أطعمة ومشروبات تقوي الذاكرة وتساعد على التركيز

هل يمكن تغذية العقل، وزيادة التركيز وتقوية الذاكرة ووظائف الدماغ من خلال تناول بعض الأطعمة؟

لا يوجد أي إنكار أنه مع تقدمنا في العمر تتقدم أجسامنا معنا أيضًا، والخبر السار هو أنه يمكنك تحسين فرصك في الحفاظ على صحة الدماغ إذا أضفت أطعمة تقوي الذاكرة إلى نظامك الغذائي.

أطعمة ومشروبات تقوي الذاكرة:

  • الكافيين:

أطعمة تعزز الذاكرة
أطعمة تعزز الذاكرة

لا توجد رصاصة سحرية لتعزيز معدل الذكاء، ولكن بعض المواد -مثل الكافيين- يمكن أن تنشطك وتساعدك على التركيز، حيث يكون الكافيين في القهوة والشوكولاتة ومشروبات الطاقة.

  • السكر:

أطعمة تعزز الذاكرة
أطعمة تعزز الذاكرة

هو مصدر الوقود المفضل للدماغ ولكن ليس المقصود به السكر العادي، بل سكر الجلوكوز الذي يستخلصه جسمك من السكريات والكربوهيدرات التي تتناولها، هذا هو السبب في أن كوبًا من عصير البرتقال أو عصير فاكهة آخر يمكن أن يوفر دفعة على المدى القصير للذاكرة، والتفكير، والقدرة العقلية.

  • وجبة الإفطار:

أطعمة تعزز الذاكرة
أطعمة تعزز الذاكرة

أثبتت الدراسات أن تناول وجبة الإفطار يحسن الذاكرة قصيرة المدى، ويزيد الانتباه، إذ يميل الطلاب الذين يتناولون الطعام إلى أداء أفضل من أولئك الذين لا يأكلون، وتشمل الأطعمة التي تصدر في أعلى قائمة الباحثين للوقود الدماغي الحبوب الكاملة، والألياف، والفاكهة، كما يجب عليك ألا تفرط في تناول الطعام، كما أثبت الباحثون أن وجبات الإفطار ذات السعرات الحرارية العالية تعوق التركيز.

  • السمك:

أطعمة تعزز الذاكرة

مصدر البروتين المرتبط بتعزيز وظائف الدماغ هو الأسماك الغنية بأحماض أوميغا 3 الدهنية، والتي تعتبر أساسية لصحة الدماغ، هذه الدهون الصحية تتمتع بقوة دماغية مذهلة، إذ ارتبطت الأنظمة الغذائية ذات المستويات الأعلى منها بمخاطر خرف أقل ومخاطر السكتة الدماغية وانخفاض بطيء في العقلية؛ بالإضافة إلى ذلك، قد يلعب دورًا حيويًا في تعزيز الذاكرة، خصوصًا مع تقدمنا في السن.

  • الأفوكادو:

أطعمة تعزز الذاكرة
أطعمة تعزز الذاكرة

كل عضو في الجسم يعتمد على تدفق الدم، وخاصة القلب والدماغ، لذلك يمكن لنظام غذائي غني بالحبوب الكاملة والفاكهة مثل الأفوكادو أن يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب وانخفاض نسبة الكولسترول السيئ، كما أن هذا يقلل من خطر تراكم الترسبات ويعزز تدفق الدم، ويقدم طريقة بسيطة لذيذة لتعزيز خلايا الدماغ.

مصدر طالع المصدر من هنا

احصل على آخر الأخبار والمستجدات مباشرة على جهازك

هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتحسين تجربة المستخدم. نحن نفترض أنك موافق على هذا، لكن يمكنك الرفض إذا أردت. أوافق اقرأ المزيد