علاقات

أبسط ألعاب الأطفال لزيادة مستويات الذكاء

في وقت صارت فيه الألعاب الإلكترونية هي الخيار المرغوب من قبل الأطفال، فإن هناك بعض الألعاب الأخرى التي تبدو أفضل لهؤلاء الصغار رغم سهولتها، لذا نوضح الآن بعضا من أبسط ألعاب الأطفال التي ينصح الآباء جميعا بتحفيز الصغار على ممارستها بصفة مستمرة.

ألعاب التخيل

أبسط ألعاب الأطفال من أجل أفضل مستويات الذكاء
يعشق الأطفال ممارسة الألعاب التخيلية إن أتيحت لهم الفرصة، حيث تعمل ألعاب مثل تقمص الطفل لشخصية طبيب أو معلم أو شرطي على تطوير العقل وكذلك تحسين المهارات والقدرات الاجتماعية والذهنية، علاوة على دعم اللغة والخيال، لذا ينصح بمشاركة الطفل أحيانا لعبة الطبيب على سبيل المثال، كونها تبدو مسلية له، إضافةً إلى أنها تحسن من مهارات التواصل لديه، وتزيد من إحساسه بالتعاطف مع الآخرين.

ألعاب المكياج

أبسط ألعاب الأطفال من أجل أفضل مستويات الذكاء
مجرد لعب الأم مع الطفلة الصغيرة بواسطة مستحضرات التجميل الآمنة، قد يزيد من ثقتها بنفسها، وربما يشعرها بعدم الحاجة إلى استخدامها في سنوات المراهقة التالية، نظرا لأنها سوف تشعر بأنها تشارك فعليا في نفس الإجراء الذي تقوم به الأم بصفة مستمرة، والمتمثل في وضع المكياج، علاوة على أن تلك اللعبة تشمل حصول الطفلة على الاهتمام المطلوب أحيانا إضافة إلى أنها تجد الفرصة للتشجيع عند قيامها بالعمل الصائب.

ألعاب الأحجية

أبسط ألعاب الأطفال من أجل أفضل مستويات الذكاء
بإمكان ألعاب الأحجية Puzzle أن تصبح وسيلة مثالية لتسلية الأطفال الصغار، إلى جانب دورها الأساسي والرائع في تحسين القدرات الذهنية لديهم، كما أن تلك الألعاب تساهم في وقاية الأطفال بمرور السنوات من مخاطر المعاناة من مشكلات عقلية مختلفة مثل الخرف وألزهايمر وضعف الذاكرة، ما يكشف عن كونها من أفضل ألعاب الأطفال دون جدال.

مقالات متعلقة

ألعاب الحروب

أبسط ألعاب الأطفال من أجل أفضل مستويات الذكاء
بينما ينصح بعدم تعويد الأطفال قدر الإمكان على ممارسة الألعاب الإلكترونية بكثرة، فإن الحل يبقى دائما في انتقاء ألعاب أخرى ربما تتشابه معها قليلا، إلا أنها مفيدة لهم في كل الأحوال، ومن بينها على سبيل المثال لعبة حرب السفن أو السفينة الحربية Battleship، والتي تتطلب التفكير المنطقي والنقدي والاختيار بين أكثر من خيار واحد فيما يخص تحديد الهدف، وهي أمور تصب في مصلحة القدرات التحليلية لدى الصغار، لتصبح أيضا من أفضل ألعاب الأطفال المتاحة.

لعبة الشطرنج

أبسط ألعاب الأطفال من أجل أفضل مستويات الذكاء
ربما تبدو لعبة الشطرنج مخصصة للبالغين فقط، إلا أن مشاركة الطفل اللعب بها قد تفيده بأكثر من طريقة، حيث تعمل على تحفيز قدرات الطفل الصغير على التخطيط وحل المشكلات والتفكير النقدي، كما أنها تحسن من قدراته على معالجة المعلومات بشكل أكثر سرعة، لذا فلا توجد أزمة في الاستفادة بالقليل من الوقت من أجل مشاركة الأطفال تلك اللعبة الشهيرة.

لعبة جينجا

أبسط ألعاب الأطفال من أجل أفضل مستويات الذكاء
هي واحدة من أفضل ألعاب الأطفال المتمثلة في رص القطع الخشبية فوق بعضها البعض، قبل محاولة سحب اللاعب بعض القطع ببطء وهدوء بناء على اختيار الزهر، دون أن يتسبب في وقوع تلك القطع المرصوصة، لذا تساهم تلك اللعبة في زيادة تركيز الطفل وتحسين عملية التواصل والتناغم بين اليدين والعينين، إضافة إلى أنها تطور من القدرات الذهنية وتزيد من الصبر لديه.

لعبة سكرابل

أبسط ألعاب الأطفال من أجل أفضل مستويات الذكاء
تعتمد لعبة سكرابل على محاولة تكوين الكلمات الصحيحة، عبر أحرف يتم اختيارها بصورة عشوائية، لذا تبدو واحدة من أبسط وأفضل ألعاب الأطفال القادرة على تحسين القدرات اللغوية لديهم مع دعم الذاكرة، وهي أمور إيجابية يمكن اكتسابها ببساطة عبر تلك النوعية من الألعاب الذهنية.
في الختام، هي مجموعة من أفضل ألعاب الأطفال الصغار، والتي تبدو فوائدها النفسية والذهنية شديدة التنوع على الرغم من بساطتها، لذا ينصح الجميع بالحصول عليها من أجل تعويد الأطفال الصغار على ممارستها بدلا من الألعاب الإلكترونية التي تضر الشخص مع الإفراط في ممارستها.

الكاتب
  • أبسط ألعاب الأطفال لزيادة مستويات الذكاء

    محرر صحفي في موقع قل ودل، أبلغ من العمر 33 عاما. أكتب في مجالات متنوعة مثل الصحة والثقافة والرياضة والاقتصاد والفن، سبق لي العمل في موقع أموال ناس وموقع الجريدة. أحب الموسيقى والسينما وأتابع كرة القدم بشعف، إضافة إلى حب الكتابة منذ الصغر. 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
قل ودل فعّل التنبيهات واحصل على جديد موقع قل ودل أولا بأول
Dismiss
Allow Notifications