fbpx

أمراض خطيرة تساعد القهوة على الوقاية منها

يبدو أن هناك أنباء سارة لمحبي القهوة في جميع أنحاء العالم، فبالإضافة إلى مساعدتك على الاستيقاظ في الصباح، ومنحك النشاط والحيوية اللازمين لإتمام يومك وإنجاز أعمالك. ومع احتوائها على عدد من الفوائد الصحية، إلا أنها تساعد كذلك في منع بعض الأمراض والمشاكل الصحية، والتي نذكر منها ما يلي في هذا الموضوع الشيق.

تقلل من خطر الاكتئاب

الأمر يبدو مفاجئا للبعض، ولكن هناك دراسة في جامعة هارفارد تربط بين تناول القهوة لدى النساء، مع انخفاض بنسبة 20٪ من خطر الإصابة بالاكتئاب، ربما هذا هو السبب في أن بعض الناس يفضلون تسميتها بـ”فنجان السعادة الصباحية”.

تقي من الأمراض العصبية التنكسية

هناك دراسات تظهر وجود صلة بين استهلاك القهوة، وانخفاض مخاطر الإصابة بمرض ألزهايمر ومرض باركنسون (الشلل الارتعاشي) والخرف، ولكن لا بد من احتوائها على الكافيين، لأن القهوة منزوعة الكافيين لا تؤثر على الوقاية من المرض.

تقي من أمراض القلب والسكتة الدماغية

اعتاد كثير من الناس على التفكير عكس ذلك، لكن الدراسات الحديثة تشير إلى أن القهوة يمكن أن تساعد بالفعل في الوقاية من أمراض القلب والسكتة الدماغية وعدم انتظام ضربات القلب، وفي حين أن الأشخاص الذين يعانون من انخفاض في ضغط الدم لا يضطرون إلى القلق كثيرا بشأن تناولهم للكافيين، فإن الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم يجب أن يكونوا حذرين؛ ذلك لأن القهوة تزيد من ضغط الدم أكثر.

تقلل من خطر الإصابة بمرض السكري

تتناسب الكمية التي تستهلكها مع انخفاض خطر الإصابة بالنوع الثاني من داء السكري، وتشير العديد من الدراسات الحديثة إلى أن الذين يشربون القهوة بانتظام وبشكل يومي، أقل عرضة لتطور مرض السكر؛ إذ أن المواد الكيميائية النباتية المضادة للاكسدة في القهوة، مثل حمض الكلوروجينيك تزيد من حساسية الخلايا للانسولين، وبالتالي فهي تنظم مستويات السكر في الدم، ولكن ما زال عليك أن تحذر من كمية القهوة التي تتناولها، فالكثير من أي شيء يمكن أن يكون سيئا بالنسبة لك.

تمنع تشكيل حصى المرارة

الكافيين مفيد للوقاية من حصى المرارة، ولكي يكون الكافيين فعالا لهذا الغرض؛ سيكون عليك استهلاك 400 ملغم على الأقل من الكافيين يوميا.

تقلل من مشاكل الكبد

هناك أدلة قوية على أن القهوة تقلل من مخاطر مشاكل الكبد، بما في ذلك سرطان الكبد وتليف الكبد، ونكرر مرة أخرى أن الكمية التي تستهلكها، تتناسب بشكل مباشر مع انخفاض مخاطر الإصابة بأمراض الكبد.

تقلل خطر الإصابة بسرطان القولون والمستقيم

بالإضافة إلى تقليل مخاطر الإصابة بسرطان الكبد، يبدو أن القهوة تساعد في تقليل خطر الإصابة بسرطان القولون والمستقيم، وهو رابع أكثر أنواع السرطان فتكا بعد سرطان الكبد الذي ياتي ثالثا.

البن المطحون هو بالطبع أكثر صحة من القهوة سريعة التحضير، كما يفضل شربها دون إضافات، مثل السكر والقشدة والحليب، بالإضافة إلى ذلك ينصح بشرب كوب أو فنجان في النصف الأول من اليوم.

احصل على آخر الأخبار والمستجدات مباشرة على جهازك

هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتحسين تجربة المستخدم. نحن نفترض أنك موافق على هذا، لكن يمكنك الرفض إذا أردت. أوافق اقرأ المزيد