صحة ولياقة

جرثومة المعدة.. أعراضها الصحية والنفسية وعلاجها بالأعشاب

يشكو البعض منا من أعراض جسمانية ونفسية دون أن نعرف أن تلك الأعراض هي علامات ودلائل على الإصابة بجرثومة المعدة، فهي نوع من البكتيريا الضارة التي تسبب التهابًا مزمنًا بالبطانة الداخلية للمعدة، مما يؤدي إلى الإصابة بالقرحة، وسوف نستعرض من خلال هذا المقال أسباب جرثومة المعدة ومدى تأثيرها على الصحة.

أسباب جرثومة المعدة

هناك أسباب لجرثومة المعدة لا يعرفها الكثيرون، ويعتقدون أن ما يشعرون به من ألم وأعراض نتيجة للإصابة باضطرابات في الجهاز الهضمي، ولكنهم سرعان ما يكتشفون أنهم مصابون بهذا المرض عند زيارة الطبيب والفحص الطبي.

  • تحدث عدوى جرثومة المعدة عن طريق انتقال البكتيريا المسببة لها من شخص لآخر، أو عند تناول مصادر أطعمة ومياه ملوثة بتلك البكتيريا.
  • وتنتشر تلك البكتيريا من خلال إهمال أساليب النظافة وعدم غسل اليدين، أو ربما تحدث نتيجة لعدم تعقيم الأشياء بالماء الدافئ.
  • كما يمكن أن يصاب الشخص بها في حالة تناوله للأطعمة غير الصحية المحتوية على نسبة كبيرة من الدهون والسكريات والأملاح.

أسباب جرثومة المعدة عند الأطفال

جرثومة المعدة هي جرثومة حلزونية الشكل تصاب بها المعدة، كما يمكن أن تصيب نسيج معدة الطفل بالتلف والاحمرار والتهاب المعدة، وربما ترجع أسباب جرثومة المعدة عند الأطفال إلى تناولهم طعاما غير نظيف وغير مطهي بشكل آمن، كما تأتي من عدم غسل اليد جيدًا وخاصة بعد الذهاب للمرحاض، وشرب الماء المحمل بالبكتيريا.

أعراض عدوى جرثومة المعدة عند الأطفال

يعاني معظم الأطفال من بكتيريا جرثومة المعدة لعدة سنوات، دون أن يدرك آباؤهم إصابتهم بها، حيث يصابون بالتهاب في بطانة المعدة ويشعرون بألم شديد بالبطن بعد حوالي 3 ساعات من تناول الوجبات.

كما يلاحظ عليهم فقدان الشهية وأحيانًا يصابون بالغثيان والتقيؤ والانتفاخ، لذا يجب على الأم المتابعة مع الرعاية الصحية لطفلها، من أجل تشخيص العدوى الناتجة عنها من خلال فحص الدم والبراز، كما يتم عمل تنظير علوي للمعدة إذا تطلب الأمر.

أعراض جرثومة المعدة النفسية

أسباب جرثومة المعدة

يصاب معظم الأشخاص على مستوى العالم بجرثومة المعدة، ويمكن أن تسبب أعراضا نفسية وخاصة أنها تهاجم أنسجة جدار المعدة، ويمكن أن تتأثر البكتيريا المعدية بالنظام الغذائي للمريض وتؤثر على أفكاره وسلوكياته، ومن أهم أعراض جرثومة المعدة ما يلي:

  • الشعور بـ القلق والاكتئاب والتوتر.
  • ارتفاع مستوى هرمون الكورتيزول بالجسم.
  • زيادة مشاعر الحزن والإرهاق الذهني.
  • الشعور بألم في جميع أجزاء البطن وعسر الهضم.
  • عدم القدرة على التركيز والتعب والصداع الشديد.
  • الشعور بألم في المفاصل وعدم انتظام نبضات القلب.

أسباب جرثومة المعدة النفسية

ترتبط الإصابة بجرثومة المعدة النفسية بنوعية نمط الحياة المتبع، حيث يمكن أن ترجع لبعض الأسباب التي منها:

  • تناول الأطعمة الجاهزة والعصائر والمشروبات الغازية.
  • تناول الأدوية المسكنة والمضادات الحيوية.
  • معاناة المريض من التوتر والضغوط النفسية.
  • التدخين هو من أسباب الإصابة بالتهابات جرثومة المعدة البكتيرية.

علاج جرثومة المعدة بالأعشاب

هناك العديد من العلاجات الطبيعية الفعالة في الحد من نشاط جرثومة المعدة، بالرغم من أنها لا يمكنها أن تقضي عليها تمامًا، وبالطبع لا تحل محل العلاج الطبي في مفعوله وتأثيره عليها، وتتضمن تلك العلاجات ما يأتي:

الشاي الأخضر

مضادات الأكسدة الموجودة به، لديها خصائص مضادة للجراثيم في تقليل التهاب المعدة والجراثيم الموجودة بها.

الثوم

يمتلك الثوم خصائص علاجية تقلل من عدوى جرثومة المعدة، مثل مركبات الكبريت العضوي التي تذوب في الزيت والماء مثل ثيوسلفينات، كما أنها تقلل من الإصابة بسرطان المعدة.

جذر عرق السوس

يمكن أن يساعد استخدام جذور عرق السوس على تقليل عدد البكتيريا المسببة لها، ومنع التصاقها بجدران خلايا المعدة، ولكن يفضل استشارة الطبيب عند استخدامه لأنه يمكن أن يرفع معدل ضغط الدم.

حبة البركة

تتمتع حبة البركة المعروفة باسم الحبة السوداء بخصائص وفوائد كثيرة في مقاومة العدوى الناتجة عنها، كما أنها تساعد على تقليل الحموضة بالمعدة، لذا يمكن استشارة الطبيب لكي يتم تناولها إلى جانب العلاج الطبي.

الكركم

يعد الكركمين الموجود في الكركم مركبا فعالا في الحد من العدوى التي تسببها، ويمكن إضافة اللبن إليه لتعزيز تأثيره العلاجي.

علاج جرثومة المعدة

يعد اضطراب الحالة النفسية للشخص أحد أسباب جرثومة المعدة، وإلى الآن لا توجد علاجات طبية تقضي عليها تمامًا، ولكنها تساعد على تقليلها إلى جانب استخدام العلاج الطبيعي للمساعدة في الحد من انتشارها في المعدة، وتتمثل طرق علاج الأعراض الناتجة عنها في الآتي:

العلاج الكيميائي

يصف الطبيب الدواء العلاجي للمريض بتلك الجرثومة بالجرعات المناسبة لحالته، ومع الانتظام في تناول العلاج يمكن أن تقل لديه الأعراض الناتجة عنها.

العلاجات الطبيعية

هناك بعض الأطعمة التي يمكن أن تساعد على الوقاية منها مثل الثوم والعسل الأبيض والبابونج والزعتر والقرفة والرمان وخل التفاح واللبن والكركم وزيت الزيتون.

الوقاية من أعراض جرثومة المعدة

يمكن أن تتبع بعض النصائح لتجنب الإصابة بأعراض جرثومة المعدة، وينبغي على جميع أفراد الأسرة اتباعها أيضًا، ومن أهم تلك النصائح ما يلي:

  • اغسل يدك جيدًا بالماء والصابون بعد استخدام الحمام وقبل إعداد الأطعمة، كما يجب غسلها بعد ملامسة الحيوانات الأليفة.
  • ابتعد عن تناول أطعمة ملوثة لتجنب انتقال العدوى والفيروسات بين الأشخاص.
  • احرص على طهي الطعام بشكل جيد وابتعد عن تناول الطعام النيء.
  • عدم الإفراط في تناول السكريات والكافيين ومنتجات الألبان والأطعمة المقلية والتوابل والمشروبات الغازية.
  • عدم تناول اللبن غير المبستر، ويجب غسيل الفاكهة والخضروات قبل تناولها.
  • استخدام لوح تقطيع مخصص للحوم النيئة لمنع انتقال البكتيريا الموجودة عليها للأطعمة الأخرى.

هل علاج جرثومة المعدة يزيد الوزن؟

أسباب جرثومة المعدة

تعد جرثومة المعدة أحد أسباب الإصابة بمرض الاثني عشر، وهناك بعض الأدوية المضادة لها يمكن أن تؤدي لزيادة الوزن، حيث يمكن حدوث اضطراب في مكونات أعداد البكتيريا النافعة بالجهاز الهضمي، مسببًا عدم انتظام نسبة السكر في الدم وتراكم الدهون بالجسم، ويسعى المتخصصون في مجال الصحة لإيجاد طريقة يمكن من خلالها الحفاظ على وزن الجسم وتوازن البكتيريا الجيدة بالمعدة.

وفي الختام، وبعدما تحدثنا عن أسباب جرثومة المعدة ومدى تأثيرها على الأطفال والحالة النفسية، نخلص إلى أن الإصابة بها تعتمد بشكل أساسي على العناية بالنظافة الشخصية ونظافة الطعام وطريقة طهيه، كما أنها من الأمراض التي لا يتعافى منها المريض بشكل نهائي؛ بل تتطلب منه الالتزام بالنصائح الطبية للتقليل من أعراضها.

الكاتب

  • كاتبة ومترجمة، متخصصة في علم النفس، أهوى الكتابة والسفر والطبخ، وأحب مشاركة القراء وصفاتي اللذيذة عن تجربة.

بواسطة
مصدر2
المصدر
مصدر 1

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
قل ودل فعّل التنبيهات واحصل على جديد موقع قل ودل أولا بأول
Dismiss
Allow Notifications