الأمراض النفسية

أعراض الاكتئاب الحاد الجسدية وكيفية الوقاية منه

لا شك أن الاكتئاب يصحبه الكثير من الأعراض التي تؤكد الإصابة به، حيث إنّ أعراض الاكتئاب الحاد الجسدية إن توافرت لدى أي شخص، فهو مُصاب به حتمًا، ووجب عليه البدء بالعلاج؛ كي يتمكن من التخلص منه، والعودة سالمًا… معًا نتعرف على جميع الأعراض التي ترافق الاكتئاب الحاد، وتظهر على جسم المصاب. 

أشهر أعراض الاكتئاب الحاد الجسدية

علامات الاكتئاب الحاد

الاكتئاب من الأمراض النفسية التي تصيب الأشخاص في مختلف المراحل العمرية الخاصة بهم للعديد من الأسباب، ولكن كي يُتأكد من أن الشخص مُصاب به، لا بد من ظهور بعض الأعراض عليه، والتي في حال ظهورها يبدأ بالعلاج على الفور؛ كي لا يتفاقم الأمر، ومن أبرز الأعراض المتعارف عليها، هي:

فقدان الشغف والخمول

من أبرز أعراض الاكتئاب الحاد الجسدية: فقدان الشغف بشكل ملحوظ؛ مما يؤدي لعدم القيام بأي شيء كان يُفضل القيام به في السابق، علاوة على الخمول الذي يصاحبه، والذي بدوره سيجعل المُصاب لا يبذل أي جُهد مُطلقًا، يفضل الخلود إلى النوم بصفة مُستمرة وثابتة، وذلك بسبب فقدان القدرة على القيام بأي عمل.

ظهور آلام في الظهر

بحسب رأي الكثير من الأطباء في علم النفس إن مريض الاكتئاب الحاد يُعاني من آلام مستمرة في ناحية الظهر، وذلك لأنه غير مُستقر نفسيًّا طوال الوقت، يشعر بالتوتر، القلق، عدم استقرار المشاعر والشعور أيضاً بكل شيء وكأنه سلبي فقط، ولا يوجد أي شيء إيجابي، وهذا الأمر يسبب له آلامًا في منطقة الظهر، كما أن بعض الأطباء الكنديين قاموا بعمل دراسة في العام 2017م أكدت هذا الأمر.

فقدان الشهية

من أشهر الأعراض الجسدية الخاصة بمرض الاكتئاب الحاد، لا سيما وأن المريض يجد نفسه لا يُفضل تناول الطعام كيفما كان، وهذا الأمر سيؤدي بدوره إلى أن يفقد الكثير من وزنه بسبب ضعف التغذية، علاوة على فقدان التركيز، وهذا العرض من أخطر الأعراض، وذلك لأنه يُهدد حياة الإنسان، ولا يقتصر على فقدان الوزن فقط.

صعوبة الهضم

من المؤكد أن مريض الاكتئاب الحاد لا يوجد لديه أي مشاعر إيجابية في الوقت الحالي، بل دائمًا ما تؤثر عليه المشاعر السلبية والتفكير السلبي، وهذا الأمر بدوره سيجعل الشخص المُصاب يواجه مُشكلات متفاقمة بعد تناول الطعام، وأثناء عملية الهضم على وجه التحديد؛ مما يؤدي إلى التعرض للإسهال طوال الوقت، أو عسر الهضم، وذلك العرض بحسب الدراسة التي أجراها بعض الأطباء النفسيين مؤخرًا.

يُعاني المصاب من آلام البطن

أعراض الاكتئاب الحاد

من أعراض الاكتئاب الحاد الجسدية نجد الشعور بآلام في منطقة البطن، وبحسب رأي الأطباء أن المصاب يعاني من تشنجات في تلك المنطقة، وحينما ينفعل بشكل زائد عن المعتاد سيجد أن آلام البطن في تزايد؛ لذا في حالة الشعور بتلك الآلام حينما تنفعل، فهذا قد يومئ بأنك تُعاني من الاكتئاب الحاد.

ضعف النظر

المشاعر السلبية بشكل عام تؤثر على نظر الشخص، ولكن حينما يكون الشخص مُصابًا باكتئاب حاد، فهذا الأمر سيتسبب بضعف نظره بشكل ملحوظ، علاوة على وجود آلام مستمرة في منطقة العين، بالإضافة إلى أن الاكتئاب الحاد في الكثير من الأوقات يتسبب ببكاء الشخص المُصاب لفترات طويلة ومستمرة، وهذا الأمر أيضًا في بعض الأحيان يؤدي لحدوث تلك الآلام.

عدم تحمل الألم

من المؤكد أن لكل شخص طاقة تحمل تختلف عن الآخر، ومقدرة أيضًا في تحمل الآلام من الصعب أن تتوافق مع شخص آخر، ولكن المُصاب بمرض الاكتئاب الحاد يفقد الكثير من قدرته على تحمل أي ألم على الرغم من أنه قد يكون تحمّله من قبل، ولكن بعد أن أُصِيب بمرض الاكتئاب الحاد لا يكون لديه أي قدرة على تحمل أي ألم، ولو كان بسيطًا.

آلام في الصدر

من أبرز أعراض الاكتئاب الحاد الجسدية والتي لها خطورة شديدة على الشخص المُصاب، ألا وهي: وجود آلام مستمرة في منطقة الصدر، فيشعر المُصاب بآلام في منطقة القلب، أو داخل الرئة في بعض الأحيان، وهنا يلزم التوجه إلى الطبيب لبدء العلاج، لا سيما وأن ذلك العرض قد يؤدي في المستقبل إلى تفاقم المُشكلة، وتعرض الشخص المُصاب بالاكتئاب إلى الإصابة بأمراض القلب؛ لذا يلزم التوجه إلى طبيب.

آلام العضلات

يُعاني مريض الاكتئاب الحاد من آلام العضلات طوال الوقت، لا سيما وأنه عند الاستيقاظ صباحًا يجد أنه مُرهق بشكل كبير، ويشعر ببعض الآلام في مختلف مفاصل الجسم، وتلك الآلام تكون مجهولة المصدر؛ نظرًا لأن الشخص لم يقُم ببذل أي جُهد، أو أعمال شاقة تؤدي إلى تلك الآلام، ولكن بحسب رأي الأطباء أن ذلك العرض هو إشارة على وجود اكتئاب حاد لدى المُصاب.

صداع مزمن

ربما يكون هذا العرض هو الأكثر شيوعًا بين جميع المُصابين بمرض الاكتئاب الحاد، ألا وهو: الشعور بالصداع المُزمن طوال الوقت وبصفة مُستمرة، فيعاني المصاب بعدم التركيز بسبب ذلك، علاوة على قلة النوم، عدم القيام بالكثير من المهام اليومية الخاصة بالمُصاب، ويجد أيضًا أنه على الرغم من اتخاذه للكثير من الأدوية إلا أنه لا جدوى، ولا يوجد حل جذري؛ للتخلص من ذلك الصداع الذي لا يكون ثابتًا، ويأتي في بعض الأحيان على هيئة صداع نصفي، أو صداع كُلي.

أعراض الاكتئاب الحاد الجسدية لدى النساء

حينما تتعرض السيدات للإصابة بمرض الاكتئاب الحاد، فهناك بعض الأعراض الجسدية التي تظهر عليهن، والتي تثبت إصابتهن بالفعل، ومن أبرز هذه الأعراض:

  • البُكاء بصفة مستمرة على الرغم من عدم حدوث شيء يستحق البكاء.
  • تجد السيدة صعوبة بالغة في اتخاذ أي قرار، علاوة على التردد المستمر.
  • الشعور بآلام طوال الوقت بمنطقة البطن.
  • قد تفقد السيدة الكثير من وزنها في فترة قصيرة.
  • عدم استقرار النوم.
  • أرق وإرهاق مُستمر لا ينتهي، بالإضافة إلى الشعور بالآلام على أي جُهد تقوم ببذله.

