خلايا الدم الحمراء.. ما هي وكيف تستخدم في الطب؟

خلايا الدم الحمراء أو كريات الدم الحمراء هي أحد مكونات الدم، ويتم إنتاجها باستمرار في نخاع العظام لدينا، حيث يمكن أن تحتوي قطرتان أو 3 قطرات من الدم على حوالي مليار خلية دم حمراء وهذا ما يمنح دمنا هذا اللون الأحمر المميز.

تحتوي خلايا الدم الحمراء على بروتين يسمى الهيموجلوبين الذي يعطي الدم لونه الأحمر، حيث يحتوي الهيموجلوبين على الحديد مما يجعله وسيلة ممتازة لنقل الأكسجين وثاني أكسيد الكربون، وتبدأ العملية عند مرور الدم عبر الرئتين فترتبط جزيئات الأكسجين بالهيموجلوبين، وعندما يتحرك الدم عبر أنسجة الجسم يُطلق الهيموجلوبين الأكسجين إلى الخلايا، ثم ترتبط جزيئات الهيموغلوبين الفارغة بثاني أكسيد الكربون في الأنسجة لنقلها بعيدًا.

ما هي وظيفة خلايا الدم الحمراء؟

تنقل خلايا الدم الحمراء الأكسجين من الرئتين إلى باقي أجسامنا، ثم تقوم برحلة العودة وتعيد ثاني أكسيد الكربون إلى الرئتين لإتمام عملية الزفير، ويمكن أن يسبب انخفاض عدد خلايا الدم الحمراء والمعروف باسم فقر الدم العديد من الأعراض منها التعب وضيق التنفس والدوخة، وإذا لم يتم علاج فقر الدم يمكن أن يؤدي إلى مضاعفات خطيرة.

يحدث فقر الدم في كثير من الحالات عندما لا نتبع نظامًا غذائيًا غنيًا بالعناصر الغذائية، حيث يساعد اختيار الأطعمة الغنية بالحديد والفيتامينات والمعادن الأخرى في زيادة عدد خلايا الدم الحمراء، كما يمكن أن يحدث فقر الدم أيضًا بسبب الحمل وبعض الحالات الطبية مثل النزيف وأمراض الكلى.

كيف تستخدم خلايا الدم الحمراء في الطب؟

تعد خلايا الدم الحمراء هي أكثر مكونات الدم التي يتم نقلها شيوعًا، حيث يستفيد منها العديد من المرضى ومنهم أولئك الذين يعانون من فقر الدم المزمن الناتج عن الفشل الكلوي أو النزيف المعدي المعوي، وأولئك الذين يعانون من فقدان الدم الحاد الناتج عن الصدمة، كما يمكن استخدامها أيضًا لعلاج اضطرابات الدم مثل مرض فقر الدم المنجلي.

خلايا الدم الحمراء

كيف يتم جمع خلايا الدم الحمراء عند التبرع لشخص ما؟

يتم تحضير خلايا الدم الحمراء من الدم الكامل عن طريق إزالة البلازما وهي الجزء السائل من الدم، وفي بعض الأحيان يتم ذلك بعد أن يتبرع شخص ما بنصف لتر من الدم الكامل مما ينتج عنه مكونات متعددة وهي خلايا دم حمراء وبلازما وصفائح دموية؛ فيتم فصل كل مكون على حدة وإعطاؤها لمرضى مختلفين.

في أحيان أخرى يتم ذلك أثناء التبرع نفسه باستخدام عملية تسمى الفصادة، وفي هذه الحالة يتم الاحتفاظ فقط بخلايا الدم الحمراء ويتم إرجاع البلازما والصفائح الدموية للمريض.

كيف تعرف الإصابة بفقر الدم؟

عند الذهاب للطبيب سيقوم طبيبك بسحب الدم من وريدك عادة من داخل مرفقك والخطوات المتبعة في سحب الدم هي:

1- سيقوم مقدم الرعاية الصحية بتنظيف مكان سحب الدم بمطهر.

2- لف شريط مرن حول ذراعك العلوي لجعل وريدك ينتفخ بالدم.

3- إدخال إبرة برفق في الوريد وجمع الدم في قنينة أو أنبوب متصل.

4- إزالة الإبرة والشريط المطاطي من ذراعك.

5- سيرسل مقدم الرعاية الصحية عينة دمك إلى المختبر لتحليلها.

خلايا الدم الحمراء

ماذا لو حصلت على نتائج غير طبيعية عند عمل الفحص؟

سيناقش طبيبك أي نتائج غير طبيعية معك وقد يحتاجون إلى طلب اختبارات إضافية، حيث يتم فحص دمك تحت المجهر، وقد يكشف ذلك الفحص عن التشوهات في خلايا الدم مثل فقر الدم المنجلي واضطرابات خلايا الدم البيضاء مثل اللوكيميا والطفيليات المنقولة بالدم مثل الملاريا.

ما هو فقر الدم؟

فقر الدم هو الحالة التي لا يوجد فيها ما يكفي من خلايا الدم الحمراء السليمة لحمل الأكسجين في جميع أنحاء الجسم، ومن أنواع فقر الدم : فقر الدم الناجم عن نقص الحديد والذي غالبًا ما يتم علاجه بسهولة، وفقر الدم المنجلي الذي ينتج عنه خلايا الدم الحمراء ذات الشكل غير الطبيعي والتي تموت بسرعة، وفقر الدم الناجم عن نقص الفيتامينات والذي غالبًا ما ينجم عن انخفاض مستويات فيتامين ب 12.

تتطلب جميع أنواع فقر الدم العلاج ولكن الأهم من ذلك هو معرفة سبب حدوث فقر الدم والتخلص منه عن طريق تغيير نمط الحياة وذلك عن طريق: الحفاظ على نظام غذائي صحي وتجنب نقص الفيتامينات وذلك بإضافة الأطعمة الغنية بالحديد والنحاس والأطعمة الغنية بفيتامين ب 12 مثل اللحوم والأسماك والدواجن والفاصوليا المجففة والبازلاء والسبانخ والمحار والدواجن والمكسرات والبيض ، وممارسة الرياضة بانتظام، وتجنب الأسبرين والتدخين، وشرب الماء بانتظام.

مصدر المصدر 1 المصدر 2
DMCA.com Protection Status