منتجات الألبان.. وأبرز أسباب عدم نمو الشعر

أسباب عدم نمو الشعر كثيرة ومتعددة فيمكن أن يكون نتيجة لاتباع العديد من العادات السيئة والمشاكل الجلدية والجينات الوراثية التي تؤثر على بصيلاته وجذوره، مما يجعله أكثر عرضة للتلف والكسر، وفي هذا المقال سوف نناقش أسباب عدم نمو الشعر.

أسباب عدم نمو الشعر

سوء التغذية وعدم ممارسة الرياضة

يعتبر تناول الأطعمة السريعة والمقلية وإهمال ممارسة الرياضة من أهم أسباب عدم نمو الشعر، حيث يحتاج إلى الفيتامينات والمعادن والعناصر الغذائية مثل البيوتين وفيتامينات ب المعقدة وفيتامين أ والزنك والتي تجعله صحيا، لذا يجب تناول الأطعمة الغنية بتلك الفيتامينات مثل الأسماك والمكسرات والخضروات الداكنة وتضمينها في النظام الغذائي، مما يعزز صحة البصيلات وفروة الرأس.

الإصابة بمشاكل الجلد

يمكن أن يؤدي اضطراب الهرمونات إلى تساقط الشعر بسهولة، كما يمكن أن يؤثر التهاب الجلد والإكزيما والصدفية على صحة فروة الرأس ويسبب لها الحساسية والالتهاب، وبالتالي يصبح ذلك من أهم أسباب عدم نمو الشعر.

مشاكل الغدة الدرقية

يمكن أن يكون لاختلال هرمونات الغدة الدرقية تأثير سلبي على نمو شعرك إلى جانب أنها تؤثر على جميع وظائف الجسم وتعمل على تساقط الشعر.

الولادة والرضاعة

تسبب الاختلالات الهرمونية التي تحدث بعد الولادة عدم نمو الشعر، لذا يجب تناول وجبات غذائية صحية وممارسة الرياضة بانتظام لتقليل سقوط الشعر بعد الولادة.

استخدام أدوات خاطئة للعناية بالشعر

يسبب استخدام أدوات الشعر السيئة مثل الأمشاط ذات الأسنان الأصغر والفرش الضيقة عدم نمو الشعر وتلفه، حيث تتشابك الشعيرات وتتقصف الأطراف، لذا يجب استخدام أمشاط واسعة الأسنان للحفاظ على نهاياته من التقصف مع تمشيطه من أسفل لأعلى.

الجينات الوراثية

تؤثر الجينات الوراثية على نمو شعرك، فإذا إذا كان شعرك طويلًا وصحيًا ولامعًا، فربما يرجع ذلك إلى توارث بعض الجينات الوراثية من الآباء والأجداد، ولا تحتاج إلى بذل جهد إضافي لتعزيز نموه والعكس صحيح.

مستوى الإجهاد

يؤدي الإجهاد البدني أو النفسي إلى عدم نمو الشعر ويفقد الشخص نسبة منه، وعلى الرغم من ذلك لا تستمر تلك الحالة أكثر من ستة أشهر، ولكن يمكن أن يسبب ذلك تساقط الشعر.

التقدم في السن

لا يسبب التقدم في السن في جعل شعرك رماديًا فقط، بل يؤدي أيضًا بالإضافة إلى عملية تصفيف الشعر وصبغه إلى عدم نموه، لذا يجب اتباع العادات الصحية والغذائية.

الإصابة بداء الثعلبة

ينتج هذا المرض عن اضطراب في المناعة الذاتية، مما يحدث ضررًا بالخلايا الموجودة في بصيلات شعرك وسقوطه تاركًا فراغا مكانه، وقد أثبتت الدراسات أن الأشخاص المصابين بحمى القش والبهاق والربو ومشاكل الغدة الدرقية ومتلازمة داون وفقر الدم الخبيث لديهم عرضة أكثر لعدم نمو الشعر.

فروة الرأس الجافة

يعتبر جفاف فروة الرأس أحد علامات الشعر غير الصحي، حيث يتسبب نقص الرطوبة بها في جعل الشعر جافا، مما يؤدي إلى تقصفه وحدوث الالتهابات التي تؤدي إلى سقوطه، لذا فسوف تحتاج إلى ترطيب وتعزيز نمو شعرك باستخدام الزيوت والمنتجات الطبيعية.

بعض الأطعمة التي تسبب عدم نمو الشعر

يجب تجنب بعض الأطعمة إذا كنت تريد نمو شعرك، حيث لها تأثير سلبي على صحته ومن أهم تلك الأطعمة:

منتجات الألبان

يمكن أن تعمل منتجات الألبان على سد المسام وتسبب فطريات الجلد، كما أنها تؤدي إلى التأثير على فروة الرأس وبصيلات الشعر، مما يتسبب في عدم نمو الشعر، لذا يجب تناول منتجات الألبان غير المبسترة أو الابتعاد عن تناولها إذا كنت تعاني من تلك المشكلة.

المشروبات الغازية

تحتوي تلك المشروبات على نسبة من الأحماض والسكريات التي تسبب ارتفاع مستويات السكر في الدم مما يؤدي إلى صلع الذكور، لذا يجب تناول الأطعمة منخفضة السكريات والمشروبات الطبيعية بدلا من المشروبات الغازية لتجنب تساقط الشعر وتقصفه.

الحبوب المصنعة السكرية

تحتوي تلك الأطعمة على نسبة كبيرة من السكريات، ويرجع اكتسابها الطعم الحلو إلى التخلص من الألياف الطبيعية للنباتات، مما يؤدي إلى نقل السكريات الموجودة بها مباشرة إلى مجرى الدم، مما يرفع نسبة السكر بالدم وتساقط الشعر في سن مبكرة.

الأطعمة الدهنية

تسبب الأطعمة الدهنية تراكم الدهون في فروة الرأس، مما يؤثر على بصيلات الشعر ويمنع تدفق الدم، وبالتالي يؤدي إلى انسداد مسام فروة الرأس وتساقط الشعر، لذا يجب استعمال شامبو يزيل تلك الدهون مع الابتعاد عن تناول تلك الأطعمة.

مصدر مصدر 1 مصدر 2

إذا كانت الإعلانات تزعجك، نرجو تقبل اعتذارنا، ونحن نعمل جاهدين على تحسين تجربة المستخدم. إذا كان لديك أي تعليق أو اقتراح يمكنك مراسلتنا على qallwdall@qallwdall.com. إغلاق اقرأ المزيد

DMCA.com Protection Status