زيادة الوزن والقضاء على النحافة بأطعمة ومشروبات لذيذة ومغذية

مثلما تعد السمنة واحدةً من أكبر المشكلات التي يعاني منها بعض البشر ويحاولون التخلص منها وفقدان الوزن بأسرع الطرق والوسائل الممكنة، كذلك تعد النحافة أيضاً مشكلةً كبيرة للبعض الآخر
ويحاولون بالمثل تجربة كل ما هو متاح لهم للحصول على جسم مثالي من خلال زيادة الوزن الخاص بهم، فمن المعروف لنا أن الوزن المثالي هو ذلك المتناسب مع الطول.

ويمكنك معرفة ذلك من خلال معادلة الوزن المثالي وهي بقسمة مربع الطول على الوزن، فإذا كان الناتج يتراوح ما بين 18.5 و24.99 فالوزن يكون ملائماً، أما إذا قلت النسبة عن 18.5،
فإن ذلك معناه أنك تعاني من النحافة، وعليك أن تحافظ على تناول الأطعمة التي سوف نضعها لك الآن.

مشروبات وأطعمة لذيذة وغنية بالبروتين تزيد الوزن

عصائر طبيعية غنية بالبروتين لزيادة الوزن:

زيادة الوزن والقضاء على النحافة بأطعمة ومشروبات لذيذة ومغذية

عليك الابتعاد عن العصائر الصناعية والتي تفتقر لكثير من الفوائد الغذائية التي يحتاجها الجسم، والتي تساعده على بناء الخلايا، عكس التي تقوم بتصنيعها بنفسك داخل المنزل والتي يمكنك التحكم في نكهتها بما يجعلك تتقبله بشكل جيد وتحافظ على تناوله، وفيما يلي أمثلة لعصائر طبيعية ذات قيمة غذائية عالية تساعد على زيادة الوزن.

1. التفاح بالكراميل

تخلط شريحة من التفاح مع كوب من الزبادي الطبيعي، وملعقة واحدة من بروتين مصل اللبن بنكهة الفانيليا أو الكراميل، هذا بالإضافة إلى ملعقة من صلصة الكراميل الخالية من السكر والنكهات الأخرى.

2. عصير الموز باللبن

ذو طعم جيد ومستساغ للجميع سواء الصغار أو الكبار، حيث يجري وضع كوب من اللبن على ثمرة موز متوسطة الحجم، ويتم خلطهما في الخلاط الكهربائي حتى يمتزجا جيداً ويشرب ذلك العصير بمجرد تصنيعه، ويمكن تصنيف عصير الموز باللبن كواحدٍ من أفضل العصائر الطبيعية التي تسمن وتزيد الوزن.

3. مشروب الشوكولا بنكهة البندق

تمزج حبة من الموز مع ملعقة واحدة من بروتين مصل اللبن، وأخرى من الشوكولاتة، و1 ملعقة طعام (15 مل) من الفول السوداني أو زبدة البندق الأخرى، وهو مشروب لذيذ وفعال في اكتساب الوزن.

اقرأ أيضاً: من الأفضل؟ الشوكولاتة بالحليب أم الداكنة؟

4. عصير التوت بالفانيليا

قم بخلط 1 كوب (237 مل) من التوت الطازج أو المجمد، وكوب واحد (237 مل) من اللبن الطبيعي عالي البروتين، وملعقة واحدة من بروتين مصل اللبن الفانيليا، وعصير التوت من أحد العصائر المغذية اللذيذة التي قد يفضلها الكثير لزيادة الوزن.

5. اللبن

منذ قديم الزمن استخدم اللبن كمصدر هام للبروتينات حيث يحتوي على عناصر غذائية لبناء الخلايا والعضلات، تميزه عن بقية المواد الغذائية الأخرى، كما أنه غني بالكالسيوم الذي يساعد على تقوية العظام، ويمكنك الاستفادة من فوائد اللبن الغذائية بالمواظبة على شرب كوب منه يوميًا.

