عالم حواء

التشنجات.. وأبرز أعراض الحمل يوم الدورة الشهرية

يعد غياب الدورة الشهرية إحدى علامات الحمل المبكرة الأكيدة، حيث يتم تخصيب البويضة وزرعها في جدار الرحم قبل تفويت الدورة الشهرية، فعليًا تصبح المرأة حاملًا في هذه اللحظة، وبعد أن يمر على هذا الحمل عدة أيام، يبدأ الجسم بإعطاء مؤشرات لهذا الحمل، وحتى تتمكن كل أم من ملاحظة حملها منذ بدايته يجب أن تكون على اطّلاع بأهم أعراض الحمل يوم الدورة الشهرية.

أعراض الحمل يوم الدورة الشهرية

أعراض الحمل يوم الدورة
أعراض الحمل يوم الدورة

بلا شك تعد اختبارات الحمل المنزلية إحدى الطرق الأكثر دقة التي يمكن من خلالها تحديد ما إذا كان هناك حمل أم لا، ولكن ظهور بعض أعراض الحمل يوم الدورة الشهرية يمكن أن يكشف أيضًا عن وجود حمل من عدمه دون الحاجة للانتظار للحصول على نتيجة نهائية كما في اختبارات الحمل، وإليكم الآن أهم علامات الحمل المبكرة.

  • التشنجات

إذا كنت تبحث عن أعراض تؤكد وجود حمل من عدمه، فالتشنجات أحد هذه الأعراض المبكرة التي تشير إلى الحمل، حيث تعاني الأم من تشنجات خفيفة تشبه تشنجات العادة الشهرية لكنها تختلف عنها في أنها تكون أسفل المعدة أو الظهر وتكون مستمرة.

  • ألم وثقل الثدي

من ضمن علامات الحمل المبكرة تغيرات الثدي، التي تظهر بعد أسبوع واحد فقط من غياب الدورة الشهرية، ومع ارتفاع مستويات هرمون الإستروجين في الجسم تبدأ المرأة في الشعور بآلام حادة في الثديين، وتبدأ الحلمة في الظهور وتظهر المنطقة المحيطة بها بلون أغمق، وتعد هذه الأعراض هي نفسها الأعراض التي تصيب الثدي خلال فترة الحيض، يكمن الاختلاف الوحيد بينها وبين الحمل في أنها مستمرة خلال شهور الحمل.

  • الشعور بالتعب والإرهاق

نتيجة التغيرات العديدة التي تصيب الجسم خلال فترة الحمل، يشعر الجسم بالإرهاق والتعب نتيجة التغيرات الهرمونية هذه، لذلك إذا شعرتِ بالتعب الشديد بعد القيام بالأعمال المنزلية الصغيرة، فاحتمال كبير أن يكون هذا الأمر ناتجا عن وجود حمل.

ويرجع السبب أيضًا في شعور الإرهاق، إلى أن الجسم يضاعف إنتاجه من الدم لدعم الجنين مما زيد من الشعور بـ  التعب والإرهاق، ويمكن التقليل من هذا العرض باتباع نظام غذائي صحي يضم الكثير من الفيتامينات والمعادن.

  • الغثيان

يعد الغثيان أحد أشهر الأعراض التي تشير إلى وجود حمل، ويبدأ هذا العرض في الفترة من الأسبوع الرابع وحتى الأسبوع السادس من الحمل، أما عن أهم أسبابه فهي ترجع إلى ارتفاع هرمون الإستروجين والبروجسترون الناتج عن الحمل.

تعاني حوالي 80% من السيدات الحوامل من غثيان الصباح خلال الأسابيع الأولى من الحمل قبل غياب الدورة الشهرية.

  • الرغبة الشديدة في تناول الطعام مقابل النفور من الطعام

خلال الحمل تظهر أعراض مثل الشهية الكبيرة للطعام أو النفور من الطعام، إلى جانب الحساسية الشديدة للروائح، كل تلك الأعراض طبيعية خلال الحمل وتحدث نتيجة التغيرات الهرمونية المصاحبة للحمل، ولكن هذه الأعراض قد لا تظل مصاحبة للحامل طول فترة الحمل وقد تستمر، حسب طبيعة حمل كل امرأة.

  • الانتفاخ وآلام المعدة

يعد الانتفاخ أحد الأعراض الشائعة للحمل قبل غياب الدورة الشهرية، حيث تزداد مستويات هرمون البروجسترون في الجسم، الذي يعيق بدوره الحركة الطبيعية للأمعاء، مما يسبب الانتفاخ وبروز البطن وعدم الشعور بالراحة.

لعلاج هذا العرض يجب تناول الطعام الصحي بكميات متساوية على مدار اليوم.

  • كثرة التبول

تعد هذه العلامة إحدى العلامات المميزة للحمل فقط دون العادة الشهرية، حيث تزداد رغبة الأم الحامل في التبول كثيرًا باعتبار هذا الأمر أحد الأعراض الشائعة للحمل، والتي تستمر مع استمرار الحمل نتيجة التغيرات الهرمونية الناتجة عن الحمل.

