أغنى 5 أثرياء في العالم العربي

يحتل أثرياء العرب مكانة في التصنيف العالمي لأثرياء العالم، ويعتبر العدد الكلي لهم محدودا للغاية، ولكن بجمع ثروات أثرياء العرب فإن الناتج سيكون 7.7 تريليون دولار، وقد زاد عدد المليارديرات حول العالم ليصل إلى هذا 2043 ثريا، يتصدرهم الأمريكي الشهير بيل غيتس مؤسس شركة مايكروسوفت العالمية الذي قدرت ثروته بـ86 مليار دولار.

نقدم لكم نبذة عن أهم 5 أثرياء عرب:

الوليد بن طلال

 

الوليد بن طلال
الوليد بن طلال

يصعد هذا الأمير السعودي على قمة الهرم الثري، بعد أن بلغت ثروته -وفق التقديرات لمجلة فوربس العالمية- 18.7 مليار دولار أمريكي، ليصعد بهذا الرقم إلى رقم 45 عالميا، هذا الأمير هو الابن الثاني للأمير طلال بن عبد العزيز، ابن الملك عبد العزيز آل سعود مؤسس المملكة العربية السعودية، وقد برز هذا الأمير بين رجال الأعمال السعوديين وأثرياء العرب داخل وخارج المملكة باستثماراته الكبيرة الخاصة بالبنوك والفنادق وغيرها، كما دخل مجال الإعلام وصناعة معدات الكمبيوتر والعقارات والتجارة، واستثمر كذلك في المجال الزراعي.

ماجد الفطيم

ماجد الفطيم
ماجد الفطيم

يحتل الإماراتي الفطيم المرتبة الثانية بين قائمة أثرياء العرب، ووفق مجلة فوربس لعام 2017 احتل المركز 125 عالميا بثروته البالغة 10.6 مليار دولار، وكانت بدايته بعد فتح مول تسوق تجاري في الإمارات العربية وذلك عام 1995، وبعدها توسعت النشاطات والاستثمارات الخاصة به، لتكون داخل الإمارات وخارجها، وحاليا تدير شركته القابضة عددا كبيرا من المراكز التجارية والمتاجر الكبيرة في أنحاء الشرق الأوسط، منها متاجر كارفور.

محمد العمودي

محمد العمودي
محمد العمودي

يحتل السعودي  العمودي المرتبة الثالثة بين أثرياء العرب بثروة تصل إلى 8.1 مليار دولار، كما احتل المرتبة 159 من قائمة أثرياء العالم، وقد بدأ استثماراته بمجال العقارات والمقاولات، ومن ثم تحوَّل نشاطه إلى النفط والبترول، كما له العديد من الاستثمارات في الفنادق، ويمتلك العمودي “شركة العمودي كورال جروب” و”ميدروك جروب”، وهذه الشركات يعمل بها نحو 40 ألف عامل، وقد كان في العام 2008 يحتل المرتبة الثانية بين أثرياء العرب.

عبد الله الغرير

عبد الله الغرير
عبد الله الغرير

يأتي هذا الرجل في المرتبة الرابعة بين قائمة أثرياء العرب، وهو إماراتي الجنسية، وقد بلغت ثروته 6.8 مليار دولار، وقد أهلته هذه الثروة ليحتل المرتبة الـ202 عالميا، وقد شغل منصب رئيس المجلس الوطني الاتحادي سابقاً بدولة الإمارات، وهو مؤسس بنك المشرق واعتلى منصب رئيس مجلس الإدارة، واعتبر البنك أكبر بنوك الإمارات.

ناصف ساويرس

ناصف ساويرس
ناصف ساويرس

احتل الرجل المصري ناصف ساويرس المرتبة الخامسة بين قائمة الأثرياء العرب، بثروة تبلغ قيمتها حوالي 5.6 مليار دولار، وكذلك احتل المركز 269 عالميا، ويعتبر أكبر رجال الأعمال المصريين، وهو الرئيس التنفيذي لشركة أوراسكوم للإنشاءات والصناعات.

مصدر للإطلاع على المصدر من هنا:

احصل على آخر الأخبار والمستجدات مباشرة على جهازك

هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتحسين تجربة المستخدم. نحن نفترض أنك موافق على هذا، لكن يمكنك الرفض إذا أردت. أوافق اقرأ المزيد