Pageview
إبداععلاقات

أفضل ألعاب الأطفال التعليمية وفوائدها

من المعروف للجميع أن الأطفال يتعلمون من خلال الألعاب، حيث أن ذلك يساعد على تنمية مهاراتهم وقدراتهم العقلية وتفكيرهم الإبداعي، لذلك يجب على كل الآباء والأمهات توفير ألعاب أطفال تعليمية لأبنائهم، لأنها بكل تأكيد تحدث فرقا كبيرا في حياة أطفالنا، وتساعد على نمو مهارات عديدة ومختلفة سواء يدوية أو عقلية.

وهي في ذات الوقت وسيلة تعليمية محببة جدا للأطفال فهي ليست كالواجبات المنزلية بالنسبة لهم، ولا يتم إجبارهم على أدائها، بل هم الذين يسعون لها ويقبلون عليها بكل حب وشغف لذلك تكون المهارات التي يتم اكتسابها من تلك الألعاب عالية جدا، وقبل أن نذكر لكم مجموعة من تلك الألعاب سوف نوضح أولا أهمية الألعاب التعليمية للأطفال.

فوائد الألعاب التعليمية

تطوير التفكير الابتكاري والإبداعي: ​​عند اللعب بالألعاب وخاصة الألعاب التعليمية، يمكن للأطفال تطوير الإدراك والحدس والتفكير أثناء مشاركتهم في تلك الألعاب والتي في الغالب تكون معتمدة على نشاط إبداعي.

المهارات المعرفية: يمكن أن تساعد الألعاب التعليمية الأطفال على الوصول إلى عمليات التفكير العليا وتطوير قدراتهم على التفكير بحرية، ومن الألعاب الشائعة التي تساعد على تعزيز المهارات المعرفية الألغاز وألعاب الأرقام.

المهارات الحركية: مع الألعاب والألعاب التعليمية المناسبة، يطور الأطفال مهاراتهم الحركية بالتزامن مع مهاراتهم المعرفية.

مهارات عاطفية واجتماعية: من خلال إعطاء الأطفال تجربة لعب موجهة بشكل جيد، يطور الأطفال مهارات أخرى مثل التفاعل الاجتماعي المناسب خاصة أنه يشارك آخرين في تلك الألعاب سواء كانوا أطفالا مثله أو كبارا، والمهارات اللغوية، والتطور العاطفي المتمثل في تقبل الخسارة أو الخوض في التحدي من الآخرين.

أفضل ألعاب أطفال تعليمية

اخترنا لكم أربعة ألعاب هي الأفضل في العملية التعليمية وقد كان اختيارنا هذا معتمد على عدة عوامل، منها تحليل الخبراء التربويين لعدد كبير من الألعاب، وكذلك تحليل خبراء التكنولوجيا ومراجعات وآراء العملاء الذين تعاملوا مع تلك الألعاب، وعدد النسخ التي بيعت منها وكذلك الجوائز التي حصلت عليها من مراكز ومنظمات مهتمة بألعاب الأطفال، كل تلك العوامل أسفرت عن هذه الألعاب الأربعة.

لعبة ماجنا تايلز “Magna-Tiles”

ألعاب أطفال تعليمية لصغارك تنمي مواهبهم وفكرهم الإبداعي

وهي أفضل ألعاب أطفال تعليمية على الإطلاق وحاصلة على عدة جوائز، وتتكون تلك اللعبة من عدد كبير من القطع يصل إلى 100 قطعة بأشكال وأحجام وألوان مختلفة، مدعمة بحواف مغناطيسية تساعد على التماسك بين تلك القطع عند وضعها بجوار بعضها البعض، وهي تستخدم في صناعة الأشكال المختلفة من مبان أو تصميمات متنوعة في كافة المجالات.

لذلك فهي تصنع من الأطفال مصممين على مستوى عال من الإبداع والذكاء في ذات الوقت، فالطفل يبدع شكلا ما يريد تصميمه ثم يقوم بوضع القطع بجوار بعضها البعض لتتناسق سويا، ولتنتج شكلا جميلا وتصميما رائعا متعدد الألوان، ومن مميزات تلك اللعبة أن القطع شفافة أي يمكن للطفل وضعها في مواجهة ضوء ما لتعكس الضوء بألوان متعددة، كما أنها تتيح للأطفال وضع تصميماتهم على موقعها الإلكتروني وعرضهت للجميع.

حصلت اللعبة على عدة جوائز مثل جائزة التصميم الإبداعي من جامعة بوردو بفرنسا، وكذلك جائرة Brain Child وأيضا جائزة top10bestpro واختارها موقع I can teach my child كأفضل الألعاب التي تنمي المهارات الحركية والتفكيرية للأطفال، كما حصلت اللعبة على أعلى التقييمات من موقع أمازون وعدة مواقع أخرى خاصة بألعاب الأطفال والعديد من الجوائز الأخرى.

أبرز الشكاوى من تلك اللعبة هو من سعرها المرتفع الذي يصل إلى 120 دولارا للمجموعة المكونة من 100 قطعة، وبرغم ذلك فإن الشكاوي لا تتعدى نسبة 3% من مستخدمي اللعبة، مع أنه يمكن أيضا شراء المجموعة الأخرى المكونة من 32 قطعة والتي تكون بسعر أقل ومقداره 50 دولارا، وجدير بالذكر أن اللعبة تناسب الأطفال من سن 3 سنوات فما فوق.

المصدر
طالع الموضوع الأصلي من هنا
الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق
إغلاق