أشهر 10 رجال في تاريخ الاقتصاد العالمي

أشهر 10 رجال في تاريخ الاقتصاد العالمي
55

نجد -من خلال نظرة سريعة على تاريخ الاقتصاد العالمي- أن التحول الكبير في تاريخ الرأسمالية الحديثة قد واكب ظهور الثورة الصناعية في أوروبا في منتصف القرن الثامن عشر واستمر حتى الآن، ولكن كانت البدايات الاقتصادية الكبيرة للدول وليس للأفراد، ومع تطور الحياة وتطور الفكر الرأس مالي ذاته ظهرت لنا شخصيات ساهمت بصورة كبيرة في تغيير  المسار الاقتصادي العالمي، فأصبح لدينا ما يمكن أن نطلق عليه رأسمالية الأفراد أو الأشخاص أصحاب القوة الاقتصادية. وظهرت العديد  من الشخصيات التي ساهمت في هذا التغيير واخترنا منها عشر شخصيات سنتتبع مسار نجاحها  لنتعرف على بعض ملامح حياتهم.

 بدأ حياته بوظيفة بسيطة لمدة عشر ساعات في اليوم في مقابل أحد عشر دولاراً في الأسبوع ، وكان يرجع من العمل ليواصل تجاربه حول صناعة أول موتور لسيارة خاص به، وعندما بلغ الأربعين من عمره أسس شركته الخاصة، وظلت شركة غير معروفة حتى بعد إنشاؤها بعشر سنوات. وعندما غيرت فورد طريقة الإنتاج باختراع ما يعرف بالسير النقال استطاعت أن تنتج مليون سيارة في العام وسيطرت على سوق السيارات حول العالم وأصبحت واحدة من أكبر القلاع الصناعية.

  • بيل جيتس

من منا لا يعرف مؤسس الشركة الأشهر في مجال الكمبيوتر والبرمجيات  “مايكروسوفت”،  والتي بلغت ثروته عام 1999 أكثر من 100 مليار دولار لك أن تتخيل أن هذه الشركة العالمية التي غزت العالم بما  تقدمه من احتياجات الكمبيوتر والتكنولوجيا الرقمية  بدأت على يد شخص قرر النجاح واستطاع أن يصل إلى هدفه، إنه بيل جيتس.

 

  • مايكل ديل

إذا كنا قد ذكرنا بيل جيتس صاحب الشركة الأشهر في مجال البرمجيات فلا  يمكن ان ننسى صاحب شركة ديل لصناعة أجهزة الكمبيوتر والالكترونيات، بدأ ديل  حياته ببيع أجهزة الحاسب ومكوناته، ولم ينتظر حتى ينتهي من دراسته الجامعية فترك الجامعة، وأسس شركة “ديل” للكمبيوتر، ولم يكن رأس المال الذي بدأ به كبيراً؛ فقرر أن يبيع أجهزة الكمبيوتر للزبائن مباشرة بدون وسيط، وكانت فكرة مميزة منحته فرصة لمنافسة الشركات الكبيرة في السعر، وبعدها بعامين ابتكر جهاز الحاسب الخاص بشركة “ديل” والتي أصبحت من أشهر ماركات الحواسب حول العالم.

  • الشيخ سليمان الراجحي

 عندما استطاع الشيخ سليمان الراجحي جمع مبلغ من المال شارك أخاه وهما لا يزالان شابين صغيرين، وعندما اتسعت أعمالهما قررا أن يفتتحا مصرف “الراجحي” وفق التعاملات الإسلامية، وكان حرصهما على الضوابط الشرعية في مجال التعامل مع المودعين والمستثمرين سبباً في إقبال الناس على التعامل مع مصرف “الراجحي” مما زاد من نشاط البنك وتحقيقه لطفرات بل قفزات جعلته المصرف الأول في المملكة العربية السعودية وتحول البنك إلى واحد من قلاع الاقتصاد في المنطقة العربية، وأصبحت له مكانة عالمية كواحد من أهم الشخصيات الاقتصادية حول العالم.

  • ستيف جوبز

رائد من رواد صناعة التكنولوجيا حول العالم ومؤسس واحدة من أكبر شركات الحواسب والأجهزة اللوحية وأجهزة الهاتف المحمول في العالم  شركة (ابل)، والتي  ساهمت في تطوير الصناعات التكنولوجية بصورة كبيرة وحققت أرباحا وصلت لمليارات الدولارات في فترة وجيزة.

  • جون ماريوت

في خلال الترحال والتنقل والسياحة لا بد أنك سوف تقابل هذا الاسم (ماريوت)، إنها مجموعة الفنادق العالمية التي تحمل هذا الاسم وصاحبها أو مؤسسها إنسان أراد النجاح وصنعه بنفسه، وأصبح  واحدا من أهم رجال الاقتصاد العالمي.

  • شونج جو يونج

واحد من رجال الاقتصاد العالميين الذين اثروا في قطاع صناعة السيارات والمحركات، وصاحب شركة (هيوانداي) والتي تعد من أهم الشركات في هذا القطاع حيث تصدر كل عام مئات الآلاف من منتجاتها لكل العالم.

  • مارك زوكربيرغ

مؤسس موقع “فيسبوك” لم يكن يتخيل مارك أنه سيكون من أهم رجال الاقتصاد العالمي ويصبح في عام 2017 خامس أغنى رجل في العالم بثروة تقدر بأكثر من 51 مليار دولار  ولكن لا يمكن ان نغض الطرف عن التأثير الكبير الذي صنعه الموقع الأشهر حول العالم وكيف غير من شكل الحياة بصورة كبيرة.

  • آدم سميث

من أكثر الشخصيات في تاريخ الاقتصاد العالمي  فقد وضع نظرية اقتصادية مهمة في كتاب يحمل اسم “ثروة الأمم” وعلى الرغم من أنه ولد وعاش في  الفترة من 1723 حتى 1790 فإن أفكاره أثرت في العالم بشكل كبير، فقد تبنى فكرة التبادل التجاري والحرية الاقتصادية  وتحرير التجارة في العالم.

  • محمد يونس

رجل اقتصاد من بنجلاديش، ساهم بشكل كبير في تحرير فكرة المشروعات ليتمكن البسطاء من إنشاء مشروعات صغيرة ومتناهية الصغر، فقد اكتشف أن هذه المشروعات تسهم بشكل كبير في تحسين أوضاع الفئات الفقيرة وترفع من المعدلات الاقتصادية في البلاد النامية وأسس  بنك (غرامين) لإقراض الفقراء.

احصل على آخر الأخبار والمستجدات مباشرة على جهازك

هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتحسين تجربة المستخدم. نحن نفترض أنك موافق على هذا، لكن يمكنك الرفض إذا أردت. أوافقاقرأ المزيد