عجائب

درع هرقل والساعة الفلكية.. وأغرب الأشياء القديمة التي أبهرت البشر

يعد الشعور بالانبهار واردا عند رؤية الأجهزة الحديثة بما تحمل من تكنولوجيا شديدة التطور، إلا أن الأمر يبدو مختلفا عند التعرض للمفاجأة ورؤية أشياء عتيقة تعود بنا للوراء لمئات أو ربما آلاف السنين، ما نوضحه الآن عبر أغرب الأشياء القديمة التي أبهرت البشر وتفاجئهم حتى وقتنا الحالي.

درع هرقل

أغرب الأشياء القديمة التي أذهلت البشر

صنع هذا الدرع المثالي شكلا وموضوعا في القرن الـ16، حيث يتمتع بخصائص الحماية اللازمة لمن يرتديه، وهو إمبراطور النمسا ماكسميليان، إلا أن قيمة الدرع تبدو أعلى بالنظر إلى الزخارف والتفاصيل التي يحتوي عليها، ومن بينها رسومات تابعة للأساطير الإغريقية، وتفسر تسميته باسم هرقل ذلك الشخص الأسطوري من تلك القصص، ليعد من أغرب الأشياء القديمة بالقرون الماضية.

خاتم قطة المصريين

أغرب الأشياء القديمة التي أذهلت البشر

يعلم الكثيرون أن القطط كانت تشكل أهمية خاصة للمصريين القدماء على الجانب الروحاني، لذا نلاحظ هذا الخاتم المصنوع من الذهب، والمكون من شكل قطة صنعت من أحد أنواع الأحجار الكريمة والمعروف بالعقيق الأحمر، وهو الخاتم المصنوع منذ نحو 2700 سنة، أي قبل الميلاد بمئات السنوات.

خاتم الإمبراطور كاليجولا

أغرب الأشياء القديمة التي أذهلت البشر

خاتم آخر لكنه تلك المرة مصنوع من نوع آخر من الأحجار الكريمة وهو الياقوت الأزرق، إلا أن أهمية هذا الخاتم تكمن في الواقع في كونه كان مملوكا للإمبراطور الروماني كاليجولا، والذي حكم البلاد في الفترة من سنة 37 وحتى 41، فيما يكشف الخاتم عن صورة الزوجة الرابعة والأخيرة للإمبراطور، وتقدر قيمته بنحو 600 ألف دولار.

معبد هاتور

أغرب الأشياء القديمة التي أذهلت البشر

يعتبر معبد هاتور أو حتحور والذي يتبع مجمع معابد دندرة، خير مثال على إبداع المصريين القدماء، والذين نجحوا في تشييد بناء شاسع يمكنه الحفاظ على ألوانه ومظهره الرائع لفترة تتجاوز الـ2000 سنة، علما بأن اكتمال بناء هذا المعبد قد تم على يد الملكة كليوباترا.

حذاء الجبال

أغرب الأشياء القديمة التي أذهلت البشر

يبدو أن ارتداء الأحذية الرائجة والمميزة في القرون الماضية لم يكن حصرا على الرومان، إذ عثر الخبراء على هذا الحذاء المذهل في جبال ألتاي في آسيا الوسطى، فيما اتضح أنه كان يخص امرأة آسيوية عاشت في عام 300 قبل الميلاد، المثير هنا ليس مظهر الحذاء أو تكونه من الجلد والذهب، بل إنه تمكن من الحفاظ على شكله لآلاف السنين، ليصبح من أغرب الأشياء القديمة المكتشفة حديثا.

الخريطة الأقدم

أغرب الأشياء القديمة التي أذهلت البشر

تعتبر تلك الكرة الأرضية المنحوتة على بيضة نعامة من أغرب الأشياء القديمة التي عثر عليها يوما، حيث صنعت تقريبا في سنة 1510، فيما تعد خريطة العالم الجديد الأقدم في التاريخ، أما فيما يخص نحتها على بيضة النعامة فإنه يكشف على الأغلب أنها كانت مقدمة إلى إحدى العائلات العريقة في إيطاليا، باعتبار أن بيض النعام كان دليلا على الثراء في هذا الوقت.

الساعة الفلكية

أغرب الأشياء القديمة التي أذهلت البشر

في العاصمة التشيكية براغ، يمكن رؤية تلك الساعة الفلكية المثيرة، والتي وإن تمت صناعتها في سنة 1410، فإنها تعمل حتى وقتنا هذا وبعد مرور أكثر من 610 سنة، لتصبح هي أقدم ساعة فلكية على وجه الأرض تعمل حتى الوقت الحالي، لتقدم لنا معلومات فلكية عن مواقع الشمس والقمر وبعض الكواكب أيضا.

جسر أركاديكو

أغرب الأشياء القديمة التي أذهلت البشر

وبالحديث عن أغرب الأشياء القديمة المستخدمة حتى وقتنا هذا، نذهب إلى اليونان وتحديدا إلى شبه جزيرة بيلوبونيز، حيث نشاهد أحد أقدم الجسور في العالم، والذي شيد في الفترة بين سنة 1300 و1190 قبل الميلاد، ليصبح شاهدا على روعة البناء في هذا الوقت مع وجوده حتى الآن.

في الختام، هي بعض من أغرب الأشياء القديمة، والتي غالبا ما تصيبنا بالدهشة بالنظر إلى مدى قدرتها على تحمل آثار السنوات والعقود بل والقرون دون تأثر.

الكاتب
  • درع هرقل والساعة الفلكية.. وأغرب الأشياء القديمة التي أبهرت البشر

    محرر صحفي في موقع قل ودل، أبلغ من العمر 33 عاما. أكتب في مجالات متنوعة مثل الصحة والثقافة والرياضة والاقتصاد والفن، سبق لي العمل في موقع أموال ناس وموقع الجريدة. أحب الموسيقى والسينما وأتابع كرة القدم بشعف، إضافة إلى حب الكتابة منذ الصغر. 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى