أنواع السنط ونصائح مهمة للوقاية منه

السنط أو الثالول ويُعرف أيضًا بعين السمكة، وهي حالة تتمثل بظهور كتلة صغيرة على الجلد ذات ملمس خشن وسميك، ويمكن أن تظهر في أي مكان في الجسم، وبشكل شائع على اليدين والقدمين، وتحدث بشكل رئيسي نتيجة الإصابة بفيروس الورم الحليمي البشري.

ومن الجدير بالذكر أن الأطفال والمراهقين هم الفئة الأكثر عرضة للإصابة، بينما تقل نسبة الإصابة لدى الكبار، وربما يعود السبب إلى أن الجهاز المناعي يصبح أكثر قدرة على مقاومة الفيروس مع مرور الوقت.

أسباب ظهور السنط والعوامل التي تزيد من خطر الإصابة:

  • الإصابة بفيروس الورم الحليمي البشري، والذي يسبب نموًا سريعًا ومفرطًا في الكيراتين – بروتين صلب يغطي الطبقة العليا من الجلد- مما يجعل المنطقة المتأثرة تبدو سميكة وخشنة.
  • انخفاض عمل جهاز المناعة لدى بعض الأشخاص وعدم قدرته على محاربة الفيروس، ويُعد العامل الرئيسي الذي يُعرض الشخص للإصابة كالأطفال والبالغين، ومرضى الإيدز المصابين بفيروس نقص المناعة البشرية، أو الأشخاص الذين يتناولون أدوية بيولوجية مثل: مرضى التهاب المفاصل الروماتويدي، أو التهاب الأمعاء، أو الصدفية، كذلك المرضى الذين يأخذون مثبطات المناعة بعد عملية زراعة الأعضاء.
  • يُعتبر السنط مرضا مُعديا، بحيث يمكن أن تنتقل العدوى من أشخاص مصابين بسبب ملامسة الجلد أو الاتصال المباشر معهم، أو استخدام الأغراض والملابس الخاصة بهم، كالمناشف والأحذية والجوارب وشفرات الحلاقة.
  •  يدخل الفيروس من خلال الجروح والجلد المتضرر أو الرطب، لذلك يُعتبر الشخص الذي يعاني من أمراض جلدية مزمنة، مثل: الإكزيما عرضة للإصابة، كذلك إن كان الشخص لديه جروح أو خدوش في جسمه، مثلًا في باطن قدميه ومشى حافيًا على أرضية أو سطح رطب في حمامات السباحة العامة على سبيل المثال.
  • يمكن أن ينتشر المرض من منطقة إلى أجزاء أخرى في جسم الشخص المصاب ذاته، نتيجة خدش أوجرح السنط، أو قضم الأظافر إذا كان هناك سنط حول الأظفر، أو نتيجة حلق الوجه والساقين باستخدام نفس شفرة الحلاقة مثلًا.

 

أنواع السنط:

السنط الشائع:

ويبدو عادةً بلون اللحم أو بلون رمادي، وتشعر به كنتوءات قاسية وخشنة، وحجمه صغير يتراوح من رأس الدبوس إلى حبة البازيلاء، وغالبًا ما يظهر على ظهر اليدين، وحول الأظافر، والقدمين، وعند المفاصل، مثل: الركبة والأكواع، وفي بعض الأحيان قد تلاحظ وجود نقاط سوداء صغيرة فيه، وهي عبارة عن أوعية دموية تحتوي على جلطات دموية، والتي قد تنزف أحيانًا وتسبب الألم، ويمكن أن ينتقل السنط من اليدين إلى الوجه بسهولة في حال لامست اليد الوجه.

السنط الأخمصي أو سنط باطن القدم:

يظهر في باطن القدمين عادةً في الكعب، وينمو نتيجة الضغط الزائد أثناء الوقوف والمشي، ويسبب الألم ويعطيك شعورًا كوجود حصى في حذائك، وقد يظهر أحيانًا على شكل مجموعات تسمى الثالول الفسيفسائي، ويكون صلبا وسميكا ومسطحا، ويحتوي عادة على نقطة سوداء مركزية محاطة بنسيج أبيض صلب، ويخلط البعض بينه وبين مسمار اللحم في القدم.

وتجدر الإشارة إلى أن فيروس الورم الحليمي المسبب لهذا النوع يزداد نشاطًا في البيئات الدافئة والرطبة والمبللة بالماء، لذا يُنصح بارتداء الشبشب عندما تكون في المسبح، أو غرفة تبديل الملابس، أو أماكن الاستحمام العامة.

السنط

السنط المسطح أو المنبسط:

ويُعتبر هذا النوع أصغر حجمًا وأقل خشونة من بين الأنواع الأخرى، لكنه يميل إلى النمو بأعداد كبيرة، ويظهر على شكل نتوءات مصفرة أو بنية أو بلون الجلد، غير بارزة للخارج و مستديرة ومسطحة، وعادةً تظهر على الوجه عند الأطفال، وعلى منطقة اللحية لدى الرجال، وعلى الأرجل لدى النساء.

السنط

السنط الخيطي:

يبدو مثل نتوءات خارجية، طويلة ورفيعة الشكل وتشبه الخيوط، وملمسها شائك فتبدو كالفرشاة الصغيرة، وتنمو بسرعة كبيرة على الرقبة والإبطين، والوجه حول الفم والعينين والأنف والجفون، وتكون بنية أو صفراء أو وردية أو بلون اللحم.

السنط

السنط التناسلي:

يظهر على الأعضاء التناسلية والمناطق المحيطة، ويبدو مثل نتوءات صغيرة متناثرة أو مجموعة من النتوءات بلون اللحم، وينتقل عن طريق الاتصال الجنسي مع أشخاص مصابين به، ويشكل خطورة عند النساء بشكل خاص لأنه قد يتسبب بسرطان عنق الرحم.

السنط

الوقاية من الإصابة بالسنط:

  • لا تستخدم الأغراض الشخصية الخاصة بالآخرين ولا تشارك أغراضك مع أحد.
  • لا تلمس الأماكن المصابة لدى الآخرين.
  • لا تحاول العبث بالسنط لديك كخدشه أو جرحه، حتى لا ينتشر إلى أجزاء أخرى من جسمك، كذلك اغسل يديك جيدًا بعد  لمسه.
  • يُفضل رتداء الشبشب عند الدخول والخروج من حمامات السباحة العامة.
  • يُنصح بتغطية الجزء المصاب بالجوارب والقفازات، وبغطاء مقاوم للماء عند السباحة.
  • لا تقم بقضم أظافرك إن كان لديك سنط حول الأظفر أو قريب منه.
  • لا تستخدم نفس الأداة التي استخدمتها في قص الأظافر المصابة لقص الأظافر السليمة.
  • لا تقم بتمشيط الشعر، أو حلقه أو قصه في المنطقة المصابة.
مصدر مصدر1 مصدر 2 مصدر 3

إذا كانت الإعلانات تزعجك، نرجو تقبل اعتذارنا، ونحن نعمل جاهدين على تحسين تجربة المستخدم. إذا كان لديك أي تعليق أو اقتراح يمكنك مراسلتنا على qallwdall@qallwdall.com. إغلاق اقرأ المزيد

Open

Close
DMCA.com Protection Status