فوائد

أضرار الإفراط في تناول السكر وفوائد استبداله

يتناول الكثير من الأشخاص الحلوى التي تحتوي على المزيد من السكر، مما يؤدي لإكساب الجسم نسبة كبيرة من السعرات الحرارية يوميًا، وإصابته بالسمنة وغيرها من الأمراض المزمنة الأخرى، وفيما يلي أهم أضرار الإفراط في تناول السكر.

أضرار الإفراط في تناول السكر

تؤدي أضرار الإفراط في تناول السكر إلى الإصابة بالعديد من المشكلات الصحية التي يصاب بها الجسم، ومن أهم تلك الأضرار ما يلي:

زيادة الوزن

يتسبب السكر المضاف لبعض المشروبات الغازية والكيك والعصائر في زيادة معدلات السمنة، حيث تحتوي على سكر الفركتوز الذي يزيد الشعور بالجوع، لذا عليك الابتعاد عن تناولها حتى لا تستهلك عددا كبيرا من السعرات الحرارية التي تسبب زيادة كمية الدهون بالبطن.

زيادة خطر الإصابة بأمراض القلب

الإصابة بـ أمراض القلب من أهم أضرار الإفراط في تناول السكر، والتي تنتج أساسًا عن السمنة والإصابة بالالتهابات وارتفاع السكر والضغط ومستويات الدهون الثلاثية، وبالتالي فإن تناول المزيد من السكر سوف يسبب الإصابة بـ تصلب الشرايين.

مقالات متعلقة

إصابة البشرة بحب الشباب

تسبب الأطعمة والمشروبات السكرية الغنية بالكربوهيدرات المكررة في انتشار حب الشباب بالبشرة، كما أنها ترفع معدل السكر في الدم، مما يؤدي إلى زيادة إفراز الزيوت والالتهابات التي تسبب بدورها حب الشباب، لذا احرص على تقليل تناول تلك الأطعمة المليئة بالسكر للتغلب على تلك المشكلة.

زيادة خطر الإصابة بمرض السكري من النوع 2

أضرار الإفراط في تناول السكر

ازدادت إصابة الكثير من الأشخاص بمرض السكري في الفترة الأخيرة نتيجة لزيادة تناول السكر، ولقد أدى ذلك إلى اضطراب في مقاومة الأنسولين بالجسم.

زيادة خطر الإصابة بالسرطان

تعد الإصابة بمرض السرطان من أضرار الإفراط في تناول السكر، فعندما تتناول الأطعمة والمشروبات السكرية فإن ذلك سوف يؤدي إلى زيادة وزنك، كما سوف تزيد الالتهابات بالجسم والتي تنتج عن الإصابة بأمراض سرطان المريء وسرطان الأمعاء الدقيقة وسرطان بطانة الرحم، لذا عليك اتباع عادات غذائية صحية حتى تستطيع إنقاص وزنك.

الإصابة بمرض الاكتئاب

أحد أضرار الإفراط في تناول السكر أيضًا أنه يسبب زيادة نسبة الإصابة بالاكتئاب، وخاصة السكر الذي يدخل في تصنيع الكعك والمشروبات السكرية، حيث يسبب اختلالا في مستويات السكر في الدم والالتهاب، مما يؤدي بدوره إلى تقلب الحالة المزاجية لدى الأشخاص الذين يزيدون في استهلاكه.

تسريع ظهور التجاعيد بالوجه

التجاعيد هي علامة أكيدة على إصابة الوجه بالتجاعيد، ويتسبب تناول أطعمة غنية بالسكر والكربوهيدرات المكررة في جعل بشرتك تبدو أكبر سنًا، كما يؤدي ذلك إلى تلف بروتين الكولاجين والإيلاستين اللازمين لشد الجلد وجعله أصغر سنًا، وعلى أساس ذلك فإن تناول كميات أقل من الأطعمة الغنية بالكربوهيدرات يمنع الشيخوخة وظهورها على الجلد.

استنزاف الطاقة

تزيد الأطعمة ذات السكر الزائد من استهلاك الطاقة، على الرغم من أنها لا تحتوي على نسبة من البروتين والدهون والألياف وحدوث اضطرابات بنسبة السكر في الدم، لذا عليك اختيار أطعمة منخفضة السكر ومليئة بالألياف للحفاظ على مستوى الطاقة والسكر في الدم.

الإصابة بمرض الكبد الدهني

يعتبر مرض الكبد الدهني غير الكحولي هو نتاج أضرار الإفراط في تناول السكر، فكلما زادت كمية الفركتوز زادت الإصابة بهذا المرض، ويتم تكسيره وتحويله إلى طاقة وينتج عن ذلك تراكم الدهون بالكبد، ويصاب الأشخاص الذين يتناولون المشروبات المحتوية على نسبة كبيرة منه يوميًا بهذا المرض مقارنة بالأشخاص الآخرين.

زيادة الإصابة بمرض الكلى

ينتج عن ارتفاع معدل السكر بالدم أحيانًا تلف الأوعية الدموية للكلى، مما يؤدي إلى تدهورها، لذا يجب تناول العصائر الطبيعية والسوائل التي تعزز نشاطها.

تسوس الأسنان

تتراكم البكتيريا على الأسنان مسببة لها التسوس نتيجة لزيادة استهلاكه، كما أنها تنتج مواد حمضية تزيل المعادن المفيدة من الأسنان، مما يؤدي إلى سرعة تآكلها.

فوائد ترك السكر

أضرار الإفراط في تناول السكر

يمكنك التقليل من أضرار الإفراط في تناول السكر من خلال تناول القليل منه أو تركه وتناول بدلًا منه بعض البدائل الصحية التي ينصح بها طبيب التغذية، ومن أهم فوائد ترك السكر الآتي:

  • يؤدي اتباع نظام غذائي صحي خالٍ من السكر إلى رفع مستويات الطاقة وتعزيز التذكر، فعلى النقيض تؤدي الرغبة في تناول المزيد منه إلى تغير المزاج واختلال مستويات الطاقة.
  • يقلل التخلي عن السكر من الالتهابات الشديدة التي تصيب الجسم ويعزز نظام المناعة أيضًا ويجعله قادرا على مقاومة العدوى ونزلات البرد.
  • يساعد الامتناع عن تناوله على تحسين ساعات النوم وزيادة الإنتاجية، كما يؤدي إلى تقليل القلق وتحسين مزاجك.
  • يؤدي تركه إلى التقليل من أعراض اضطراب جهازك الهضمي مثل آلام البطن والإسهال وانتفاخ البطن، كما أنه يساعد على تقليل الرغبة في تناول الطعام.
  • يعد تناول المزيد من الفاكهة والخضروات والأسماك واللحوم والحبوب والبيض والمكسرات الغنية بالألياف والدهون والمعادن والفيتامينات من أهم الطرق التي تزيد الشعور بالشبع لفترة أطول.

نستنتج من خلال ما تناولناه في مقال أضرار الإفراط في تناول السكر، أنه يمكن أن يسبب بعض الآثار الصحية الخطيرة وعليك تقليل السكر المضاف لطعامك حتى تنعم بصحة جيدة وجسد خالٍ من الأمراض.

الكاتب

  • كاتبة ومترجمة، متخصصة في علم النفس، أهوى الكتابة والسفر والطبخ، وأحب مشاركة القراء وصفاتي اللذيذة عن تجربة.

بواسطة
مصدر2
المصدر
مصدر 1

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
قل ودل فعّل التنبيهات واحصل على جديد موقع قل ودل أولا بأول
Dismiss
Allow Notifications