أفضل الطرق للحفاظ على صحة الكبد

تتعدد مهام عضو الكبد في الجسم بصورة استثنائية، ما بين تنظيف الدماء وتحسين الهضم وضبط هرمونات الجسم وغيرها، لذا فإصابته بأي ضرر يضع الجسم في مواجهة أزمات صحية كبرى، ما يدفعنا إلى توضيح أفضل النصائح لحماية صحة الكبد طوال العمر.

استبدال الأكل غير الصحي بالأكثر فائدة

عليك بتناول الأكلات الغنية بالألياف الغذائية، نظرا لدورها في تحسين صحة الكبد، مع تناول الأوراق الخضراء والأطعمة التي لا تحتوي على نسب مرتفعة من السكريات، الأفضل هو أن نتجنب قدر الإمكان تناول السكريات بصفة مستمرة، المشروبات المحلاة، الحبوب المكررة واللحوم المصنعة، لضمان عدم تأثر الكبد بالسلب على المدى البعيد.

تجنب الإفراط في طهي بعض الأطعمة

تحذر هيئة الغذاء والدواء من خطورة المبالغة في طهي عدد من الأكلات، يأتي في مقدمتها اللحوم، حيث يعمل ذلك في زيادة فرص تسرب مادة carcinogens، وهي مادة خطيرة تتسبب في المعاناة من تلف الكبد، لذا فالمطلوب هو طهي تلك الأكلات على درجات بسيطة، حتى لا يفرز منها ما يصيب الكبد بالمشكلات الصحية.

التركيز على الأكلات الطازجة

ليس هناك ما يفوق الأكلات الطازجة أهمية وفائدة لصحة الإنسان، إذ تعمل الفاكهة والخضراوات الطازجة على حماية الكبد من المخاطر الصحية، نظرا لاحتواء الأكلات الخضراء على سبيل المثال، على نسب مرتفعة من مادة اليخضور الكيميائية، صاحبة الفضل في تحسين صحة الكبد وعدد من أعضاء الجسم.

الاهتمام بالأعشاب والتوابل

في وقت ندرك فيه خطورة الأكلات المصنعة على الصحة بشكل عام، وصحة الكبد بشكل خاص، نجد أن الأعشاب والتوابل تملك تأثيرًا إيجابيًا مذهلًا على صحة الإنسان والكبد على وجه الخصوص، مثل الدردار الأحمر، الكركم، اليعضيد، وغيرها من التوابل والنباتات، رائعة التأثير على الجسم، مع الوضع في الاعتبار ضرورة استشارة الأطباء قبل تناول تلك المكونات، في حالة الشكوى من مرض ما أو بالنسبة للنساء الحوامل.

الاتزان عند تناول الطعام

هي النصيحة المثالية للبشر جميعا، والمتمثلة في ضرورة تناول وجبات صغيرة على مدار اليوم دون مبالغة، مع عدم تناول الطعام قبل النوم بوقت قصير، حيث يسهم الالتزام بتلك النصيحة في إتاحة الفرصة الكافية للكبد من أجل القيام بوظائفها على مدار ساعات طويلة من الليل.

مصدر طالع الموضوع الأصلي من هنا

احصل على آخر الأخبار والمستجدات مباشرة على جهازك

هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتحسين تجربة المستخدم. نحن نفترض أنك موافق على هذا، لكن يمكنك الرفض إذا أردت. أوافق اقرأ المزيد