أعراض الروماتيزم.. وعوامل تزيد من فرص الإصابة

أعراض الروماتيزم متنوعة سنتحدث عنها في هذا الموضوع وذلك لأن معرفة أعراض هذا المرض تساعد في تحسين إدارته للتخفيف منها، والروماتيزم هو واحد من أمراض المناعة الذاتية، يصيب المفاصل خاصة مفاصل اليدين والأصابع والقدم والركبة، وفي هذا الموضوع تتعرفون بالتفصيل على طبيعة هذا المرض وأعراضه والأشخاص المعرضين للإصابة به.

طبيعة مرض الروماتيزم

مرض الروماتيزم يعد من أمراض المناعة الذاتية، حيث يهاجم جهاز المناعة المفاصل وذلك عن طريق الخطأ وبذلك يحدث الكثير من المشاكل التي تتمثل في التورم والشعور بالآلام داخل المفصل المصاب وفي المنطقة المحيطة به، وفي حالة استمر هذا الالتهاب دون العلاج قد يتم تدمير الغضاريف ومع مرور الوقت تختفي تماما ويتم تقلص المنطقة الموجودة في المفصل والتي كانت تشغلها  الغضاريف.

بعد مرور المفصل بالخطوات السابقة يحدث عدم استقرار في المفصل ويصبح رخوا، وبالتالي يفقد القدرة على الحركة، وللأسف الشديد فإنه في حالة حدوث تشوه في المفاصل لا يمكن عكس هذا التشوه irreversible ولذلك فإن التشخيص المبكر والعلاج يعتبر في غاية الأهمية، حيث إن الأمر ليس مقتصرا على مفصل واحد أو ناحية واحدة وذلك لأن هذا المرض يحدث فيه الإصابة في كلا الجهتين وفي مفاصل عديدة في أغلب الحالات.

لا يقتصر هذا المرض على كونه خاصا بالتهاب المفاصل وإصابتها بالضرر، وإنما هو مرض جهازي يصيب أجهزة مختلفة من الجسم مثل القلب وجهاز التنفس.

والمرض بشكل عام يصيب النساء بنسبة أكبر من الرجال، وذلك ما بين عمر الثلاثين والستين، أما بالنسبة للرجال فعادة ما يكون بعد سن الستين، ومن عوامل خطورة هذا المرض وجود تاريخ في العائلة به.

أعراض الروماتيزم

فيما يلي أهم أعراض الروماتيزم الشائعة:

التعب والإعياء: ويعتبر من الأعراض الأولى التي تظهر في معظم المرضى، حيث إن هذا التعب يلزم المريض في جميع مراحل المرض، ويكون نتيجة رد فعل للجسم على التهابات المفاصل، وقد يوجد بعض الأعراض الأخرى التي تتعلق بالتعب مثل التأثير على الصحة الجنسية والنفسية.

آلام المفاصل: تعتبر آلام المفاصل من أهم أعراض الروماتيزم، ويزداد هذا الألم مع تطور المرض من خلال انتفاخ المفصل وزيادة السوائل في المنطقة المحيطة به، حيث إن هذا الانتفاخ بعمل على تهييج النهايات العصبية المحيطة بالمفصل وبالتالي الشعور بالألم بدرجة أكبر.

تورم المفاصل: يحدث تورم المفاصل من خلال تجميع السوائل، وهذا التورم يكون مرحلة متطورة من المرض قد تجعل المريض غير قادر على أداء مهماته اليومية وقد تجعله لا يستطيع النوم بسبب الألم الناتج عن تهييج النهايات العصبية بواسطة هذا الورم.

سخونة المفاصل: تعتبر سخونة المفاصل علامة مهمة لوجود نشاط في المرض والتهابات.

احمرار في المفاصل: يعتبر احمرار المفاصل من الأعراض المبكرة لمرض الروماتيزم، وهذا الاحمرار يكون نتيجة توسع وتمدد الشعيرات الدموية الموجودة في منطقة المفصل.

صلابة في المفاصل: تعتبر صلابة المفاصل من الأعراض الشائعة التي يشتكي منها الكثير من المرضى وذلك في خلال فترة الصباح، حيث تكون درجة الصلابة كبيرة مقارنة بباقي فترات اليوم.

فقدان القدرة على الحركة: في الحالات المتقدمة من المرض، قد تتأثر المفاصل بشكل كبير وتفقد قدرتها على الحركة، وهي مرحلة صعبة من المرض تؤثر على الحياة العامة للمريض.

حدوث تشوه في شكل المفصل: كما أنه قد يحدث بعض التشوهات في شكل المفصل، وهذه التشوهات تكون لا عكسية، أي تستمر مع الشخص.

ارتفاع درجة حرارة الجسم والإصابة بالاكتئاب.

هذه هي أهم أعراض الروماتيزم، وهذه الأعراض تتفاوت كثيرا في حدتها ما بين حالة والأخرى، ولذا يجب التوجه للطبيب فورا في حالة الشعور بالأعراض الأولية لتلقي العلاج وعدم الوصول للمراحل المتقدمة التي يفقد فيها المفصل القدرة على الحركة ويصبح بشكل مشوه.

عوامل تزيد من فرص الإصابة بالروماتيزم

هناك بعض العوامل التي تزيد من فرص الإصابة مثل السن حيث تزيد النسبة ما بين سن الثلاثين والستين في النساء، وكذلك الجنس حيث إن النساء معرضون له بشكل أكبر، وكذلك السمنة المفرطة والتعرض لبعض العوامل البيئية مثل السليكا.

مصدر للاطلاع على المصدر الأصلي من هنا

إذا كانت الإعلانات تزعجك، نرجو تقبل اعتذارنا، ونحن نعمل جاهدين على تحسين تجربة المستخدم. إذا كان لديك أي تعليق أو اقتراح يمكنك مراسلتنا على qallwdall@qallwdall.com. إغلاق اقرأ المزيد

Open

Close
DMCA.com Protection Status