أعراض القولون العصبي وطرق العلاج

أعراض القولون العصبي تشمل الشعور بآلام البطن ومشاكل التغوط التي تتمثل في الإسهال أو الإمساك إلى جانب بعض الأعراض الأخرى التي سنوضحها معكم في هذا الموضوع بالتفصيل، لذا تعالوا بنا لكي تتعرفوا على واحد من أشهر أمراض القولون الذي يصيب حوالي 15% من الناس في العالم الصناعي.

أسباب متلازمة القولون العصبي

تعتبر أسباب متلازم القولون العصبي غير واضحة، ولكن هناك بعض الدراسات التي تبين اتصال الإصابة بهذه المتلازمة مع وجود خلل في الاتصال العصبي والهرموني ما بين الدماغ والجهاز الهضمي وكذلك العكس ما بين الجهاز الهضمي والدماغ، وهذا الخلل هو ما يؤثر بشكل أساسي في حدوث أعراض القولون العصبي، وهناك بعض العوامل البيئية والوراثية والنفسية التي ريما تؤثر في حدوث هذا الخلل وبالتالي الإصابة بمتلازمة القولون العصبي، حيث قد يحدث للأسباب التالية:

  • المشاكل النفسية والضغط العصبي حيث إن أكثر من نصف المصابين بمتلازمة القولون العصبي يعانون من مشاكل نفسية مثل الاكتئاب وغيرها وذلك على الرغم من عدم وجود دراسة تثبت أن هناك علاقة بين المشاكل النفسية والاصابة بهذه المتلازمة.
  • امتلاء المستقيم أو أجزاء من الأمعاء بكمية صغيرة نسبيا من البراز مما يؤدي إلى حدوث ضغط منخفض من الغاز وبالتالي آلام في البطن والشعور بالحاجة للتغوط.
  • اضطرابات الأمعاء التي تشمل حركة غير منتظمة في القولون ربما تؤدي للشعور بهذه الأعراض.

هذه أهم الأسباب التي ربما تؤدي للإصابة بمتلازمة القولون العصبي، وهي كلها توقعات غير مثبتة علميا حيث إن هذا المرض يتم تشخيصه بالاستثناء ولا يوجد فحص خاص به.

أعراض القولون العصبي

متلازمة القولون العصبي هي مشكلة مزمنة تصيب نسبة ليست قليلة من الناس، وخاصة في سن العشرينات حيث يعاني المريض من بعض الأعراض التي تكون دليلا للطبيب من أجل تشخيص هذه المتلازمة وذلك بعد استثناء وجود أي مشكلة عضوية في القولون.

اقرأ أيضا

وتتمثل أعراض القولون العصبي في التالي:

  • آلام تشنجية في أسفل البطن وهذه الآلام تقل بعد التغوط وتزيد بعد التوتر النفسي وبعد تناول الطعام خاصة الأصناف التي تسبب الانتفاخ، وفي العادة لا تظهر هذه الآلام أثناء الليل.
  • وجود مشاكل في التغوط قد تكون إسهالا أو إمساكا، أو حدوث المشكلتين معا.
  • يعاني بعض المصابين من مشاكل الانتفاخ وخاصة بعد تناول أطعمة معينة.
  • في بعض المرضى قد يعانون من مشاكل البراز الجاف في الصباح وكذلك البراز الذي يحتوي على المخاط.

هذه هي أهم أعراض متلازمة القولون العصبي، وتختلف هذه الأعراض ما بين مريض وآخر من حيث الحدة ولذا قد تجد مريضا يشتكي من بعض الأعراض التي لا تؤثر على حياته العامة، ومريضا آخر يشتكي من أعراض تؤثر على جودة حياته وتجعله غير قادر على ممارستها بالشكل الطبيعي.

علاج متلازمة القولون العصبي

تعتبر هذه المشكلة مزمنة في الأغلب تستمر مع المريض ولكن هناك بعض طرق العلاج التي تتمثل في النظام الغذائي وتغيير نمط الحياة وكذلك بعض الأدوية التي يصفها الأطباء.

  • النظام الغذائي: يُفضل شرب الماء بكميات كبيرة يوميا والابتعاد عن بعض الأطعمة التي تسبب الانتفاخ مثل الفاصوليا والبصل الطازج والملفوف والتمر والزبيب والعنب وكذلك الابتعاد عن الكافيين.
  • تغيير نمط الحياة:  تعتبر خطوة مهمة في العلاج، وهنا يُنصح بتناول وجبات منتظمة في مواعيد ثابتة مع تقليل كمية الطعام وزيادة عدد الوجبات، وكذلك البعد عن التوتر والضغط النفسي وممارسة النشاط البدني يوميا ويعتبر القيام بهذه الأمور في غاية الأهمية حيث إنها خطوة رائعة للسيطرة على أعراض هذا المرض أو التقليل من حدتها.
  • العلاج الدوائي: في حال فشل النظام الغذائي والتغيير في نمط الحياة يتجه الطبيب لوصف بعض الأدوية التي تساعد في التقليل من أعراض القولون العصبي، ومن المهم استشارة الطبيب قبل تناول أي أدوية، والأدوية تشمل مضادا للتقلصات الموجودة في البطن وكذلك أدوية الإسهال أو الإمساك على حسب شكوى المريض، بالإضافة إلى بعض الأدوية التي تقلل من انتفاخات البطن.
مصدر

إذا كانت الإعلانات تزعجك، نرجو تقبل اعتذارنا، ونحن نعمل جاهدين على تحسين تجربة المستخدم. إذا كان لديك أي تعليق أو اقتراح يمكنك مراسلتنا على qallwdall@qallwdall.com. إغلاق اقرأ المزيد

DMCA.com Protection Status