أسباب ضعف وتساقط الأسنان

أسباب ضعف وتساقط الأسنان عديدة وهي مشكلة كبيرة يعاني منها كثير من الناس وخصوصا كبار السن لأسباب مختلفة كالإصابة بأمراض مزمنة أو عدم العناية بالأسنان ونظافتها، وسقوط الأسنان عند الأطفال تعتبر مرحلة من المراحل الطبيعية لنمو الطفل ولا تمثل أي مشكلة على خلاف تساقط الأسنان لدى الكبار فإنها تكون مؤشرا على مرض معين أو مشكلة مثل أمراض اللثة، وفي هذا المقال سنتحدث عن أسباب ضعف وتساقط الأسنان وكيفية الوقاية والحفاظ عليها.

أسباب ضعف وتساقط الأسنان

لتساقط الأسنان أسباب عديدة ولذلك قد يحدث تساقط للأسنان على الرغم من العناية بالأسنان والاهتمام بنظافتها، ومن أهم أسباب ضعف وتساقط الأسنان:

  • الأمراض المزمنة مثل مرض السكري من النوع الثاني حيث إن مرض السكري يسبب مضاعفات كثيرة ومنها التهابات اللثة وتهتك الأنسجة التي تمسك الأسنان بالعظام وبالتالي يحدث التساقط.
  • بعض أمراض الدم مثل اللوكيميا وبعض الأمراض الأخرى مثل التهاب المفاصل الروماتويدي وضغط الدم المرتفع.
  • الحمل: وخصوصا الحمل المتكرر مع إهمال الأم وعدم الاهتمام بالتغذية المناسبة والحصول على كمية كافية من الكالسيوم مما يؤدي إلى ضعف الأسنان وتساقطها.
  • المشروبات الغازية (الصودا) تسبب تآكل الأسنان وتساقطها لأنها تحتوي على مواد تقوم بتكسير الكالسيوم الموجود في الأسنان.
  • التدخين هو عادة غير صحية وهو سبب هام لكثير من الأمراض الخطيرة وبالنسبة للأسنان فإنه يسبب تسوس الأسنان كما يؤدي إلى إصابات عميقة في اللثة.
  • أمراض اللثة المختلفة مثل التهاب اللثة الحاد أو حساسية اللثة للمشروبات الباردة أو الساخنة.
  • عدم الاهتمام بنظافة الفم والأسنان وعدم استخدام الفرشاة مما يسبب تراكم الجير على سطح الأسنان وتحت اللثة.
  • سوء التغذية وعدم تناول كمية كافية من الكالسيوم.
  • التقدم في العمر سبب هام أيضا لضعف وتساقط الأسنان.
  • التعرض لحادث أو إصابة مباشرة في منطقة الفم.

وهناك بعض الأعراض التي قد تسبق تساقط الأسنان مثل تحرك الأسنان أثناء الأكل وعند الضغط عليها وكذلك تورم اللثة واحمرارها ونزيف اللثة.

كيفية العناية بالأسنان وحمايتها من التساقط

هناك طرق ونصائح عديدة يمكنك اتباعها للعناية بالأسنان وحمايتها تدور جميعها حول عيش حياة صحية ونظام يومي صحي ومفيد لجميع أجزاء الجسم، ومن أهم هذه النصائح:

الاهتمام بنظافة الأسنان واستخدام الفرشاة ومعجون الأسنان المناسبين بشكل يومي صباحا ومساء لحماية الأسنان من تراكم الجير والتسوس.

يمكنك استخدام غسول أو مطهر للفم بشكل منتظم للقضاء على البكتيريا التي تسبب تسوس الأسنان.
اتباع نظام غذائي جيد يحتوي على كمية كافية من الكالسيوم كاللبن والتقليل من السكريات لأن بكتيريا الفم التي تسبب التسوس تتغذى على السكريات.

وهناك مضاعفات لتساقط الأسنان أهمها أنها تؤثر على المظهر الخارجي للوجه ومنطقة الفم وخصوصا إذا كان التساقط في الأسنان الأمامية وقد يؤدي إلى ظهور تجاعيد حول الفم، ليس هذا فقط بل قد يؤثر على الأسنان السليمة أيضا حيث إن وجود فراغ بجانب الأسنان السليمة يسبب تحركها وضعفها وكذلك تظهر فراغات بين الأسنان وتتراكم فيها بقايا الطعام مما يسبب تسوس الأسنان وإذا لم يتم العلاج يحدث تساقط للأسنان السليمة أيضا.

علاج تساقط الأسنان

بعد أن تعرفنا على أسباب ضعف وتساقط الأسنان يجب زيارة الطبيب علي الفور لمعالجة هذه الأسباب مبكرا قبل تفاقم الحالة وظهور مضاعفات، ويجب أيضا اتباع النصائح التي ذكرناها للحفاظ على الأسنان نظيفة وحمايتها، ومن أهم طرق علاج تساقط الأسنان:

  • تنظيف الأسنان بشكل مستمر بالذهاب إلى عيادة الأسنان كل 6 أشهر مثلا وكذلك الاهتمام بتبييض الأسنان للحفاظ عليها صحية وسليمة.
  • إذا كان هناك التهاب في اللثة أو أي مرض من أمراض اللثة يجب العناية باللثة ومعالجتها.
  • في حالة وجود عدوى في الفم أو التهابات بكتيرية يقوم الطبيب بوصف بعض المضادات الحيوية.
  • يتم تعويض الأسنان المفقودة عن طريق عمليات زراعة الأسنان في عظام الفك العلوي أو السفلي.
مصدر

إذا كانت الإعلانات تزعجك، نرجو تقبل اعتذارنا، ونحن نعمل جاهدين على تحسين تجربة المستخدم. إذا كان لديك أي تعليق أو اقتراح يمكنك مراسلتنا على qallwdall@qallwdall.com. إغلاق اقرأ المزيد

DMCA.com Protection Status