كيفية الوقاية من مرض الاكتئاب الحاد

الوقاية من الاكتئاب الحاد

هناك الكثير من الأمور التي إن قُمت بها طوال الوقت، ستضعف فرص إصابتك بمرض الاكتئاب، ستعيش بصحة جيدة، وبحالة نفسية مُستقرة دون أن تشعر بأدنى مُشكلة أو بمشاعر سلبية، فكل ما عليك هو أن تتبع تلك النصائح:

ممارسة الرياضة

حاول بشتى الطرق أن تمارس الرياضة بصفة مستمرة، لا سيما وأن لها دورًا فعالًا في الحفاظ على صحتك، وأيضًا ستجعلك تشعر بالإيجابية طوال الوقت، ومن الممكن أن تكون تلك الرياضة هي: المشي على سبيل المثال إن لم يكن لديك الوقت الكافي؛ لممارسة أي رياضة أخرى.

الابتعاد عن أي ضغط

إذا كنت تريد الابتعاد عن الاكتئاب الحاد، فعليك أيضًا أن تبتعد عن أي ضغط يؤثر عليك، سواء كان ذلك الضغط في: العمل، أو في الحياة اليومية، فكل ما عليك هو أن تعمل بشكل طبيعي، ولا تبذل مجهودًا فوق قدراتك؛ كي لا ترتكب أخطاءً تجعل المشاعر السلبية تنتابك مرة أخرى.

3- توطيد العلاقات مع الأهل والأقارب

من أبرز العوامل التي ستجعلك بصحة جيدة، وبحالة نفسية طيبة ومستقرة، هي أن توطد علاقتك مع: الأهل، الأقارب، وكافة ذويك، فهذا الأمر سيجعلك تقترب منهم، وتشعر بالمحبة والود معهم، وإن كان هناك خلاف ما حاوِل بقدر الإمكان أن تتخلص منه، وابدأ حياة جديدة.

4- ابتعد عن كل ما يزعجك

قد يكون هناك أشخاص سلبيون يؤثرون عليك بآرائهم السلبية، أو بأفعالهم طوال الوقت، والحل هنا هو: إما ألّا تُعير تلك الآراء أي أهمية، أو أن تبتعد تمامًا عن هؤلاء الأشخاص الذين يسببون لك إزعاجًا مستمرًا، ويجعلونك فاقدًا للثقة في قدراتك.

كيفية السيطرة على مرض الاكتئاب الحاد

علاج أعراض الاكتئاب الحاد الجسدية

والآن إذا وجدت تلك الأعراض قد ظهرت عليك بالفعل، فعليك أن تُبادر في اتخاذ بعض الإجراءات التي ستُمكنك من فرض السيطرة على المرض، والتعافي منه، فمن أبرز تلك الخطوات:

  • سرعة التوجه إلى طبيب متخصص، وعدم الاستسلام للمرض.
  • لا تترك الآراء السلبية تؤثر عليك.
  • حاول أن تتعرف على حجم المرض لديك، وذلك من خلال: الجلسات، والفحوصات التي سيقوم بها الطبيب.
  • من الممكن أن تكون الأعراض التي ظهرت عليك تتشابه مع أعراض مرض آخر.

كانت هذه هي أبرز أعراض الاكتئاب الحاد الجسدية، فإن كنت تُعاني من أي من تلك الأعراض، فسيتحتم عليك البدء بالتوجه إلى طبيب متخصص؛ كي تتعافى، وتعود بصحة نفسية جيدة، مع ضرورة التأكد من أنك لا تعاني من أعراض أخرى قد تكون متشابهة مع أعراض الاكتئاب، وذلك سيظهر جليًا من خلال: الفحوصات، والأشعة.

المصادر:

هيلث لاين.

إن سي بي أي.

فيري ويل مايند.

ويكيبيديا.

زر الذهاب إلى الأعلى
قل ودل فعّل التنبيهات واحصل على جديد موقع قل ودل أولا بأول
Dismiss
Allow Notifications