فوائد

البامية.. وأطعمة صحية تساعد في تخفيف التوتر

توجد العديد من الأطعمة التي تساعد في تخفيف التوتر، والغنية ببعض العناصر الغذائية مثل الكربوهيدرات المعقدة والبروتينات والمغنيسيوم والسيلينيوم وفيتامين ج وفيتامين ب، كما تقلل تلك الأطعمة من مستويات هرمون الإجهاد الكورتيزول، ومن خلال هذا المقال سوف نتعرف على أهمها، وأهميتها في تقليل الانفعالات النفسية. 

أطعمة تساعد في تخفيف التوتر

إذا كنت تعاني من التوتر والإجهاد فيمكنك تناول بعض الأطعمة التي تقلل من ذلك ومن أهمها:

سمك السلمون

تخفيف التوتر

يمتاز سمك السلمون بمقاومة تأثيرات الهرمونات المسؤولة عن التوتر وهي هرمون الأدرينالين وهرمون الكورتيزول، لذا يعد من أفضل الأطعمة التي تساعد في تخفيف التوتر.
كما يحتوي على أحماض أوميغا 3 الدهنية المليئة بالخصائص المضادة للالتهابات التي تساعد على تقليل القلق وتحسين الاستجابة للتوتر.

مقالات متعلقة

البامية

تحتوي البامية على حمض الفوليك المعروف عنه أنه فيتامين ب الذي يحفز هرمون الدوبامين المسؤول عن السعادة، ويؤدي انخفاض حمض الفوليك إلى الاكتئاب.

دقيق الشوفان

يمكن أن يساعدك تناول دقيق الشوفان على الشعور بالاسترخاء والهدوء، وهو يحتوي على الكربوهيدرات المعقدة التي تزيد من إنتاج مادة السيروتونين بالمخ، مما يقلل من هرمونات التوتر.
كما يعدّ وسيلة رائعة تساعد على تقليل القلق، حيث إنه غني بالتربتوفان الذي يحوله الجسم إلى مادة السيروتونين.

الشوكولاتة الداكنة

الشوكولاتة الداكنة هي أحد الأطعمة التي تقلل التوتر، حيث تعتبر غنية بمضادات الأكسدة التي تساعد على تعزيز الدورة الدموية وخفض ضغط الدم واسترخاء الأوعية الدموية.

السبانخ

المغنيسيوم هو أحد العناصر الغذائية الموجودة في السبانخ بنسبة كبيرة والتي يمكن أن تساعد على تخفيف مستويات التوتر، ويمكن أن يتسبب انخفاض مستويات المغنيسيوم في الإصابة ببعض المشكلات النفسية مثل الاكتئاب.

بذور زهرة دوار الشمس

بذور دوار الشمس غنية بفيتامين B5 مما يعزز وظيفة الغدة الكظرية الهامة في تقليل الإجهاد، لذا فهي واحدة من أفضل الأطعمة التي تقلل التوتر.

الجزر

تخفيف التوتر

يعتبر الجزر من أفضل الأطعمة التي تقلل التوتر لديك وتشعرك بالراحة، كما يمكن أن يساعد مضغه على تقوية التركيز.

المكسرات

تعتبر تلك المكسرات غنية بعنصر السيلينيوم، مما يعمل على تحسين الحالة المزاجية
وتقليل الالتهاب.
كما يعتبر السيلينيوم من مضادات الأكسدة التي تقي من تلف الخلايا والإصابة بالسرطان.
وتمتاز تلك المكسرات بأنها غنية بفيتامين هـ المضاد للأكسدة، مما يساعد على تقليل القلق والاكتئاب.

البيض

يعدّ البيض غنيا بالبروتين وفيتامين د والأحماض الأمينية الأساسية مثل حمض التربتوفان الذي يساعد على تكوين مادة السيروتونين اللازمة لتحسين المزاج والذاكرة والنوم، كما يساعد البيض على تخفيف التوتر والقلق الذي يمكن أن يصيب الشخص.

بذور اليقطين

تعدّ بذور اليقطين مصدرًا غنيًا بالبوتاسيوم الذي يعمل على تنظيم ضغط الدم، كما تساعد على تقليل أعراض التوتر والقلق وتحسين الحالة المزاجية بسبب احتوائها على نسبة كبيرة من الزنك.

الكركم

الكركم هو نوع من التوابل الهندية، ويمتاز بوجود مركب نشط يسمى الكركمين الذي يؤدي إلى تقليل الإجهاد التأكسدي والالتهاب الذي يتعرض له أكثر الأشخاص الذين يعانون من القلق والاكتئاب والسمنة المفرطة، لذا فيمكن إضافته إلى الوجبات والعصائر لإكسابها نكهة خاصة.

البابونج

تخفيف التوتر

يستخدم مشروب البابونج كعلاج طبيعي بسبب احتوائه على خصائص مضادة للالتهابات والجراثيم، كما لديه خصائص محفزة للاسترخاء ومضادة للقلق مثل مركبات الفلافونويد.

الزبادي

تعدّ بكتيريا لاكتوباسيلوس وبيفيدوباكتيريا من البكتيريا الصحية الموجودة في الزبادي والتي لها آثار إيجابية على صحة المخ وتقي من الالتهاب المزمن والقلق والتوتر والاكتئاب، كما أن استهلاك تلك البكتيريا يساعد على تحقيق السعادة لدى بعض الأشخاص.

الشاي الأخضر

يحتوي الشاي الأخضر على حمض أميني يسمى الثيانين والذي يساعد على تقليل اضطرابات القلق، كما يعمل على زيادة إنتاج هرمون السيروتونين والدوبامين اللازمين لتحسين الحالة المزاجية، ويفضل تناوله بدلاً من القهوة والمشروبات الغازية.

الكيوي

الكيوي من أفضل الأطعمة لمحاربة التوتر بسبب احتوائه على الفيتامينات C و E وحمض الفوليك، مما يقلل الإجهاد التأكسدي الذي يسبب التهابا مزمنا وزيادة إنتاج السيروتونين وهو ناقل عصبي يساعد على تحفيز السعادة.

الكريز

تخفيف التوتر

يحتوي الكرز على الكيرسيتين وهو مضاد للأكسدة، مما يساعد على الشعور بالهدوء. وخفض أعراض القلق والاكتئاب وتحسين مزاجك.

البقوليات والحبوب الكاملة

توفر البقوليات مثل الحمص والعدس والفول مضادات الأكسدة وفيتامين B6 والبروتين والمغنيسيوم، مما يساعد على محاربة الإجهاد.

 

الكاتب

  • كاتبة ومترجمة، متخصصة في علم النفس، أهوى الكتابة والسفر والطبخ، وأحب مشاركة القراء وصفاتي اللذيذة عن تجربة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
قل ودل فعّل التنبيهات واحصل على جديد موقع قل ودل أولا بأول
Dismiss
Allow Notifications