صحة ولياقة

أعراض فيروس سي النشط وكيفية تشخيصه

أعراض فيروس سي النشط قد لا تظهر على عدد كبير من المصابين حيث تشير الدراسات إلى أن 80% من مرضى هذا الفيروس لا يعانون أي أعراض، وفيروس سي هو أحد الفيروسات التي تصيب الكبد وتسبب التهابه كما تسبب مضاعفات أخرى خطيرة مثل تليف الكبد وسرطان الكبد وغيرهم.

وهناك نوعان من فيروس سي: النوع النشط منه والذي نتحدث عنه في هذا المقال ويسبب أعراضا تستمر لفترة قصيرة تصل إلى 6 أشهر بحد أقصى، أما النوع الثاني والمزمن فيحدث غالبا بعد المعاناة من النوع الأول ويستمر مدى الحياة حيث يصعب على الجسم التخلص منه وتظهر أعراضه على شكل نوبات. 

طرق انتقال فيروس سي

لا ينتقل فيروس سي عن طريق التلامس الجسدي أو مشاركة الطعام وإنما ينتقل فقط عن طريق دخول الدم الملوث بالفيروس إلى جسد شخص سليم مثل استخدام الإبر الملوثة بين مدمني المخدرات، كما قد ينتقل عن طريق بعض سوائل الجسم الأخرى، ولذلك يزداد خطر الإصابة في الحالات التالية:

مقالات متعلقة
  • أخصائيي الرعاية الصحية الذين يتعرضون بصورة مستمرة للدم الملوث كثقب الجلد بإبر ملوثة.
  • الإصابة بفيروس نقص المناعة البشري (الإيدز).
  • تعاطي المخدرات والعقاقير غير المشروعة حيث تنتشر هذه الفيروسات بصورة كبيرة بين المدمنين بسبب مشاركتهم الإبر الملوثة فيما بينهم مما يؤدي إلى الإصابة وظهور أعراض فيروس سي النشط.
  • الأشخاص الذين يصنعون وشوما على أجسادهم في بيئة غير نظيفة أو باستخدام أدوات غير معقمة.
  • الخضوع لعمليات نقل دم أو زراعة أعضاء باستخدام أدوات ملوثة.
  • مشاركة أدوات الحلاقة أو الشفرات أو فرشاة الأسنان مع شخص مصاب.
  • قد تنقله أيضا المرأة الحامل المصابة إلى جنينها أثناء الولادة حيث يختلط دم الأم بدم الجنين عند الولادة.

أعراض فيروس سي النشط

وفقا للأبحاث والدراسات فإن أكثر من 80% من المصابين بالتهاب الكبد الوبائي سي لا يعانون أي أعراض ويظل هذا المرض عدوى صامتة لعدة سنوات، وتظهر أعراض فيروس سي النشط بعد فترة طويلة من الإصابة وبعد أن يسبب تلفا في الكبد بشكل يكفي لظهور الأعراض، ومن هذه الأعراض التالي:

  • الشعور بآلام حادة في البطن في منطقة الكبد (الجزء العلوي من البطن).
  • حدوث النزيف أو الكدمات بسهولة.
  • تغير لون الجلد والعينين إلى اللون الأصفر (اليرقان)، وكذلك تغير لون البول ليصبح داكنا وتغير لون البراز ليصبح فاتح اللون.
  • الشعور بالإرهاق والتعب وفقدان الشهية للطعام وبالتالي فقدان الوزن.
  • الغثيان أو القيء والشعور بحكة شديدة في الجلد.
  • ألم المفاصل والعضلات، وكذلك حدوث تقلبات مزاجية.

وقد يسبب التهاب الكبد الوبائي سي وخاصة النوع المزمن منه والذي يستمر لسنوات طويلة بعض المضاعفات الخطيرة مثل تليف الكبد والذي يؤدي في النهاية إلى فشل الكبد الذي لا يمكن علاجه إلا بعمليات زراعة الكبد، وكذلك سرطان الكبد ولكنه غير شائع حيث يصاب به عدد ضئيل من حاملي فيروس سي.

وبعد أن علمنا أن معظم المصابين بفيروس سي لا تظهر عليهم أي أعراض فلا يمكن الاعتماد على ذلك في التشخيص، وإنما يتم التشخيص عن طريق فحص دم بسيط يثبت أو ينفي الإصابة، وقد يقوم الطبيب بأخذ عينة أو خزعة من الكبد وفحصها لتحديد مدى التلف الذي سببه المرض، ويوصي الأطباء بخضوع الأشخاص المعرضين باستمرار للإصابة بهذا الفيروس للفحص كل فترة.

علاج فيروس سي

مما لا شك فيه أنه كلما كان التشخيص واكتشاف المرض في وقت مبكر وقبل ظهور أعراض يكون العلاج أسهل ويؤتي بثماره بصورة كبيرة، أما إذا كان لديك أعراض بالفعل فيقوم أخصائي الكبد بتحديد برنامج علاجي لمنع تطور المرض وحدوث مضاعفات.

وهناك بعض النصائح التي سيوجهها إليك الطبيب ويجب عليك اتباعها لتجنب حدوث أضرار ومضاعفات في الكبد مثل الابتعاد عن تعاطي الكحول والمخدرات وكذلك التحصين ضد الإصابة بالتهاب الكبد A وB.

وبذلك نكون قد تحدثنا بشكل وافٍ عن مضاعفات وأعراض فيروس سي النشط وطرق انتقاله وكيفية علاجه.

الكاتب

  • د. أحمد عبدالهادي طبيب بشري خريج كلية الطب البشري جامعة الأزهر بالقاهرة. بجانب عمله كطبيب، يعمل في كتابة المقالات الطبية باحترافية، كما يعمل أيضا في مجال الترجمة الطبية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
قل ودل فعّل التنبيهات واحصل على جديد موقع قل ودل أولا بأول
Dismiss
Allow Notifications