  • التقلبات المزاجية

من ضمن أعراض الحمل قبل الدورة الشهرية أيضًا، التقلبات المزاجية التي تحدث نتيجة هرمونات الحمل التي تنتشر في الجسم، فهي المسؤولة عن بكاء الحامل على أصغر الأمور وحزنها بعد الفرح والضحك، حيث يؤثر عدم التوازن هذه الهرمونات على الناقلات العصبية داخل الدماغ، مما يسبب موجة عارمة من العواطف المختلطة بين الحزن والفرح، اليأس والتفاؤل.

  • الشعور بالدوار والضعف

يعد الشعور بالدوار إحدى علامات الحمل المبكرة التي تصيب نسبة كبيرة من السيدات الحوامل، ويرجع السبب في حدوث هذا العرض إلى تمدد الأوعية الدموية التي تسبب بدورها انخفاض ضغط الدم، مما يسبب حالة من عدم التوازن والدوار.

يستمر هذا العرض خلال الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل، ويقل مع التقدم في شهور الحمل.

  • الإمساك 

تسبب هرمونات الحمل حالة من الإمساك، حيث يقلل هرمون البروجسترون من حركة الأمعاء، لذلك إذا شعرت بالإمساك بعد أن فاتتك الدورة الشهرية لأكثر من أسبوع، ففكرِي جديًا في إجراء اختبار حمل.

  • الشعور بصداع دائم

يعد الصداع أحد الأعراض الشائعة التي تسبق الدورة الشهرية، ويعد كذلك أحد الأعراض الشائعة للحمل، حيث يعمل هرمون الإستروجين إلى جانب هرمون البروجسترون لوقت إضافي حتى يهيئ الرحم لحمل الجنين، نتيجة لذلك تنخفض مستويات السكر في الدم مما يسبب الصداع الدائم.

  • الشعور بطعم غريب داخل الفم

قد تشعر بعض الأمهات بطعم غريب داخل فمها، حيث تشعر كما لو أنها قد ابتلعت بعض المعادن، قد يشير هذا الطعم المعدني إلى كونكِ حاملًا فانتبهي جيدًا لهذا الأمر، وفي الغالب تختفي هذه الأعراض بمجرد انتهاء الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل، وقد تستمر طول فترة الحمل مع بعض السيدات.

  • الشعور الدائم بالعطش الشديد 

ينتج عن زيادة حجم الدم في الجسم نتيجة الحمل زيادة جفاف الفم، وفي حالات أخرى تظل الحامل تشعر بالجوع باستمرار نتيجة هرمونات الحمل كذلك.

  • التغيرات في مخاط عنق الرحم

تعد إفرازات الحمل الطبيعية أحد الأعراض التي يمكن من خلالها أيضًا اكتشاف الحمل، حيث يكون المخاط أثناء الحمل مختلفًا عن المخاط العادي في كونه سميكًا ودسمًا بشكل أكبر، وقد تشعر الأم كذلك بحكة وألم في المنطقة المحيطة بالمهبل، مما يعني وجود حمل.

  • البقع وحب الشباب

تعد البثور وحبوب الشباب أحد الأعراض الشائعة المصاحبة للدورة الشهرية، وأيضًا أحد الأعراض الشائعة خلال الحمل، حيث تزداد مستويات هرمونات الحمل التي تسبب بدورها العديد من المشاكل للبشرة والشعر، أبرزها البثور وحب الشباب، لذلك إذا غابت الدورة الشهرية لديكِ وتزامن هذا مع ظهور البثور وحب الشباب، فتهانينا لك سوف تصبحين أمًا.

ما الفرق بين وجع الدورة ووجع الحمل؟

أعراض الحمل يوم الدورة
أعراض الحمل يوم الدورة

تتشابه أعراض الدورة الشهرية مع أعراض الحمل إلى حد كبير، فآلام الظهر والمعدة والتعب والإرهاق، إلى جانب النزيف وآلام الثديين والإفرازات المهبلية كلها أعراض أساسية يشترك بها كل من الحمل والدورة الشهرية.

يمكن التفريق بين كل منهما بسهولة، فأعراض الدورة الشهرية مؤقتة تبدأ مع الدورة وتنتهي معها، أما أعراض الحمل فمستمرة وتمتد عدة أشهر، وقد تستمر طول فترة الحمل حسب طبيعة الحمل من امرأة لأخرى.

متى تبدأ أعراض الحمل في الظهور لدى الحامل؟

أعراض الحمل يوم الدورة
أعراض الحمل يوم الدورة

 تبدأ علامات الحمل المبكرة في الظهور بداية من اليوم السادس وحتى الرابع عشر من الحمل، فبمجرد ممارسة العلاقة الحميمة مع الزوج خلال فترة الإباضة، يبدأ الجسم في تحضير نفسه لحمل الجنين، بعد الإخصاب يقوم الجنين بغرس نفسه في جدار الرحم، كل هذا يتم قبل 10 أيام من الموعد المتوقع للعادة الشهرية، عندها تبدأ الأم في الشعور بأعراض الحمل مثل التعب والغثيان والأعراض الأخرى للحمل.

في النهاية يمكنكِ أن تتنبئي بوجود حمل من عدمه من خلال أعراض الحمل يوم الدورة، التي قدمناها لك قبل قليل في هذا المقال، والتي ما إن تلاحظي أيا منها بعد غياب العادة الشهرية، فعليك بإجراء اختبار حمل على الفور أو الذهاب للطبيب والتأكد من وجود حمل.

المصدر
طالع المصدر الأصلي من هنا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى