صحة ولياقة

أعراض الجلطة وأبرز عوامل الخطورة

أعراض الجلطة لا بد من معرفتها بشكل جيد لكي تكون على استعداد في حال شعرت بأحد الأعراض أو شاهدت أي شخص آخر، وذلك لأن المعرفة بهذه الأعراض يعتبر عاملا مهما جدا في سرعة الانتباه والذهاب للمستشفى قبل حدوث المضاعفات الخطيرة، ويوجد نوعين من الجلطات وهما الجلطة القلبية والجلطة الدماغية، لذا تعالوا بنا نتعرف سويا على أهم أعراض هذا المرض وطرق علاجه. 

أعراض الجلطة القلبية

جلطة القلب تعني حدوث موت في منطقة معينة من القلب وذلك بسبب انسداد شريان معين يقوم بتوصيل الدم المشبع بالأكسجين إلى هذا الجزء، وهناك الكثير من عوامل الخطورة التي تؤدي إلى انسداد الشرايين وبالتالي حدوث الجلطات ومنها التدخين وزيادة نسب الكوليسترول في الدم والسمنة وزيادة الوزن عن المعدل الطبيعي وكذلك تناول الكحوليات وارتفاع السكر في الدم وكذلك مرض فرط ضغط الدم، وكذلك الكسل والخمول وقلة النشاط البدني.

كل هذه المشاكل قد تؤدي لحدوث الإصابة بانسداد أو تصلب الشرايين وبالتالي حدوث جلطة في القلب، ولذا لا بد من البعد عن هذه العادات السيئة التي يمكن للشخص أن يتحكم فيها بنفسه.

هناك بعض عوامل الخطورة الأخرى التي لا يمكن السيطرة عليها والتي تشمل السن حيث تزيد نسب الإصابة في كبار السن وكذلك تزيد نسب الإصابة أيضا في الأشخاص الذين يملكون تاريخا عائليا بجلطات القلب، كما أن تسمم الحمل قد يكون له دور في الإصابة بهذا المرض أيضا من خلال ارتفاع ضغط الدم وزيادة نسبة البروتين.

تختلف أعراض الجلطة القلبية ما بين شخص والآخر، حيث قد تكون الأعراض شديدة ومؤلمة جدا وقد تحدث بدون أي ألم وبشكل غير ملحوظ وذلك في مرضى السكري، وفيما يلي أهم الأعراض الشائعة عند الرجال والنساء:

  • الشعور بالألم في وسط الصدر أو على اليسار، ويكون الألم خلف عظمة القص في أغلب الأحيان ويستمر لبعض الوقت، وقد يكون ألما شديدا لا يتحمله المريض أو مجرد شعور بالامتلاء أو الضيق مع الشعور بعدم الراحة، ولكن يكون الألم شديدا جدا في حالات عديدة، كما أنه شبيه بآلام الذبحة الصدرية ولذا لا بد من التفريق بينهما من خلال عمل إنزيمات القلب ورسم كهربي.
  • قد يكون هناك ألم في منطقة المعدة مع الشعور بالحرقة أو الامتلاء.
  •  ضيق تنفس ملحوظ مع التعرق الشديد والجلد الرطب والبارد.
  • يعاني المريض من توتر وقلق شديد كما يعاني في أغلب الأحيان من الغثيان والقيء.
  • شعور بالإرهاق والتعب يكون مزعجا جدا وخاصة عند للنساء.

هذه هي أهم أعراض الجلطة القلبية ويتم علاجها بواسطة بعض الأشياء التي يتناولها المريض فورا بمجرد الشك في المرض والتي تتمثل في الأسبرين والأكسجين ودواء النيترا وفي حالة ثبوت المرض وتشخيصه يتم العلاج بمذيبات تخثر الدم التي لا بد من إعطائها بشكل سريع.

كما يتم العلاج أيضا باستخدام طريقة فعالة جدا تسمى رأب الوعاء التاجي التي تتمثل في إدخال انبوبة مرنة إلى الشرايين التاجية وتوسيعها بواسطة بلون موجود في آخر هذه الأنبوبة.

أعراض الجلطة الدماغية

يوجد نوعان من السكتة الدماغية وهما:

  • الجلطة الدماغية النزفية hemorrhagic stroke والتي تحدث نتيجة انفجار في تمدد الأوعية الدموية في الدماغ وهذا النوع مسؤول عن وفاة 40% من حالات السكتة الدماغية على الرغم من أن نسبته 15% فقط.
  • الجلطة الدماغية الإقفارية ischemic stroke والتي تحدث نتيجة انسداد في أحد الأوعية الدموية الموجودة في الدماغ.

تتمثل أعراض الجلطة الدماغية في ثقل الكلام وفقدان القدرة على النطق، وفقد الإحساس والتوازن وارتخاء أحد الذراعين عند محاولة رفعهما فوق الرأس، وقد يحدث فقدان في الذاكرة أو صداع شديد.

أما بالنسبة للعلاج فيختلف على حسب النوع، حيث أن الجلطة النزفية يتم علاجها بواسطة السيطرة على النزيف الموجود لتقليل الضغط على الدماغ، أما بالنسبة الإقفارية فيتم العلاج بواسطة مضادات التخثر وغيرها من الطرق ولا بد أن يتم العلاج بسرعة كبيرة لمنع المضاعفات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
قل ودل فعّل التنبيهات واحصل على جديد موقع قل ودل أولا بأول
Dismiss
Allow Notifications