أعراض شائعة تكشف عن الإصابة بتضخم الكبد

الكبد هو مفتاح أداء الجسم لوظائفه بطريقة صحيحة وحيوية، حيث يعمل على تنقية الدم وتخليصه من المواد الكيميائية الضارة التي ينتجها الجسم وتدخل إلى مجرى الدم، كما يفرز العصارة الصفراوية التي تساعد على التخلص من الدهون، ويقوم بتخزين السكر (الجلوكوز) الذي يمنحك الطاقة اللازمة.

هناك عدة أمراض وبعض المشاكل الصحية التي تصيب الكبد منها تضخم الكبد، والذي لا يعتبر مرضا في حد ذاته، بل هو أحد أعراض بعض الحالات الطبية والمشاكل الكامنة في الجسم، كإدمان الكحول والالتهاب الفيروسي (الالتهاب الكبدي الوبائي) والاضطرابات الأيضية والسرطان وحصى المرارة وبعض مشكلات القلب.

لذا كان لزاما عليك أن تتعرف على بعض العلامات والأعراض الخاصة بتضخم الكبد، لتحصل على تشخيص طبي سليم، وتلم جيدا بعوامل الخطر في وقت مبكر.

اليرقان

أعراض شائعة تكشف عن الإصابة بتضخم الكبد

ويدعى أيضا الصفار، وهو تحول الجلد والأغشية المخاطية والبياض في العين إلى اللون الأصفر؛ نتيجة زيادة كمية البيليروبين (Bilirubin)، وهو صباغ مائل للصفرة يوجد في العصارة الصفراوية.

الكبد السليم عادة ما يزيل البيليروبين الزائد ويتخلص منه، لذا يعني وجوده حدوث مشكلة ما في الكبد، وتشمل أعراض اليرقان إضافة إلى اصفرار العين والجلد، التعب العام وآلام البطن وفقدان الوزن والتقيؤ والحمى، وتظهر أعراض اليرقان غالبا عند إصابة الكبد بضعف شديد أو علة ما، لذا ينصح بمراجعة الطبيب فورا.

احصل على آخر الأخبار والمستجدات مباشرة على جهازك

هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتحسين تجربة المستخدم. نحن نفترض أنك موافق على هذا، لكن يمكنك الرفض إذا أردت. أوافق اقرأ المزيد