صحة ولياقة

أمراض الصيف.. 5 أسباب للإصابة بها

يرتبط فصل الصيف في أذهان الغالبية العظمى من الناس، بإجازات نهاية العام والذهاب للأماكن العامة، ونزول حمامات السباحة، وهو ما يعتبر أمر طبيعي خاصة مع ارتفاع درجات الحرارة، ولكن هذا لا ينفي حقيقة انتشار العديد من أمراض الصيف نتيجة لعدد من العوامل، نذكرها لكم لأخذ الحذر، وخاصة مع حلوله.

لدغات الحشرات

يبدو أن فصل الصيف ليس ممتعا بالنسبة لنا فقط، بل هو كذلك أيضا بالنسبة للحشرات كالبعوض والعناكب، وهي الحشرات التي تتسبب عضاتها في نقل العدوى والأمراض.

فالبعوض ينقل فيروس غرب النيل وحمى الصفراء، بينما يعمل القراد على نقل أمراض مثل داء لايم وحمى الجبال الصخرية المبقعة أو ما يطلق عليه الحمى الزرقاء.

مقالات متعلقة

حمامات السباحة

مع دخول فصل الصيف بحرارته الشديدة، يلجا العديد من الناس إلى نزول حمامات السباحة أو الأماكن الترفيهية التي تحتوي على نشاطات مائية بشكل عام، وهو ما يعد عاملا مهما وراء إنتقال البكتيريا إلى رواد تلك الأماكن في تلك الفترة من السنة، والتي تتسبب في أمراض مثل الجياردية، والعدوى الطفيلية، وبكتيريا النوروفيروس، والإشريكية القولونية.

التسمم الغذائي

تعتبر درجات الحرارة المرتفعة صيفا، هي البيئة المناسبة لنمو البكتيريا بالطعام.

فبحسب ما أكدت إدارة الزراعة الأمريكية، تزداد نسب الأمراض المنقولة من خلال الغذاء بصورة ملحوظة في فصل الصيف، وخاصة وأن درجات الحرارة المرتفعة أحيانا ما تكون حافزا للبعض لتحضير الطعام خارج المنزل في الأماكن العامة، دون الاهتمام بمعايير السلامة والمحافظة على الصحة.

اللبلاب السام

هو نبات سام ينشط بالتحديد مع حلول الصيف، وهو ما يمكن أن ينمو داخل حديقة المنزل بكل بساطة، وتتسبب ملامسة هذا النبات لجلد الإنسان في عدة أعراض مزعجة، مثل الحكة والتورم والبثور. وتعمل العصارة التي تتواجد بوفرة داخل هذا النبات خلال بداية الصيف، على تهيج الجلد واحمراره، ما يشدد على أهمية الحذر من الاقتراب من تلك النباتات خلال فترات الصيف بالذات.

حرارة الشمس

مع حلول فصل الصيف، ينبغي توخي الحذر من التعرض لآشعة الشمس لفترات طويلة، حيث يؤدي ذلك إلى الإصابة بالأمراض الناجمة عن الحرارة، والتي تأتي مع فقدان الجسم لقدرته على تبريد نفسه ذاتيا، بسبب التعرض للحرارة لأوقات أطول من اللازم.

الكاتب
  • أمراض الصيف.. 5 أسباب للإصابة بها

    محرر صحفي في موقع قل ودل، أبلغ من العمر 33 عاما. أكتب في مجالات متنوعة مثل الصحة والثقافة والرياضة والاقتصاد والفن، سبق لي العمل في موقع أموال ناس وموقع الجريدة. أحب الموسيقى والسينما وأتابع كرة القدم بشعف، إضافة إلى حب الكتابة منذ الصغر. 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
قل ودل فعّل التنبيهات واحصل على جديد موقع قل ودل أولا بأول
Dismiss
Allow Notifications