جمال

أفضل طرق الحصول على بشرة ناعمة

تحتاج البشرة إلى التطهير والتقشير كل فترة من الوقت لتخليصها من خلايا الجلد الميتة وجعلها متوهجة وصحية، ومن خلال هذا المقال سوف نوضح أهم الطرق اللازمة للحصول على أفضل النتائج

نصائح هامة من أجل تطهير وتقشير البشرة

 فيتامين سي

يعتبر فيتامين سي عنصرا فعالا لترطيب البشرة بشكل جيد وهو يساعد في إنتاج الكولاجين، كما يساعد على تجديد الخلايا وتوحيد درجات لون البشرة، حيث أن المكونات الكيميائية التي تضعها على البشرة يمكن أن تأخذ وقتا طويلا حتى يظهر مفعولها عليها وتؤدي لنتائج مرضية.

 ترطيب الجسم

يعتبر الترطيب عاملا أساسيا للحفاظ على صحة الجلد وجعله أقل جفافاً وخشونة، كما يؤدي تناول الماء يوميًا إلى جعل مظهر البشرة صحيا وتدفق الدم بها مما يؤدي إلى صفائها وترطيبها.

الدهون الصحية

يؤثر ما تأكله على بشرتك، فكلما تناولت الدهون الصحية كلما أدى ذلك إلى ترطيب البشرة ومنع جفافها وتسمى تلك الدهون بالأحماض الدهنية أوميجا 3 وهي توجد في سمك السلمون والمحار وبذور الكتان وعين الجمل والأفوكادو
كما أن تساعد على جعل البشرة نضرة وأصغر سنًا.

 تناول السكريات بكثرة

السكريات لها تأثيرها الضار على الجلد، كما تتسبب في ارتفاع مستويات السكر والأنسولين في الدم.
وتعتبر الأطعمة التي تحتوي عليها من الأطعمة ذات المؤشر الجلايسيمي المرتفع مثل الخبز الأبيض والأرز الأبيض والمشروبات الغازية.
ويمكن أن يتسبب الأنسولين المرتفع في زيادة الدهون التي تنتجها الغدد، كما يعزز إنتاج هرمونات الأندروجينات التي تؤدي إلى تكوين حب الشباب.
كما يؤدي تناول الأطعمة الغنية بالدهون والسكر إلى الإصابة ببعض أمراض الجلد مثل الصدفية.

التدخين

يعتبر اتباع نمط حياة صحي بعيدًا عن التدخين عاملا مهما في جعل البشرة صحية، حيث تعمل مادة النيكوتين الموجودة بالتبغ على تضييق الأوعية الدموية، ومنع وصول الأكسجين لخلايا الجلد، مما يؤدي بدوره إلى ظهور التجاعيد بها وجفاف ملمسها.

ساعات النوم

إذا كنت لم تحصل على ساعات كافية من النوم كل يوم، فإن ذلك يمكن أن يؤثر على بشرتك ويزيد من علامات الشيخوخة والتجاعيد بها، لذا يجب النوم الكافي كل يوم لتعزيز عملية التطهير والتقشير اللازمة لها.

حدة التوتر

يؤثر الإجهاد والتوتر على الطبقة الخارجية من البشرة والتي تسمى الطبقة القرنية مما يسبب جفافها وانتشار حب الشباب بها والإصابة ببعض الأمراض مثل الصدفية والتهاب الجلد التماسي.
كما يؤدي التوتر إلى إنتاج هرمون التوتر الكورتيزول الذي يزيد إنتاج الدهون بالغدد الدهنية.
ويجب التقليل من تناول الوجبات الجاهزة التي يمكن أن تزيد من حدة التوتر، وبالتالي تؤثر على صحة البشرة.

طرق طبيعية لتطهير وتقشير البشرة

توجد العديد من الطرق الطبيعية التي تساعد على تطهير وتقشير البشرة من خلايا الجلد الميتة وظهور الجلد الجديد الأكثر نعومة والأصغر سنًا.
يجب عدم الإفراط في التقشير، فإن ذلك يؤدي لإزالة الطبقة الجلدية التي تمثل الحاجز الواقي الوحيد الذي تمتلكه بشرتك.

العسل الأبيض

يعمل العسل على تسريع التطهير والتقشير الطبيعي للبشرة لوجود به خصائص ترطيب رائعة، لذا يمكنك وضع مقدار منه في الأيدي وهي نظيفة وقومي بتدليك وجهك به برفق واغسليه بعد ذلك بالماء الدافئ.

لبن الزبادي

يحتوي الزبادي على حمض اللاكتيك الذي يعمل على تهدئة وتوحيد لون البشرة، لذا يمكنك وضعه على البشرة لمدة ثلث ساعة فقط ثم اغسليها بشكل جيد بعد ذلك.

عصير الليمون

يحتوي عصير الليمون على حمض ألفا هيدروكسي الذي يعمل على تخليص الجلد من الخلايا الميتة، لذا يمكن خلط ربع كوب من عصير الليمون مع نفس المقدار من عصير التفاح وعصير العنب والسكر ويوضع هذا الخليط على الوجه بواسطة قطعة قطن ويغسل بعد 10 دقائق.

السكر

يعتبر السكر غنيا بحمض الجليكوليك الذي يساعد على تنعيم البشرة وإنتاج خلايا الجلد الجديدة ، لذا يمكن خلط نصف كوب من السكر البني مع ملعقة من زيت الزيتون لتشكيل عجينة يتم تدليك الوجه بها بواسطة حركة دائرية، واغسلي وجهك بالمياه الدافئة بعد 10 دقائق.

البابايا

تحتوي البابايا على إنزيم غراء الذي يساعد على التخلص من خلايا الجلد الميتة و الخطوط الدقيقة، لذا يمكن هرس تلك الفاكهة وجعلها مثل العجينة وضعيها على البشرة قبل غسلها بالمياه الدافئة لمدة ربع ساعة.

الكاتب

  • ريهام محمد

    كاتبة ومترجمة، متخصصة في علم النفس، أهوى الكتابة والسفر والطبخ، وأحب مشاركة القراء وصفاتي اللذيذة عن تجربة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى