ثقافة ومعرفة

أسماء بحرف الثاء للأولاد والبنات ومعانيها المميزة

تعد أسماء الذكور والإناث التي تبدأ بحرف الثاء قليلة مقارنة بالأحرف الأخرى، إلا أنها رغم ندرتها تبدو رائعة المعاني، كما نكشف في تلك السطور القادمة عن أسماء بحرف الثاء أولاد أو بنات تبدو مميزة ويمكن إطلاقها على أبنائكم.

أسماء بحرف الثاء أولاد

أسماء بحرف الثاء
أسماء بحرف الثاء أولاد
توجد مجموعة من الأسماء تبدأ بحرف الثاء بالنسبة للذكور، وإن كان أغلبها لا يعتبر شائع الاستخدام لصعوبة نطقها، رغم روعة معانيها التي نكشف عنها في النقاط التالية: 
  • ثابت: هو من ضمن أشهر أسماء بحرف الثاء أولاد إن لم يكن أشهرها بالفعل، حيث يعبر عن موقف صاحبه دائم الثبات والرسوخ، والذي يدل على الشجاعة والاتزان، ولذلك صار منتشرًا بدرجة أو بأخرى في بلادنا العربية.
  • ثبيت: يعتبر اسم ثبيت مشتقًا إلى حد كبير من اسم ثابت الذي ذكرناه مسبقًا، فيما يعبر هو الآخر عن الاستقرار وربما الصمود الذي يتمتع به صاحبه.
  • ثائر: اسم آخر من بين أسماء بحرف الثاء أولاد يبدو مثيرًا لمشاعر من يستمع إليه، كونه يكشف عن تمرد صاحبه على الظروف السيئة، ليبدو ملائمًا لكل من يتمتع بشجاعة المواجهة.
  • ثروت: هو أحد أكثر الأسماء التي تبدأ بحرف الثاء انتشارًا، فيما يعبر عن الشخص الذي يملك الثروة، وسواء كانت مادية أو أخلاقية.
  • ثري الدين: يأتي هذا الاسم ليكون الأكثر تميزًا لمن يرغب في تسمية طفله المولود حديثًا بما يعبر عن ورعه، إذ يشير إلى الغنى بالدين والذي يبدو صاحبه سعيدًا بحاله مهما بدت الظروف قاسية.
  • ثناء: يختلف هذا الاسم من بين أسماء بحرف الثاء أولاد جملة وتفصيلًا عن اسم سناء، حيث يشير الثناء إلى الإطراء والشكر، أما اسم سناء الأكثر ارتباطًا بالإناث من الذكور، فهو الضوء القوي الذي يدل على رفعة صاحبه.
  • ثامر: كذلك يعتبر اسم ثامر الذي يبدأ بحرف الثاء مختلفًا في المعنى عن اسم سامر والذي يعني الشخص المتحدث ليلًا مع قومه والعاشق للسمر، حيث يشير ثامر لشخص غني بالمعلومات ومفيد لغيره، باعتبار الكلمة مشتقة من مثمر.
  • ثقيف: يبدو هذا الاسم مشتقًا من كلمة الثقافة، إذ يكشف عن الشخص الذي يجيد التعلم في أقصر وقت ممكن، والذي يتمتع كذلك بالذكاء والمعرفة.
  • ثاقب: بالرغم من عدم انتشار هذا الاسم في أغلب مناطقنا العربية، إلا أنه يحمل معنى شديد الروعة، كونه يكشف عن صاحب النظرة الثاقبة أو الرأي القاطع الذي لا يقبل التهاون.
  • ثروان: هو أحد أكثر أسماء بحرف الثاء أولاد ندرة، إذ يبدو قريب الشبه من اسم مروان، لكنه يعبر في الواقع عن صاحب الرزق الوفير والذي لا يعاني من قلة المال.

أسماء بحرف الثاء بنات

أسماء بحرف الثاء
أسماء بحرف الثاء بنات
لا يختلف الأمر بالنسبة إلى أسماء بحرف الثاء بنات عما كان بالنسبة لأسماء الذكور، إذ تعد الأسماء التي تبدأ بهذا الحرف قليلة عددًا، لكنها مميزة ومختلفة في المعاني، والدليل في تلك النقاط التالية: 
  • ثريا: هو أحد أشهر أسماء بحرف الثاء بنات، حيث يبدو منتشرًا في الكثير من البلدان العربية، فيما يعني الأضواء المعلقة أو الشموع المبهرة، كما يشير إلى جمع من الكواكب في السماء.
  • ثراء: يبدو هذا الاسم من بين أسماء بنات بحرف الثاء قريب الشبه من اسم ثريا السابق ذكره، ولكنه يختلف في المعنى كونه يدل على الفتاة صاحبة الأخلاق والمتمسكة بالقيم، علمًا بأنه يشير كذلك إلى الرقي.
  • ثائرة: هو الاسم المؤنث لاسم ثائر المذكر، فيما يقدم لمن يستمع إليه نفس المعنى، الكاشف عن ثورة الإنسان ضد الأخطاء وسعيه إلى تصحيح الأمور.
  • ثابتة: كذلك نجد اسم ثابتة للفتيات والذي يقابله اسم ثابت للذكور، حيث يعني في الحالتين ثبات الإنسان على مواقفه واتزانه الناتج عن تمتعه بالثقة اللازمة في النفس.
  • ثويبة: ربما يبدو هذا الاسم غير منتشر في مناطقنا العربية، على الرغم من أنه من الأسماء الإسلامية باعتباره يخص مرضعة النبي صلى الله عليه وسلم وجارية عمه أبي لهب، ثويبة الأسلمية.
  • ثابرة: يعد هذا الاسم من ضمن أسماء بحرف الثاء البنات من أكثرها تعبيرًا عن الاستمرارية في العطاء، إذ يبدو مشتقًا من كلمة مثابرة الكاشفة عن المواظبة والجهد الذي لا يتوقف.
  • ثاجية: اسم آخر شديد الندرة من بين أسماء البنات المميزة، لكنه يكشف عن معنى شديد التميز يعبر عن صاحبته التي تتمتع بالرؤية الثاقبة.
  • شخصيات معروفة تبدأ بحرف الثاء

    بينما تبدو أكثر أسماء أولاد وبنات التي تبدأ بحرف الثاء قليلة نسبيًا وبالمقارنة بالأحرف الأخرى، إلا أن هناك مجموعة من الشخصيات المعروفة تستهل أسماءها بهذا الحرف كما نرى في تلك السطور.

    ثابت بن جابر

    هو الاسم الحقيقي لأحد أشهر شعراء الجاهلية، والذي يعرف بين الناس باسم تأبط شرًا، نظرًا لأنه عرف بأنه كان يخرج كثيرًا للقتال، فيما كان يحمل حينها سيفه أسفل الإبط، ليعرف بهذا الاسم شديد الغرابة حتى وقتنا هذا.

    ثابت بن قرة

    يعد ثابت بن قرة أحد أشهر العلماء العرب، الذين تفوقوا في كل من الفلك والرياضيات والهندسة، علاوة على الطب والموسيقى، علمًا بأنه ولد في تركيا ورحل عن عالمنا في العراق في بداية القرن العاشر الميلادي.

    ثويبة الأسلمية

    هي المرضعة الأولى للرسول صلى الله عليم وسلم، والجارية الخاصة بعمه أبي لهب كما سبق وأن ذكرنا، فيما تعتبر ضمن أول النساء اللاتي سارعن بدخول دين الإسلام في هذا الوقت.

    ثريا طرزي

    ثريا طرزي سورية المولد، هي ملكة أفغانستان في بعض من سنوات القرن العشرين، حيث تزوجت من الملك أمان الله خان، لتصبح عقيلة الملك صاحبة الأصول العربية وتحديدًا السورية.

    ثروت عكاشة

    بالرغم من أن المصري الراحل ثروت عكاشة قد تقلد الكثير من المناصب، إلا أنه يحظى بشهرة سرها كونه وزير الثقافة الأول في تاريخ مصر، حيث تقلد هذا المنصب في مرتين مختلفتين، في خمسينيات وستينيات القرن الماضي، فيما نشرت له الكثير من المؤلفات حتى رحيله سنة 2012.

    ثروت أباظة

    هو اسم آخر شهير في سماء الثقافة المصرية، كونه يخص الروائي المعروف صاحب اليد الطولى في الرواية العربية، والذي ينحدر من عائلة عريقة، يعد عمه من أشهر أفرادها، وهو الكاتب الكبير فكري أباظة.
    في الختام، يأتي حرف الثاء نادر الظهور في بداية الأسماء، ليكسبها تميزا لا يمكن إغفاله، لتبدو المجموعة المذكورة من أسماء تبدأ بحرف الثاء ملائمة تمامًا لمن هو مقدم على الإنجاب ويعشق الاختلاف عند انتقاء الأسماء.

    الكاتب
    • أسماء بحرف الثاء للأولاد والبنات ومعانيها المميزة

      محرر صحفي في موقع قل ودل، أبلغ من العمر 33 عاما. أكتب في مجالات متنوعة مثل الصحة والثقافة والرياضة والاقتصاد والفن، سبق لي العمل في موقع أموال ناس وموقع الجريدة. أحب الموسيقى والسينما وأتابع كرة القدم بشعف، إضافة إلى حب الكتابة منذ الصغر. 

    المصدر
    مصدر 1مصدر 2

    اترك تعليقاً

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

    زر الذهاب إلى الأعلى
    قل ودل فعّل التنبيهات واحصل على جديد موقع قل ودل أولا بأول
    Dismiss
    Allow Notifications