ألاعيب نفسية نتعرض فيها للخداع من جانب عقولنا

يعتقد الإنسان أن الخطورة تكمن دائما في الآخر، والذي قد يسعى إلى خداع من حوله وربما تزييف الحقائق أمام أعينهم، إلا أن الإنسان أحيانا ما يقع في الهفوات بمحض إرادته ودون أي جهد من أطراف أخرى، ما نوضحه عبر ألاعيب نفسية نتعرض خلالها للخداع بسبب عقولنا نحن وليس بسبب الآخرين.

تأثير الهالة

هل تشعر بأنك أحيانا ما تحكم على تصرفات شخص آخر بناء على مظهره فقط؟ هذا ما يعرف باسم تأثير الهالة الذي يعد من بين ألاعيب نفسية خطيرة نمارسها على أنفسنا دون قصد، حينها يمكننا أن نشعر بأن الشخص صاحب المظهر اللائق والجذاب هو الأكثر صدقا والعكس صحيح، ما يؤدي إلى سهولة ارتكاب الأخطاء في العلاقات الاجتماعية المختلفة، بسبب السذاجة في إصدار الأحكام.

مفارقة أبيلين

هي واحدة من الظواهر النفسية التي يقع فيها مجموعة من البشر في وقت واحد، حينها يعتقد كل طرف أنه وحده من يفضل أمرا ما، لذا يذهب للاختيار غير المفضل كي لا يكون مختلفا عن غيره، وكي يصبح جزءا من المجموعة، قبل أن يفاجأ بأن الجميع قاموا مثله باختيار ما لا يناسبهم، الأمر الذي يتضح في العمل عندما يظن كل شخص أنه سوف يبدو كسولا إن لم يذهب للعمل في يوم ما مهم، ليقرر الذهاب ويفاجأ بأن الجميع ذهبوا للعمل ضد إرادتهم خوفا من اكتساب نفس الصورة السيئة، ما يكشف في كل الأحوال عن خطورة عدم التواصل الجيد بين البشر، وأهمية طرح الأفكار الداخلية بأمانة للتقليل من فرص حدوث الأزمات.

قراءة الأفكار

يظن الكثيرون أن قراءة أفكار غيرهم من البشر هي من ضمن قدراتهم الفائقة، فيما يتضح أن أغلب تلك الأفكار خاطئة لتبدو من ضمن ألاعيب نفسية نمارسها على أنفسنا دون قصد، وخاصة وأن أغلب الأفكار تعتبر سلبية بشأننا، لذا تدفعنا لتغيير معتقداتنا أو تصرفاتنا لننال إعجاب الآخرين، ما يزيد من مشاعر التوتر لدينا ولا يحسن الأوضاع الخاصة بنا كما كنا نعتقد.

النقد الذاتي

ليس هناك ما هو أسوأ من النقد الذاتي المدمر الذي يتمثل في وجود حديث داخلي مليء بالاتهامات والتشكيك، حيث يبدو الأمر أحيانا كأنه مفيد للشخص نظرا لأنه يحفزه على بذل المزيد من الجهد، إلا أن الواقع الذي يكشف عنه خبراء علم النفس يشير إلى أن النقد الذاتي السلبي يقلل من الثقة في النفس ويساهم في الشعور بالإحباط، ليصبح من بين ألاعيب نفسية تؤدي بنا إلى المعاناة من الاكتئاب.

تأثير الثقة المبالغة

بعكس النقد الذاتي، يبدو تأثير الثقة المبالغة أكثر فائدة للشخص على الصعيد النفسي، إلا أنه في النهاية لا يتسبب إلا في ارتكاب أخطاء من نوع مختلف، فبينما يشعر الشخص الذي يقع تحت تأثير الثقة المبالغة بأنه أفضل من أغلب البشر في كل شيء، فإنه لن يتمكن في كثير من الأمور من تحديد نقاطه السلبية لذا لن يكون قادرا على تطوير نفسه، ليفاجأ بصعوبة تحقيقه للنجاح على عكس ما توقع لنفسه من قبل.

تحيز الإجماع الكاذب

على عكس مفارقة أبيلين التي كشفنا عنها من قبل، يأتي تأثير أو تحيز الإجماع الكاذب ليدفع الشخص إلى الاعتقاد بأن رأيه هو رأي أغلب الناس من حوله، حيث يلاحظ على هذا الشخص ذكر عبارات مثل الجميع يفعل ذلك الأمر أو الجميع يكره هذا الشخص، حتى وإن لم يملك أي إحصاءات تكشف اتفاق الجميع على رأيه، وهو ما يتسبب في شعوره بالصدمة عند سماع رأي مختلف، ليظن أن الآخر هو المخطئ دائما دون القدرة على تفهم إمكانية حدوث اختلاف في وجهات النظر.

في كل الأحوال، هي ألاعيب نفسية تبدو مضرة بنا كغيرها من الأكاذيب التي تدور في الأذهان، إلا أن المثير هنا أننا من نمارس تلك الألاعيب على أنفسنا دون تدخل من الآخرين، لنصبح السبب الأول والأخير وراء تعرضنا للخداع.

الكاتب

  • ألاعيب نفسية نتعرض فيها للخداع من جانب عقولنا

    محرر صحفي في موقع قل ودل، أبلغ من العمر 33 عاما. أكتب في مجالات متنوعة مثل الصحة والثقافة والرياضة والاقتصاد والفن، سبق لي العمل في موقع أموال ناس وموقع الجريدة. أحب الموسيقى والسينما وأتابع كرة القدم بشعف، إضافة إلى حب الكتابة منذ الصغر. 

مصدر طالع المصدر الأصلي من هنا
علق على الموضوع
DMCA.com Protection Status