جمال

السكر البني.. وأطعمة يمكن استخدامها في روتين الجمال اليومي

تبحث النساء عادة عن كل ما من شأنه الحفاظ على البشرة والشعر ومقومات الجمال عموما، إلا أن الكثير منهن يجهل وجود أطعمة يمكن استخدامها كبديل في روتين الجمال اليومي، حيث تمتاز بأنها طبيعية وآمنة، وفي نفس الوقت لها فاعلية كبيرة في تحسين الشعر والبشرة، كما أنها متاحة ويسهل الحصول عليها.

أطعمة يمكن استخدامها في روتين الجمال اليومي

يمكنك تناول بعض الأطعمة التي تساعدك على العناية بالبشرة والشعر دون إحداث آثار جانبية عليهما ومن أهمها:

لبن الزبادي

يستخدم لبن الزبادي في روتين الجمال اليومي، حيث يعمل على تهدئة البشرة المتهيجة لاحتوائه على خصائص تساعد على ذلك، كما يهدئ الحروق الناتجة عن الشمس، وذلك من خلال وضعه على البشرة وتدليكه بها، ثم تركه لبضع دقائق وغسيل البشرة بعد ذلك لتلاحظي الفرق مع كل مرة تستخدميه فيها.

الخيار

يمكن أن يساعد تناول واستخدام شرائح الخيار على تقليل انتفاخ العين، وذلك من خلال وضع شريحة خيار على كل عين لبضع دقائق، كما أنه يعمل على تهدئة البشرة وجعلها أكثر جمالاً.

زيت الأفوكادو

يتميز زيت الأفوكادو باحتوائه على كميات كبيرة من الدهون المشبعة، مما يجعله مناسبا للأشخاص ذوي البشرة الجافة والشعر المجعد، كما أنه فعال في تهدئة التهاب البشرة.

زيت الزيتون

زيت الزيتون من أفضل الزيوت التي يمكن استخدامها في روتين الجمال اليومي لتنعيم البشرة والشعر، كما أنه يحتوي على مركبات طبيعية للوقاية من السرطان.

خل التفاح

يمكنك استخدام مقدار من خل عصير التفاح من أجل تنظيف شعرك وتوحيد لون بشرتك وتقليل التهاب الجلد، ولكن عليك التأكد من أنه طبيعي ويجب تخفيفه بالماء عند استعماله حتى لا يضر بالبشرة الحساسة.

السكر البني

على الرغم من أن السكر البني يدخل في تصنيع الحلوى، إلا أنه يمكن استخدامه في تنظيف خلايا الجلد الميتة والعمل على تقشير البشرة بشكل طبيعي وجعلها أكثر إشراقًا.

الشوفان

الشوفان هو نوع من أنواع الحبوب الرائعة اللازمة لترطيب البشرة الجافة والمتهيجة، كما أنه يقلل التهاب الجلد.

الكركم

الكركم البودر هو مضاد فعال للالتهابات التي تصيب البشرة، لذا يمكنك اعتباره مكونا طبيعيا يتم إدخاله في روتين الجمال اليومي، ويمكن إضافته للخضروات والحليب وتناوله في الصباح أو خلطه بماء الورد ووضعه على البشرة لتقليل احمرارها.

التفاح

يحتوي التفاح على مادة تعرف باسم الكيرسيتين وتعتبر من مركبات فلافونويد التي تقلل التهاب الجلد وتحسن وظائف المناعة، ويفضل عدم تقشيره للاستفادة من عناصره الغذائية.

الثوم

يعمل الثوم النيئ كمضاد حيوي طبيعي يمنع الميكروبات التي تصيب البشرة، كما أنه يحتوي على الكبريت الذي يساعد على تكوين الجلوتاثيون الذي يقلل من التجاعيد وتصبغ الجلد ويعمل على ترطيبه.

البرتقال

يعتبر البرتقال فاكهة حمضية تمثل مصدرًا جيدًا لفيتامين C الذي يساهم في إنتاج الكولاجين، كما أنه غني بمضادات أكسدة تعرف بالكاروتينات، مما يساعد على جعل البشرة أكثر صحة وجاذبية.

عين الجمل

يتميز عين الجمل بأنه غذاء رائع لجعل البشرة صحية لوجود به الأحماض الدهنية الأساسية مثل أحماض أوميغا 3 وأوميغا 6 الدهنية، مما يفيد في تقليل الحالات الالتهابية للجلد مثل الصدفية،
كما يحتوي على عناصر غذائية أخرى مثل الزنك الذي يساعد على التئام الجروح والتخلص من البكتيريا والالتهابات والحفاظ على صحة بشرتك.

بذور عباد الشمس

تعد تلك البذور مليئة بالعناصر الغذائية مثل فيتامين E والسيلينيوم والزنك والبروتين، مما يساعد على تعزيز صحة البشرة.

البطاطا الحلوة

بيتا كاروتين هي مادة مغذية تتوافر في البطاطا الحلوة وهي تعمل كواقٍ طبيعي للبشرة من الشمس، وتمثل أيضًا مضاد أكسدة طبيعيا يمنع حروق الشمس وتلف الخلايا وجفاف الجلد.

العنب الأحمر

يعرف عن العنب الأحمر أن قشوره غنية بمادة الريسفيراترول، مما يساعد على تقليل آثار الشيخوخة وإبطاء إنتاج الجذور الحرة الضارة التي تتلف خلايا الجلد، لذا يمكنك إضافته إلى نظامك الغذائي ضمن الفاكهة المفضلة لديك.

الشوكولاتة الداكنة

للكاكاو تأثير فعال على البشرة، نظرًا لأنه غني بمضادات الأكسدة، كما أنه يجعل البشرة أقل جفافًا ويحميها من الحروق ويساعد على تدفق الدم بها وتقليل التجاعيد الموجودة بها.
يمكنك استشارة طبيب التغذية حول الكمية الموصى بها من الشوكولاتة الداكنة لتحسين صحة البشرة.

الأسماك الدهنية

تعتبر الأسماك الدهنية مثل السلمون والماكريل والرنجة من الأطعمة التي يمكن استخدامها في روتين الجمال اليومي، لأنها غنية بأحماض أوميغا 3 الدهنية اللازمة لترطيب البشرة وجعلها أقل حساسية لأشعة الشمس فوق البنفسجية الضارة.

كما تقلل من الإصابة بالأمراض الالتهابية وأمراض المناعة الذاتية مثل الصدفية والذئبة الحمراء بسبب احتوائها على فيتامين E الذي يقي البشرة من التلف الناتج عن الجذور الحرة.

الكاتب


  • كاتبة ومترجمة، متخصصة في علم النفس، أهوى الكتابة والسفر والطبخ، وأحب مشاركة القراء وصفاتي اللذيذة عن تجربة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى