أضرار المضاد الحيوي للأطفال وطرق الوقاية

أضرار المضاد الحيوي للأطفال ليست بالأمر البسيط، حيث توجد إحصائية حديثة قامت بها مراكز الوقاية والتحكم بالأمراض والتي نصت على أنه يوجد حوالي 70 ألف طفل يزورون مراكز الطوارئ بشكل سنوي وذلك بسبب المضادات الحيوية والآثار الجانبية التي تنتج من استخدامها بشكل سيئ، وتوجد العديد من الأضرار التي سنوضحها، كما سنوضح أيضا أهم النصائح والتعليمات التي لا بد من الالتزام بها بخصوص المضادات الحيوية لكي لا يعاني الطفل أي مشكلات فيما بعد.

أضرار المضاد الحيوي للأطفال

المضادات الحيوية هي أدوية عامة للغاية، حيث تقوم بدور فعال في علاج الأمراض الناتجة عن البكتيريا، وتقوم المضادات الحيوية بهذا الدور من خلال قتل البكتيريا المسببة للمرض أو منع تكاثرها، وقد أدى استخدام هذه الأدوية إلى زيادة متوسط عمر الفرد في القرن الماضي، لذا نتحدث هنا عن أدوية غاية في الأهمية لا نستطيع الاستغناء عنها.

وعلى الرغم من أهمية المضادات الحيوية واستخدامها في علاج الكثير من الأمراض الناتجة عن البكتيريا، إلا أنه يوجد لها بعض الأضرار خاصة عند استخدامها بشكل غير سليم، وهنا في هذه السطور القادمة نتناول معكم أهم أضرار المضاد الحيوي للأطفال لكي تكونوا على دراية بخطورة استخدامها دون داعٍ.

لن نقتصر في حديثنا هنا من خلال هذا الموضوع عن أضرار المضاد الحيوي بالنسبة للأطفال فقط، بل سنتحدث عن أهم النصائح وطرق الوقاية من حدوث هذه الأضرار.

أبرز أضرار المضاد الحيوي

هناك بعض الأعراض العامة أو ما تسمى بالأعراض الجانبية التي تحدث بشكل مؤقت بعد تناول الدواء، وهي أعراض بسيطة مثل الغثيان والإسهال والطفح الجلدي وتغير في لون الأسنان، كما يوجد ضرر شهير يتمثل في ظهور فطريات في عدة مناطق من الجسم، وهذه الأضرار كما شاهدنا بسيطة جدا.

أما بالنسبة للأضرار الخطيرة التي تحدث بعد تناول المضادات الحيوية فتتمثل في التالي:

  • حالات صدمة الحساسية، حيث توجد نسبة ليست بسيطة من الأطفال الذين يعانون حساسية المضاد الحيوي خاصة البنسلين، ولذا لا بد من إجراء اختبار الحساسية قبل إعطاء الدواء للطفل، وهي حالة قد تكون خطيرة جدا عند بعض الأطفال ربما تؤدي للتشنجات وقد تسبب الوفاة، لذا يعد اختبار الحساسية في غاية الأهمية.
  • هناك بعض المضاعفات التي تكون مستديمة أو تؤثر على المريض للمدى الطويل مثل التهابات وآلام المفاصل والأربطة، وكذلك التهابات الأذن وفقدان السمع بالإضافة إلى حالات الحساسية من الضوء ومتلازمة ستيفن جونسون وغيرها من المضاعفات والمخاطر الأخرى.

هذه هي أهم أضرار المضاد الحيوي للأطفال كما أن استخدام المضادات الحيوية دون داعٍ ودون إكمال للجرعة يؤدي لمشكلة مقاومة البكتيريا للمضاد الحيوي فيما بعد.

لذا لا بد من إكمال الجرعة وأخذها حتى النهاية لكي لا يعاني المريض بعد ذلك من مقاومة البكتيريا لهذا النوع من المضادات الحيوية، وهذا شيء هام جدا وجب التنويه عليه.

طرق الوقاية من أضرار المضاد الحيوي بالنسبة للأطفال

في هذا الموضوع لا أتحدث عن أضرار المضاد الحيوي لكي تبتعد عن استخدامه، بل بالعكس هو دواء هام جدا لا يمكننا أن نستغني عنه في العديد من الحالات، وإنما أقصد بحديثي بيان بعض الأضرار التي تحدث وكيفية تفاديها.

وفيما يلي بعض النصائح الهامة التي تساعد في الوقاية من حدوث أضرار المضاد الحيوي للأطفال.

  • عدم استخدام أي مضاد حيوي إلا باستشارة الطبيب المعالج، لأن أخذ هذه الأدوية دون داعٍ يمثل مشكلة.
  • أخذ جرعة المضاد الحيوي كاملة كما يصف الطبيب.
  • حفظ الدواء في المكان المناسب لكي لا يتعرض للتلف.
  • إخبار الطبيب بكل الأدوية التي يأخذها الطفل لكي لا تتداخل أي أدوية مع بعضها البعض.
  • الالتزام بالجرعة الدوائية وأخذ العلاج في الوقت الذي يقرره الطبيب.

هذه هي أهم النصائح التي لا بد من الالتزام بها للوقاية من حدوث أضرار المضاد الحيوي للأطفال وهنا نكون قد تحدثنا بالتفصيل عن كل المعلومات المفيدة الخاصة بهذا الموضوع.

مصدر طالع الموضوع الأصلي من هنا
DMCA.com Protection Status