أسباب شيخوخة البشرة.. وكيفية العلاج

تبدأ علامات ظهور شيخوخة البشرة من رقاقة الجلد ومن ثم ظهور الخطوط الرفيعة المشوهة لجمال البشرة في حين أن البشرة تبدأ في تراجع لونها البراق وتصبح شاحبة مع مرور الوقت.

أسباب ظهور شيخوخة البشرة

– التدخين حيث يعمل التدخين على سد الأوعية الدموية وتقليل كمية الأكسجين المنتقلة لخلايا البشرة.

– نقص كمية الفيتامينات اللازمة لتغذية البشرة، وعدم الحفاظ على نظام غذائي متوازن.

– التعرض بكثرة لأشعة الشمس والتي تؤدي إلى تلف خلايا البشرة.

– إهمال تناول كمية المياه اللازمة لصفاء البشرة.

وإليك بعض النصائح الهامة التي تقلل من نسبة ظهور الشيخوخة المبكرة وتتمثل في:

اتباع نظام غذائي متوازن

لكي تحافظي على بشرتك من الشيخوخة وآثارها السلبية قد تلجأين إلى منتجات التجميل الكيميائية، ولكن لا فائدة من استخدامها بدون اتباع نظام غذائي متوازن، فاضلي بين الغذاء واختاري ما يفيد جسمك وبشرتك، احرصي على تناول السعرات الحرارية المتكاملة التي يحتاجها الجسم، وإليك هذه النصائح التي تفيدك في الحصول على غذاء متكامل:

– استخدمي زيت الصويا وزيت الزيتون في الطعام للحصول على المواد الدهنية الضرورية للبشرة.

– تناولي وجبة السمك على الأقل مرة أسبوعيا.

– أكثري من تناول الخضروات والفاكهة يوميا.

– عندما يتقدم عمرك إلى السبعين احرصي على تناول البروتينات يوميا.

– تناول الحبوب والسكريات يوميا مع كل وجبة طعام.

تناول كميات كافية من الماء

نعلم أن استخدام الماء بكثرة في غسيل الوجه يؤدي إلى الجفاف، وذلك في حالة عدم العناية الكافية بالبشرة، ولكن تثبت الدراسات العلمية أن تناول الماء له فائدة كبرى للبشرة بعكس ما قد تسببه من أضرار للبشرة في الاستعمال الخارجي.

يجب الإكثار من تناول كمية الماء ما يزيد عن 2 لتر يوميا خاصة عند التقدم في السن، كما يجب تناول المزيد من السوائل الأخرى فنقصانها يؤدي إلى زيادة نسبة الإصابة بالتجاعيد.

اتباع المكملات الغذائية

من أصعب المراحل التي تحتاج فيها لعناية قوية بالبشر للحفاظ عليها من الشيخوخة هي مرحلة سن اليأس، ومرحلة ما بعد سن الستين.

– في مرحلة سن اليأس، يمكنك تخفيف ظهور التجاعيد في هذه المرحلة عن طريق تناول الغذاء النباتي فهي فعالة للقضاء على الشيخوخة، فالغذاء النباتي يعوض الجسم عن الهرمونات المتناقصة من الجسم.

– فيما بعد سن الستين، يمكنك العناية بنفسك في هذا السن للحد من ظهور الشيخوخة عن طريق الحرص على تناول كميات كافية من الماء وتناول الفيتامينات طوال اليوم.

استخدام واقٍ من أشعة الشمس

للشمس آثار جانبية ضارة للبشرة، خاصة أنها تؤدي إلى ظهور التجاعيد والشيخوخة المبكرة، لذا يجب عليك استخدام واق من الشمس يوميا حتى لو لم تتعرضي لأشعة الشمس، فهو أحد العوامل الوقائية من ظهور الشيخوخة المبكرة.

تجنب استخدام الصابون على البشرة

الصابون أحد أسباب ظهور الشيخوخة المبكرة، فهو يحتوي على روائح مضرة للبشرة، حيث يمكنك استبدال الصابون بغسول مناسب لنوع البشرة، أو تونك منظف للبشرة والذي يساعد على نقاء البشرة والتقليل من ظهور الشيخوخة.

استخدام قناع حليب الورد

من أقوي الأقنعة التي تحافظ على جمال البشرة من الشيخوخة هو ماسك حليب الورد، ويمكنك تحضير هذا القناع بنفسك عن طريق مزج كمية من القشطة مع عسل الأكاسيا وماء الورد، ويتم وضع الخليط على البشرة لمدة 30 دقيقة ثم إزالته بغسول بشرة مناسب.

استخدام زيت زهرة الربيع:

ضعي كمية من زهرة الربيع في وعاء وعليها كمية من زيت الزيتون وأغلقي الوعاء واتركيه في أشعة الشمس لمدة 10 أيام، وبعدها قومي بتصفية الزيت واستخدامه في كل مساء على بشرة نظيفة، فهذا الزيت من أهم المواد الفعالة للتخلص من ظهور الشيخوخة.

احصل على آخر الأخبار والمستجدات مباشرة على جهازك

هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتحسين تجربة المستخدم. نحن نفترض أنك موافق على هذا، لكن يمكنك الرفض إذا أردت. أوافق اقرأ المزيد