لمرضى ارتفاع ضغط الدم.. أطعمة غنية بالبوتاسيوم

تلعب الأطعمة الغنية بالبوتاسيوم دورًا هامًا في استقرار ارتفاع ضغط الدم والتحكم فيه، وذلك لأن البوتاسيوم يقلل من آثار الصوديوم، حيث ينصح الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم بتجنب تناول الأطعمة الغنية بالملح، كما يزيد الملح من الصوديوم في مجرى الدم ويدمر التوازن في الدم، كما أنه يقلل من قدرة إزالة الماء من الكلى، والنتيجة هي ارتفاع ضغط الدم بسبب زيادة السوائل وبالتالي الضغط الزائد على الأوعية الدموية التي تؤدي إلى الكلى.

وإذا تحدثنا عن فوائد البوتَاسيوم لارتفاع ضغط الدم، فكلما زاد تناوله، زادت كمية الصوديوم التي تفقدها عن طريق البول، فالبوتاسيوم يخفف من حدة التوترات في جدران الأوعية الدموية، مما يساعد على خفض ضغط الدم.

متى يجب تناول البوتاسيوم لمرضى ارتفاع ضغط الدم؟

وفقًا لجمعية القلب الأمريكية، ينصح بزيادة البوتاسيوم من خلال النظام الغذائي للأشخاص الذين يعانون من ضغط الدم فوق 120/80، ومع ذلك نظرًا لأن زيادة تناول البوتَاسيوم يمكن أن تكون ضارة لمرضى الكلى، يجب عليك استشارة الطبيب قبل القيام بذلك.

أطعمة غنية بالبوتاسيوم

4.7 جم هي الكمية اليومية الموصى بها من البوتَاسيوم لشخص بالغ متوسط، فالفواكه والخضروات ومنتجات الألبان قليلة الدسم والأسماك والموز والأفوكادو والمشمش والخضروات الورقية الخضراء والبازلاء والبطاطا والفطر والخوخ والزبيب والتمر والطماطم كلها أمثلة على الأطعمة الغنية بالبوتاسيوم.

البوتاسيوم

ومع ذلك وبغض النظر عن تناول الأطعمة الغنية بالبوتاسيوم، فإن اتباع نظام غذائي صحي ونمط حياة جيد أمر ضروري للأشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم، مثل ممارسة التمارين الرياضية بانتظام، وتقليل الضغط والتوتر، والنوم المناسب، وعدم التدخين أو شرب الكحول، وهذه كلها أمور مهمة للحفاظ على ضغط الدم تحت السيطرة.

تجنب الإفراط في تناول البوتاسيوم

تجنب الإفراط في تناول البوتاسيوم، حيث يمكن أن يكون هذا ضارًا خاصًة للأشخاص الذين يعانون من اضطرابات الكلى، فالكلى التي لا تعمل بشكل صحيح هي أقل عرضة لتكون قادرة على إزالة البوتَاسيوم من الدم، وهذا قد يؤدي إلى تراكم البوتاسيوم، وينصح بزيادة كمية البوتاسيوم من خلال مصادر الغذاء فقط، دون الاعتماد على مكملات البوتَاسيوم دون وصفة طبية، وكل ما عليك هو استشارة الطبيب دائمًا قبل زيادة تناول البوتاسيوم.

احصل على آخر الأخبار والمستجدات مباشرة على جهازك

هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتحسين تجربة المستخدم. نحن نفترض أنك موافق على هذا، لكن يمكنك الرفض إذا أردت. أوافق اقرأ المزيد