لايف ستايل

منها الزنجبيل والراوند.. أفضل أعشاب لتنظيف القولون وأبرز فوائدها

تتعدد فوائد الأعشاب وتتنوع ما بين فوائد صحية وطبية ونفسية، وفي هذا المقال نستعرض أفضل أعشاب لتنظيف القولون والتي تعتبر وسيلة رائعة لتخليصه من السموم وامتصاص العناصر الغذائية بالجهاز الهضمي، كما أنها تساعد على الوقاية من ارتفاع ضغط الدم وتقوية جهاز المناعة، ومن خلال هذا المقال سوف نتعرف على أهمية تلك الأعشاب وكيفية استخدامها. 

أعشاب لتنظيف القولون

بذور الشيا

تحتوي بذور الشيا على قدر كبير من أحماض أوميجا 3 والألياف التي تساعد على علاج حرقة المعدة، لذا فكل ما عليك هو إضافة 3 ملاعق كبيرة منها إلى كوب من الماء وتركها لمدة 60 دقيقة وتناولها بعد ذلك، ويمكن أن تساعد تلك البذور أيضا على تسهيل عملية الهضم.

الزنجبيل

يعتبر هذا العشب من أفضل أعشاب لتنظيف القولون، لاحتوائه على خصائص مضادة للالتهابات، كما يساعد على الهضم ويقي من الشعور بالغثيان، بالإضافة إلى أنه يخلص القولون من السموم، لذا فكل ما عليك هو إضافة ملعقة صغيرة من الزنجبيل البودر إلى كوب من المياه الساخنة ونصف ملعقة صغيرة من عصير الليمون وتقليب تلك المكونات جيدا وتناولها بعد ذلك.

كما يحتوي على مضادات الأكسدة التي تقلل التهاب القولون وتمنع أصابته بالسرطان وذلك من خلال تناول مشروبه قبل وجبة الطعام، ويجب عدم الإفراط في تناوله حتى لا يسبب حرقة المعدة والإسهال، كما أنه يمكن أن يزيد من نسبة الأنسولين ويقلل السكر بالدم ويسبب أمراض القلب.

الفلفل الأحمر الحريف

يعتبر الفلفل الأحمر الحريف من الأعشاب المستخدمة في تطهير القولون، لاحتوائه على خصائص علاجية تعرف باسم الكابسيسين والتي تساعد على نقل الأنزيمات إلى المعدة والمساعدة على الهضم، كما يساعد على إزالة السموم من القولون.

يجب قبل استخدامه استشارة الطبيب للتأكد من عدم تأثيره على الحالة الصحية، حيث يمكن أن يسبب الإفراط في تناوله ألم بالمعدة والغثيان، كما يمكن أن يؤدي إلى النزيف إذا تم تناوله مع الأدوية المخففة للدم أو الأدوية المعالجة لارتفاع ضغط الدم.

الثوم

أثبتت بعض الدراسات أن تناول 50 جراما من الثوم يمكن أن يساعد في تقليل الإصابة بسرطان القولون لوجود التأثيرات المضادة للميكروبات التي تساهم في تنظيف القولون من السموم، ولكن يجب الاعتدال في تناوله حتى لا يسبب حرقة بالمعدة والفم والشعور بالقيء، كما يمكن أن يسبب الإسهال ويجعل رائحة الفم كريهة.

نبات السنا

يساعد هذا العشب على إفراغ ما في القولون من الفضلات عن طريق عملية الإخراج، فهو يمثل ملينا طبيعيا للمعدة، ولكن يجب استشارة الطبيب حول استخدامه لتجنب الشعور بالغثيان عند الإفراط في تناوله، كما أن مذاقه غير مقبول نوعا ما.

الدردار الأحمر

يعالج هذا العشب الإمساك المزمن، كما تساعد خواصه على تهدئة جدار المعدة ووقايتها من الحموضة، بالإضافة إلى أنها تسهل الإخراج بشكل طبيعي دون تحوله إلى القوام الغليظ، ويجب استشارة الطبيب حول الكمية المناسبة منه حتى لا يسبب الإسهال.

عشبة بذر الكتان

استخدمت بذور الكتان منذ القدم فهي غنية بالمعادن والأحماض الدهنية ومضادات الأكسدة وتساعد أيضا على امتصاص الماء من المعدة، كما أنها تساعد على تنظيف القولون من الفضلات.

عشبة الراوند

استخدمت تلك العشبة في الطب الصيني القديم، لاحتوائها على مواد غذائية ومركبات تعرف باسم انثرا كينونات وهي تعمل على تسهيل حركة المعدة وتقلل التهابات القولون، كما تقلل من أعراض الإسهال، لذا يمكنك استشارة الطبيب حول الكمية المناسبة منها.

بذور الهندباء

تمتاز تلك البذور بأنها من أعشاب تنظيف القولون وتطهيره من الفضلات التي تنتج عن الإمساك المزمن وصعوبة الحركة بالأمعاء.

القشرة المقدسة

يُطلق عليها أيضا اسم عشبة الكاسكارا، وتوجد تلك العشبة على هيئة سائل أو بودر، كما تستخدم في تنظيف القولون من السموم لاحتوائها على مركبات تساعد على تسهيل خروج الفضلات وتقوية عضلات القولون، بالإضافة إلى أنها تساعد على إفراز العصارة الصفراوية بالكبد وتخليص الدم من السموم، ويجب الامتناع عن تناولها بعد 7 أيام فقط من استخدامها للاستفادة من مفعولها، ولكن يجب استشارة الطبيب عند استخدامها وعدم تناولها من قبل الأطفال والمراهقين والمرأة الحامل والمرضعة.

عشبة نبات الطير

يُطلق عليها أيضا حشيشة الزجاج، وهي تعتبر من أعشاب تنظيف القولون، حيث تعمل كملين طبيعي للمعدة وتساعد على طرد سموم الدم وعلاج الإمساك المزمن، ويرجى تناول الكمية المناسبة منها تحت إشراف الطبيب المختص.

الكاتب

  • كاتبة ومترجمة، متخصصة في علم النفس، أهوى الكتابة والسفر والطبخ، وأحب مشاركة القراء وصفاتي اللذيذة عن تجربة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
Please rotate your device
قل ودل فعّل التنبيهات واحصل على جديد موقع قل ودل أولا بأول
Dismiss
Allow Notifications