أطعمة تقوي القلب وتحسن صحته

القلب هو العضو الأساسي والأكثر أهمية للحياة، والحفاظ على صحة القلب لا يكون فقط عن طريق تجنب الوجبات السريعة، وتناول الطعام بشكل مفرط؛ بل يمكنك أيضا الحفاظ عليه وتقويته عن طريق اختيار الأطعمة، التي من شأنها أن تساعد على خفض نسبة الكوليسترول في الدم، وخفض ضغط الدم وتقليل الالتهاب.

وهذه مجموعة من الأطعمة والأغذية التي تساعد على تحسين صحة القلب، والوقاية من أمراضه:

الشوفان والشعير

أطعمة أساسية لتقوية القلب وتحسين صحته

يحتوي الشوفان والشعير على نوع خاص من الألياف القابلة للذوبان، تسمى بيتا جلوكان، والتي تمتلك مجموعة من الفوائد لصحة الإنسان وحماية القلب، وتظهر الدراسات أنه يعمل على خفض مستويات السكر في الدم، وخفض نسبة الكوليسترول، كما أن له أثر وقائي أثناء العلاج الإشعاعي والكيميائي.

سمك السلمون والأسماك الدهنية الأخرى

أطعمة أساسية لتقوية القلب وتحسين صحته

تعتبر زيوت السمك، وخاصة الأحماض الدهنية أوميجا 3، من أفضل الأغذية للحفاظ على صحة القلب، وهذا يعني أن الأسماك الدهنية مثل سمك السلمون، وسمك التونة، والماكريل، وسمك الرنجة، وسمك السلمون المرقط، والسردين، والقشريات مثل سرطان البحر والمحار والحبار، تعتبر من البروتينات الأساسية لأي نظام غذائي صحي للقلب.

ويأتي السلمون على رأسها إذ يخفف أوميغا 3S من خطر الإصابة باضطرابات ضربات القلب، ويساعد في خفض ضغط الدم، والوقاية من أمراض القلب عموما، كما يخفض السلمون أيضا الدهون الثلاثية في الدم ويساعد على منع الالتهابات.

الخضروات ذات الأوراق الداكنة

أطعمة أساسية لتقوية القلب وتحسين صحته

تحتوي هذه الخضروات كاللفت والسبانخ والكرنب، على كمية من الفيتامينات والمعادن والمواد الكيميائية النباتية المقاومة للأمراض، كما تعمل الألياف التي تحتويها هذه الخضروات، على خفض نسبة الكوليسترول وضغط الدم،  وتساعد على تخفيف تقلبات السكر في الدم، عن طريق إبطاء امتصاص الكربوهيدرات في مجرى الدم بعد الوجبات، وهذا يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية والسكري.

المكسرات

أطعمة أساسية لتقوية القلب وتحسين صحته

بعض المكسرات غير المملحة، كالجوز واللوز والفستق والبندق، غنية بالبوتاسيوم والمغنيسيوم والمعادن الأخرى التي تساعد على خفض ضغط الدم، وخفض نسبة الكوليسترول، وتعمل مضادات الأكسدة التي تحتوي عليها هذه الأنواع، على تقوية الأوعية الدموية والشرايين القلبية، كما تساهم أيضا في تقوية عضلة القلب.

زيت الزيتون

أطعمة أساسية لتقوية القلب وتحسين صحته

يتكون زيت الزيتون من أحماض دهنية أحادية غير مشبعة، وهذا يجعله صحيا ومفيدا لصحة القلب؛ لاحتوائه على مادة البوليفينول، التي تعمل على تقليل نسبة الكولسترول الضار في الدم وتنظيم مستوياته، والتخلص من المواد الضارة في الدم.

ويبين الباحثون في جامعة إلينوي المريكية أن مادة «أوليات» الموجودة في زيت الزيتون، تساعد القلب على ضخ الدم، وتكسب الشرايين المرونة والكفاءة لأداء دورها في نقل الدم من وإلى القلب.

Open

Close
DMCA.com Protection Status