
ولكن من اليوم وداعا لتلك المشكلة؛ حيث نقدم لكِ سيدتي العزيزة مجموعة من الوصفات والحلول السحرية، التي تجعلك تتمتعين بشفاه وردية رطبة متألقة.

أسباب تشقق الشفاه

تتعدد وتتنوع أسباب تشقق الشفاه لدى السيدات، فقد يكون نتيجة للتعرض للجفاف، ولكن هنا يكون مصحوبا بأعراض أخرى مثل الإصابة بالإمساك والصداع المستمر والدوخة، كما قد يعود لوجود خلل في النظام الغذائي، حيثُ يفتقد الغذاء المُعتمد عليه العديد من الفيتامينات الهامة للحفاظ على رطوبة الجلد والشفاه.
وقد ينتج هذا التشقق أيضا نتيجة لبعض السلوكيات الخاطئة مثل لعق الشفاه بشكل مستمر، أو الإفراط في استخدام مرطب الشفاه ما يجعله يعمل بصورة عكسية، كما قد يكون الجسم لا يحصل على القدر الكافي من المياه والسوائل.

علاج تشقق الشفاه

تشقق الشفايف
علاج تشقق الشفاه

إذا كنتِ مما يعانون من التشقق الدائم للشفاه، فلا تقلقي على الإطلاق؛ حيث يمكنك علاج تلك المشكلة عن طريق بعض الخطوات البسيطة، وهي:-

  • تجنب لعق الشفاه أو القيام بتقشيرها بشكل مستمر وخصوصا باستخدام اليد.
  • اختيار مرطب شفاه ذي مستوى جودة مرتفع، وحبذا أن يشمل على جل البتروليوم.
  • الحرص على تناول قدر كاف من المياه والسوائل، وخصوصًا في فصل الصيف.
  • البعد بقدر الإمكان عن الأجواء شديدة البرودة أو الحرارة.
  • الحرص الدائم على التنفس من الأنف، وتجنب التنفس من الفم كونه يُعد من أهم عوامل تشقق الشفاه.

تشقق الشفاه اثناء الحمل

تتعرض بشرة السيدة الحامل إلى العديد من التغيرات وذلك مثل جفاف البشرة وتشقق الشفاه، بل هناك اعتقاد سائد لدى البعض وهو أن تشقق الشفاه علامة حمل واضحة، وتوجد عدة أسباب تؤدي لهذا التشقق مثل تغير الهرمونات، والتنفس عن طريق الفم وغير ذلك.

ومن حسن الحظ أن هناك بعض الطرق التي يمكن للحامل أن تستخدمها لعلاج جفاف الشفاه والبشرة بوجه عام، وذلك مثل الإكثار من شرب المياه؛ حيث ينصح الأطباء بأن تتناول المرأة الحامل 8 أكواب من الماء كحد أدنى على مدار اليوم، كما بوسعها أن تستخدم أحد أنواع مرطبات الشفاه، ولكن بعد استشارة الطبيب لتجنب حدوث أي أضرار سواء للأم أو الجنين.
كما يمكن للحامل أن تحاول التنفس من أنفها وذلك عن طريق الاستعانة بمحلول ملحي، أو استخدام حمام بالبخار نحو 3 مرات يوميا.

تشقق الشفاه للاطفال

تشقق الشفايف
تشقق الشفاه للاطفال

قد يعتقد البعض أن مشكلة تشقق الشفاه تواجه الكبار فحسب، ولكن هذا غير صحيح، بل على العكس يكون الأطفال أكثر عرضة لتلك التشققات؛ نظرا لوجود الكثير من العوامل التي قد تتسبب في ذلك.
وتنقسم تلك العوامل إلى عوامل طبيعية أي نتيجة بعض المؤثرات الخارجية البسيطة، وعوامل مرضية؛ حيث يكون التشقق دليلا أو نتيجة لتعرض الطفل لمرض ما، وهو ما يستوجب زيارة الطبيب.
وفيما يخص الأسباب البسيطة لتشقق شفاه الأطفال فهي كثيرة ومتعددة مثل حساسية الطفل من برودة الجو شتاءً أو كثرة تعرضه لأشعة الشمس صيفا، كما أن الطفل قد يقوم بلعق شفتيه بشكل متواصل، أو يقوم بمص إصبعه بشكل مستمر، ما يعمل على خروج اللعاب من الفم وترسبه على الشفاه، ومن ثم تصبح الشفاه عرضة للميكروبات والفطريات المختلفة التي تؤدي إلى تشققها.

وإذا كان تشقق الشفاه لدى طفلك نتيجة لإحدى العوامل السابقة، فالعلاج يكون سهلا وبسيطا، وذلك مثل استخدام زيت الزيتون أو زيت جوز الهند كمرطب لشفاه الطفل، والمواظبة على تكرارهِ مرتين أو ثلاث مرات يوميًا، كما يمكن استخدام الفازلين والجلسرين كونهم من المواد الفعالة لعلاج تلك المشكلة سواء للكبار أو الصغار، وتستطيعين أيضا ترطيب شفاه طفلك ببعض شرائح الخيار حيث توضع لخمس دقائق ثم يتم غسلها جيدا، والأهم من كل ذلك هو الحرص على إعطاء الطفل القدر الكافي من الماء والسوائل يوميا.

وفي حالة تجربة كافة الطرق السابقة في علاج المشكلة لدى الطفل، ولكن لا يلاحظ حدوث أي تحسن ملحوظ، تكون زيارة الطبيب واجبة للتأكد من عدم وجود أي مشكلة صحية مثل نقص بعض الفيتامينات أو الإصابة بالجفاف.

إذا كانت الإعلانات تزعجك، نرجو تقبل اعتذارنا، ونحن نعمل جاهدين على تحسين تجربة المستخدم. إذا كان لديك أي تعليق أو اقتراح يمكنك مراسلتنا على qallwdall@qallwdall.com. إغلاق اقرأ المزيد

Open

Close
DMCA.com Protection Status