أسماء أولاد وبنات مكروهة في الإسلام

يحث الدين الإسلامي على كل فضيلة، ويكره كل أمر شائن، وتعتبر تسمية المولود الجديد من الأمور التي تطرقت إليها الشريعة الإسلامية ووضعت لها ضوابط محددة، لما لها من أهمية.

وكما أن هناك أسماء مستحبة للبنات أو الأولاد، فتوجد أسماء يكره تسميتها للأطفال، الذكور والإناث على حد سواء، وتتعدد أسباب هذه الكراهة، إذ قد تكون هذه الأسماء فيها تعد على ذات الله، أو تنسب العبودية لغير الله، أو أن فيها فجاجة وقبح، في هذا التقرير نذكر بأسماء يكره إطلاقها على الأولاد والبنات.

خالق، مجيد، غفور، قدوس، وملك الملوك، وكل الأسماء التي يتفرد بها الله سبحانه وتعالى، يحرم إطلاقها على الأبناء.

كما يحرم إطلاق الأسماء التي اتصف بها النبي محمد، على أحد غيره، كسيد الخلق، أو سيد الناس، أو سيد ولد آدم، أو سيد الكل، لأن هذه الصفات والأسماء لا تحق إلا للنبي محمد فقط.

الأسماء التي تنسب العبودية لغير الله كذلك محرمة، كعبد الرسول، وعبد النبي، وعبد المسيح، وعبد الكعبة، وعبد الدار، وعبد العلي، هذه الأسماء اتفق الفقهاء على تحريمها.

أسماء أولاد وبنات مكروهة في الإسلام

ويكره التسمية بأسماء سور القرآن الكريم، مثل طه، ويس، وهي الأسماء التي درج الناس على الاعتقاد بأنها من أسماء النبي محمد، لكنه اعتقاد غير صحيح، كذلك الأسماء الخاصة بأصحاب الديانات الأخرى مثل فيكتوريا، وديانا، وليندا، وأسماء الوثنيين، أو أسماء الفراعنة والجبابرة مثل قارون، وهامان.

أسماء أولاد وبنات مكروهة في الإسلام

كما يكره تسمية البنات بأسماء تحمل معاني مثيرة مثل مفاتن، ومغناج، وغرام، ومشتهى.

والأسماء المركبة التي تتخذ من كلمتي الدين والإسلام جزءا منها، مثل زين الدين، وسيف الإسلام، ونور الإسلام، وضياء الدين، هي مكروهة أيضاً، لما فيها من إيهام بمعان غير صحيحة، تنطوي على الكذب، فلا ينبغي إلصاق لفظتي الدين والإسلام بأي اسم حفاظا على منزلة اللفظين في الدين الإسلامي.

ومن المكروه إطلاق أسماء الملائكة الكرام على الأولاد، ويحرم إطلاقها على البنات.

ويكره إطلاق الأسماء التي تزكي النفس على الأبناء، مثل تقي، وزاهد، وعابد، وتقية، وصديقة، ومحسن.

 

اقرأ على قل ودل: أسماء أولاد قديمة وحديثة 2020

أسماء أولاد وبنات مكروهة في الإسلام

يكره أيضاً تسمية الأطفال بأسماء غليظة تثير السخرية، أو صعبة النطق واللفظ، أو أسماء الحيوانات، أو الأسماء التي تحمل في معانيها صفات الحيوانات المستهجنة مثل الكلب والحمار.

إذاً نستنتج من مقالنا هذا أن أسماء البنات والأولاد المكروهة والمحرَّمة في الإسلام تندرج باختصارٍ في التالي:

  • أسماء الله الحسنى: أي اسم منها أو غيرها من الألقاب التي نقصد بها الله عند مناجاتنا له، هي أسماءٌ يحرم تسمية الأطفال بها.
  • أسماء تنسب العبودية لغير الله.
  • أسماء الحيوانات المثيرة للاشمئزاز والسخرية.
  • الأسماء المركبة على كلمة الإسلام أو الدين مكروهة كذلك، مثل ضياء الدين وسيف الإسلام.
  • يكره تسمية الأبناء بأسماء سور القرآن الكريم.
Open

Close
DMCA.com Protection Status