أعمالثقافة ومعرفة

“ماكدونالدز” ضد “ماكدونالد”.. من المؤسس الحقيقي للسلسلة الأشهر عالميا؟

أن تجبر على ترك العمل ومغادرة عالم المال بسبب أحد المنافسين شيء، وأن تجبر على ذلك بسبب ما كنت تمتلكه أنت شيء آخر، وألم آخر، وقصة أخرى سنعرف منها بعد قليل قصة الأخوين ماكدونالد وسلسلة مطاعم ماكدونالدز العالمية.

البداية

تعتبر شركة ماكدونالدز والتي‏ تأسست 15 مايو 1940، إحدى أكبر سلاسل مطاعم الوجبات السريعة في العالم، وتثبت القصة الحقيقية لـ “راي كروك” والذي ينسب إليه تأسيس هذه السلسلة الشهيرة أن البقاء حقا للأقوى، وأن المشاكس المثابر في سوق المال والأعمال يربح دائما.

الخطة

بعد أن أقنع كروك الأخوين ريتشارد وموريس ماكدونالد بإعطائه حق الامتياز لمطعمهم الشهير والسماح له باستخدام العلامة التجارية الخاصة بهم؛ بدأ على الفور بالتآمر لإزالتهم وإزاحتهم من طريقه. وذلك وفقا لما ذكرته عائلة ماكدونالد في مقابلة مع صحيفة “الديلي ميل” البريطانية.

كان “كروك” يكره الأخوين ماكدونالد، ويكره متابعتهم له وتدخلهم في كل صغيرة وكبيرة في العمل، وكيف أنه لا يحق له إجراء أي تعديل أو إضافة دون الرجوع إليهم؛ باعتبارهم رؤساءه من الناحية الفنية.

لذا حسم الرجل العملي أمره وعرض شراء الشركة مباشرة، وعندما طلب الأخوان 2.7 مليون دولار، بالإضافة إلى 0.5 % من العائدات في المستقبل، استشاط “كروك” غضبا، وشتم عائلة ماكدونالد جميعا واتهمهم بالجشع والطمع وقام بطردهم من مكتبه.

حسابات مختلفة

في نهاية المطاف وبحسابات رجل الأعمال، أدرك “كروك” أن كل سنت سيخسره الآن سيربحه أضعافا مضاعفة في المستقبل القريب؛ لذا قام بالموافقة على السعر المطلوب، وقام بشراء شركة ماكدونالدز في صفقة تاريخية. وفي خطوة غير متوقعة قام بقطع العائدات السنوية عن الإخوة وألغى الضريبة التي فرضت عليه والتي درت على الأخوين الملايين من الدولارات.

انتقام غير مبرر

ولم يكتف “كروك” بهذا، فقد أراد محو الأخوين تماما وتحطيم ما بقي منهما، لذا وفور علمه أن الأخوين يديران مطعمهما القديم تحت مسمى “بيج إم”؛ قرر افتتاح فرع جديد لماكدونالدز بالقرب منهما، وفي غضون سنوات قليلة كان “بيج إم” مجرد اسم لا وزن له بعد أن أزاحه “ماكدونالدز” من المنافسة. وحقق “كروك” حلمه بامتلاك شركة ضخمة ناجحة إلى حد كبير، كما حقق انتقامه من شركائه القدامى والمؤسسين الفعليين للسلسلة العالمية ماكدونالدز.

المصدر
طالع الموضوع الأصلي من هنا
الوسوم
إغلاق