نصائح

أسماك المزارع.. وأطعمة شائعة مضرة وبدائلها الصحية

أسماك المزارع، العصائر الطازجة، وغيرها من الأطعمة والعناصر التي ندرجها ضمن أنظمتنا الغذائية اليومية، باعتبارها وصفات صحية مفيدة، إلا أنها في واقع الأمر أطعمة مضرة تقربنا بخطوات ثابتة من أخطر الأمراض المدمرة للصحة.

عصائر الفاكهة الطازجة

أطعمة مضرة وبدائلها الصحية

تعد الفواكه من أكثر الأغذية الصحية المفيدة لصحة الجسم، فتناول ثمرة فاكهة واحدة يوميا يقي من الكثير من الأمراض.

ويعتقد البعض أن الاستفادة من الفاكهة في شكل عصائر طبيعية يعادل القيمة الغذائية لتناولها، إلا أن شرب العصائر الطازجة يفقد الفاكهة الكثير من العناصر الصحية التي تحتوي عليها، مثل الألياف التي تقي من أمراض القلب والسمنة وكذلك مرض السكري.

بالإضافة إلى أن الاستهلاك المستمر بشكل كبير لهذه العصائر قد يتسبب في العديد من المشاكل الصحية، حيث تحتوي هذه العصائر على نسبة كبيرة من السكر والتي تعادل نفس القدر من السكر الذي تحتوي عليه علبة كاملة من المشروبات الغازية، ولذا ينصح بتناول قطع كاملة من الفاكهة يوميا عوضا عن استهلاكها كعصير طبيعي، مما يشبع الرغبة في تناول السكريات ويساهم في ملء المعدة لمدة أطول.

السوشي

أطعمة مضرة وبدائلها الصحية

لا يعد السوشي من الوجبات الضارة بشكل عام، ولكن المشكلة الرئيسية تكمن في المكونات والإضافات أثناء طهيه، إذ يضاف إليه الكثير من أنواع الصلصات المختلفة بالإضافة إلى صوص المايونيز والجبن الكريمي، مما يفقده قيمته الغذائية ويكسبه المزيد من السعرات الحرارية التي تفوق المعدل الطبيعي الذي يحتاجه الجسم خلال اليوم الواحد.

ولتجنب الوقوع في هذه المشكلة يوصي الأطباء بتناول السلمون أو طبق الساشيمي الشهير عوضا عن السوشي.

ألواح الجرانولا

أطعمة مضرة وبدائلها الصحية

هي وجبة خفيفة مغذية للأطفال والكبار لاحتوائها على الشوفان والأرز المطبوخ والزبيب،
ولكن على الرغم من احتوائها على هذه العناصر الغذائية إلا أن الإفراط في تناولها يعد من العادات الضارة جدا والذي يؤدي إلى الإصابة ببعض الأمراض مثل مرض السكري، حيث يحتوي كل لوح منها على نحو 15 – 30 جراما، من السكر حسب مركز بيانات وزارة الزراعة الأمريكية.

وتعد ألواح الوجبات الخفيفة الخالية من الغلوتين، والمكونة من عناصر صحية كالبروتين والحبوب منخفضة الدهون وبذور الكتان وغيرها بدائل جيدة لها.

أسماك المزارع

أطعمة مضرة وبدائلها الصحية

تعد الأسماك مصدرا غنيا جدا لأحماض أوميجا 3 الصحية، والتي تسهم بشكل فعال في الوقاية من أمراض القلب المختلفة والسكتة الدماغية، ولكن لطالما حذر الأطباء من أسماك المزارع بشكل خاص.

حيث تكمن فائدة الأسماك في محتواها الذي يعتمد غالبا على ما تتغذى عليه، وتشكل الأسماك التي نشتريها من السوبر ماركت خطرا كبيرا جدا على صحه الإنسان، حيث إنها تأتي غالبا من المزارع وليست من البحار والمحيطات مباشرة، مما يجعلها تفتقر إلى العناصر الغذائية الصحية، نظرا لاحتوائها على الكثير من الإضافات الكيميائية التي يستخدمها المزارعون لجعلها تنمو بشكل أسرع.

ولذا من الضروري البحث عن مصدر موثوق للحصول على الأسماك الطازجة، والابتعاد قدر الإمكان عن أسماك المزارع.

الأطعمة الخالية من الدهون

أطعمة مضرة وبدائلها الصحية

كانت الأنظمة الغذائية المعتمدة على المواد الخالية من الدهون هي الأكثر انتشارا لفترات طويلة، ولكن خبراء التغذية اكتشفوا مؤخرا أن أصحاب المصانع بدؤوا في استغلال هذه النقطة مما جعلهم يستبدلون الدهون الصحية بكميات هائلة من السكر المعالج، من أجل الحفاظ على النكهة الطبيعية للمنتج، الأمر الذي جعل هذه الأطعمة بمثابة قنبلة موقوتة قد تنفجر في أي وقت لإلحاق أضرار جسيمة بصحة الفرد.

ولذا ينصح خبراء التغذية باستبدال هذه الأطعمة بمنتجات الألبان الغنية بالبروتين والدهون الصحية مثل الجبنة القريش والزبادي اليوناني إذ تعد هذه الأطعمة خاليه تماما من أي نوع من أنواع السكر المعالج.

الحبوب

أطعمة مضرة وبدائلها الصحية

لطالما كانت الحبوب حلا بسيطا كوجبة إفطار سريعة وشهية، ولكن الكثير يغفل عن الأضرار الجسيمة لهذه الوجبات، حيث تحتوي على الحبوب المكررة التي تفقد خلال معالجتها كمية كبيرة من الألياف والمواد الغذائية الأخرى التي تساعد في إبقاء المعدة ممتلئة لفترة، وفي المقابل تكسب الجسم الكثير من السكر المعالج الذي يضاف إلى الحبوب لجعل مذاقها ألذ وأشهى خاصة للأطفال، مما يؤدى فيما بعد إلى الإصابة بأمراض عدة من بينها السكري وأمراض القلب والسمنة.

لذا ينصح الأطباء باستبدال هذه الحبوب بالشوفان أو بدائل الحبوب الكاملة التي تحتوي على كمية كافية من الألياف.

الخبز الأبيض

أطعمة مضرة وبدائلها الصحية

يعد الخبز الأبيض من المنتجات المضرة أيضا على صحة الجسم، إذ يحتوي على الحبوب المكررة التي تفتقر إلى العناصر الغذائية الصحية والألياف، التي تساهم بشكل فعال في الحصول على وزن صحي مثالي، وضغط دم جيد، بالإضافة إلى تقليل مخاطر الإصابة بمرض السكري وأمراض القلب والأوعية الدموية، ولذا الإفراط في تناول الخبز الأبيض قد يكون سببا في مواجهة كل هذه الأمراض.

ويعد الخبز المصنوع من الحبوب الكاملة البديل الصحي الأفضل لتقليل خطر الإصابة بالأمراض السابقة كما أثبتت الدراسات.

 

الكاتب

  • مؤلفة روايات، لي رواية بعنوان «سفراء الجان» قيد الطباعة. حاصلة على ليسانس آداب وتربية قسم اللغة الإنجليزية..

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
قل ودل فعّل التنبيهات واحصل على جديد موقع قل ودل أولا بأول
Dismiss
Allow Notifications