اقرأ أيضاً: مخاطر تخفيف الوزن

أكلات تزيد الوزن: 5 أطعمة مغذية لاكتساب الوزن

1. الأرز:

مصدر عال للكربوهيدرات والسعرات الحرارية سهلة الهضم والامتصاص، لذلك فهو لا يشعر بالشبع إلا بتناول كمية جيدة منه.

وهناك عدة وسائل للاستفادة من محتويات الأرز الغذائية في زيادة الوزن، من خلال تناوله بشكل مباشر بعد إضافة بعض الدهون له الممثلة في الزبدة.

أو يمكنك إضافة كميات قليلة منه على الأطعمة الأخرى، ولكن يجب الحذر فإن بعض أنواع الأرز تكون غنية بالزرنيخ والذي تتسبب الكميات الكبيرة منه في التسمم.

2. المكسرات:

أثر المكسرات في زيادة الوزن والسمنة

أحد الأطعمة الغنية بالبروتينات والسعرات الحرارية فحبة واحدة من اللوز تحتوي على سبعة جرامات من البروتين، و18 جرام من الدهون الصحية، فيمكن لحفنة من المكسرات أن توفر كميات كافية للجسم من البروتين والسعرات الحرارية، كما يمكن إضافة زبدة البندق إلى عدد من الأطعمة والعصائر فهي أيضا غنية بالبروتين.

3. اللحوم الحمراء

اللحوم الحمراء لزيادة الوزن بسرعة

هي أفضل مصادر الغذاء توفيرًا للبروتين اللازم لبناء خلايا الجسم وعضلاته، فهي تحتوي على الليوسين وهو حمض أميني أساسي يساعد على تكوين العضلات وخلايا الجسم بشكل كبير، كما تحتوي اللحوم على الكرياتين الغذائي وهو أفضل مصدر لبناء العضلات، وفي تجربة قامت بها بعض النساء بإضافة 170 جراماً من اللحم لأطعمتهم اليومية ولمدة أسبوع كامل لاحظ القائمون على الدراسة زيادة أوزانهن بنسبة 18%.

4. سمك السلمون والأسماك الدهنية

سمك السلمون من الأسماك التي تحتوي على حمض أوميجا الأميني والذي له أهمية كبيرة في بناء العضلات وزيادة الوزن، فهو أحد مصادر البروتين الغذائي الصحي والذي يحمي أيضاً من العديد من الأمراض، و170 جراما من سمك السلمون يوفر 34 جراما من البروتين وكذلك 350 سعرة حرارية.

5. الفواكه المجففة تعمل على زيادة الوزن

الفواكه المجففة تعمل على زيادة الوزن

في الوقت الذي يعتبر البعض أن الفواكه المجففة تفتقر للعناصر الغذائية والتي تفقدها نتيجة التجفيف، نجد أن ذلك الاعتقاد خاطئ حيث أن تلك الفواكه غنية بالألياف والمعادن ومضادات الأكسدة ونسبة عالية من السكريات، مما يجعلها أحد أهم الأطعمة التي تساعد على زيادة الوزن.

لا تنس أنه بالجميع بين عدد من الأغذية السابقة يوفر لك وجبة جيدة لزيادة الوزن، فمثلاً بخلط الفواكه المجمدة مع العصائر الطبيعية أو مع مصل اللبن تحصل على وجبة متميزة، كما يمكنك خلط الأرز باللحمة الحمراء مع إضافة الزبد وغيرها من الأفكار الأخرى.

اقرأ أيضاً: كيف تؤدي زيادة الوزن عند النساء إلى صعوبة الحمل؟

إذا كانت الإعلانات تزعجك، نرجو تقبل اعتذارنا، ونحن نعمل جاهدين على تحسين تجربة المستخدم. إذا كان لديك أي تعليق أو اقتراح يمكنك مراسلتنا على qallwdall@qallwdall.com. إغلاق اقرأ المزيد

Open

Close
DMCA.com Protection Status