حرقة المعدة والحموضة.. الأسباب وطرق العلاج

بينما توجد علاقة وثيقة بين الحموضة أو حرقة المعدة، وبين مرض ارتجاع المريء، نكشف الآن عن الأسباب التي تؤدي إلى إحساس حرقة المعدة المزعج، إضافة إلى العلاجات الممكنة.

عوامل الإصابة

لا يتحمل الكثيرون هذا الإحساس المزعج والمتمثل في حرقة المعدة أو الحموضة، حيث يدرك أغلبنا أن ذلك الشعور هو علامة على المعاناة من ارتجاع المريء، فما هي العوامل التي تزيد من هذا الإحساس إذن؟

يرى الأطباء أن هناك بعض الأكلات والمشروبات التي يعني الحصول عليها، زيادة إفرازات المعدة بما يتسبب في الإحساس بمتاعب حرقة المعدة، وهي الأطعمة التي تتنوع بين فواكه حمضية مثل البرتقال والطماطم، أو أكلات حلوة المذاق وفي مقدمتها الشوكولاتة، إضافة للأكلات الحارة والبصل، وكذلك مشروبات مثل الأناناس والجريب فروت والبرتقال.

يشير خبراء الصحة أيضا إلى أن الحصول على الكافيين أو المشروبات الكحولية، يزيد من فرص المعاناة من الحموضة أو حرقة المعدة المزعجة، بالإضافة إلى عادة سيئة أخرى تتسبب في حدوث نفس النتيجة، وهي عادة التدخين، وبجانب مرض السمنة الذي يزيد من الضغط على المعدة، ومن ثم يؤدي إلى عملية الارتجاع المزعجة.

اقرأ أيضا

على الجانب الآخر، يكشف الأطباء عن عامل لا يمكن السيطرة عليه، يؤدي إلى معاناة المرء من حرقة المعدة، ويتلخص في الحمل، حيث نجد أن عملية الحمل هي الأخرى تزيد من الضغط على المعدة، بدرجة تسهل من التعرض لأزمة حرقة المعدة لدى النساء الحوامل.

العلاجات

تتعدد طرق العلاج بل والوقاية من حرقة المعدة، حيث تبدأ تلك العلاجات عن طريق التخلي عن عادات تحفيز الأزمة لديك، في إشارة إلى ضرورة تجنب عادة التدخين أو شرب الكحوليات، أو حتى الكافيين إن كان يزيد من أزمة حرقة المعدة لديك.

ينصح كذلك بتقسيم الوجبات الكبيرة إلى أخرى صغيرة، مع عدم تناول الطعام قبل الذهاب للفراش مباشرة، ومع النوم اعتمادا على أكثر من وسادة وليست وسادة واحدة فقط، فيما يمكن اللجوء إلى أكلات تريح المعدة من تلك الأزمة، مثل الموز والبابونج والزنجبيل وخل التفاح.

من الوارد أن يحصل المصاب بأزمة حرقة المعدة على بعض الأدوية العلاجية، ولكن بعد استشارة الطبيب، فيما يتطور الأمر  في قليل من الحالات إلى ضرورة الخضوع لجراحة من أجل علاج أزمة حرقة المعدة، التي تتطلب العلاج منها قبل فوات الأوان.

مصدر طالع الموضوع الأصلي من هنا

احصل على آخر الأخبار والمستجدات مباشرة على جهازك

نعلم أن الإعلانات قد تكون مزعجة أحياناً، ولكنها الوسيلة الوحيدة لإبقاء الموقع مستقلاً وحيادياً.. فإذا كانت الإعلانات تزعجك، نرجو منك تقبل اعتذارنا، ونحن نعمل جاهدين على تحسين تجربة المستخدم. إذا كانت لديك أي اقتراحات لتحسين الجودة يمكنك مراسلتنا على [email protected] إغلاق اقرأ المزيد

DMCA.com Protection Status