تتطلب زيارة الطبيب.. أعراض التهاب الأذن الوسطى

تختلف أعراض التهاب الأذن الوسطى وفقا لعمر المصاب، ولكنها تتفق جميعا في تأثيرها السلبي على صحة المريض، الذي ينصح بزيارته الطبيب، لحل الازمة قبل أن تتفاقم، وبمجرد شعوره بأغلب تلك الأعراض الموضحة تاليا.

الأعراض بالنسبة للبالغين

يشعر المريض حينها بآلام وأوجاع بالأذن، إما أن تفاجئه بشدة ودون سابق إنذار، أو تكون أخف وطأة ولكنها مستمرة بلا انقطاع، بينما يفاجأ المريض في أحيان آخرى بخروج سائل من قناة الأذن لديه، في لحظات يشعر خلالها بآلام صعبة ولكنها لا تستمر طويلا.

كذلك ينتاب المريض كأحد أعراض عدوى الأذن الوسطى، إحساسا بإمتلاء الأذن بالصديد، قبل أن يتم إفرازها، ما يرافقه شعور بالغثيان ورغبة شديدة في التقيؤ،  وفقدان جزئي للسمع، وهي أمور تتضاعف لتصل إلى تراجع الشهية بصورة واضحة، وزيادة درجة حرارة الجسم والدوار.

الأعراض عند الأطفال

مع تعرض الطفل الصغير لعدوى الأذن الوسطى، يبدأ تأثره واضحا فيما يخص مرحلة النوم لديه، حيث يواجه قلق شديد أثناء الفترات المسائية من اليوم، يمتد إلى أرق ملحوظ، يقل معه حصوله على وقت الراحة المطلوب بالنسبة إليه والمتمثل في النوم الهادئ الذي يتناسب مع عمره.

لذا نجد أن الطفل الرضيع المصاب بهذا المرض المزعج، دائم البكاء، بحيث يرفض حتى الرضاعة في أغلب الوقت، بل ويزداد بكاءه عند الاستلقاء على الظهر، لشدة الألم الذي يتعرض له في تلك الوضعية بالتحديد.

كذلك يصاب الطفل أحيانا بضعف عام في التركيز، وتوهان واضح، يصل به إلى الكسل الشديد، وهي أمور يزيد من حدتها إصابة الطفل بالحمى، والتهيج، بجانب الشعور بالألم طوال الوقت.

زيارة الطبيب فورا

لذلك ينصح بزيارة الطبيب فورا، وخاصة مع بداية مرور الطفل تحديدا، بأعراض الحمى، وزيادة درجات حرارته عن 38 درجة، فتتطور تلك العدوى وتكرار إصابة الشخص بها، ستعني ضعف قدراته السمعية على مدار الوقت.

ما يفسر ضعف السمع الدائم الذي يصيب البعض، بعد أن يتبين أنهم كانوا قد تعرضوا لعدوى الأذن الوسطى أكثر من مرة من قبل، سواء في الصغر أو الكبر.

احصل على آخر الأخبار والمستجدات مباشرة على جهازك

نعلم أن الإعلانات قد تكون مزعجة أحياناً، ولكنها الوسيلة الوحيدة لإبقاء الموقع مستقلاً وحيادياً.. فإذا كانت الإعلانات تزعجك، نرجو منك تقبل اعتذارنا، ونحن نعمل جاهدين على تحسين تجربة المستخدم. إذا كانت لديك أي اقتراحات لتحسين الجودة يمكنك مراسلتنا على [email protected] إغلاق اقرأ المزيد

DMCA.com Protection Status