مكونات فصائل الدم وأهميتها

تعتمد فصائل الدم على الأجسام المضادة الموجودة على سطح خلايا الدم الحمراء، وهي جزيئات يمكن أن تكون إما بروتينات أو سكريات، وتختلف أنواع وخصائص المستضدات بين الأفراد بسبب الاختلافات الجينية الصغيرة.

يتم تحديد أنواع فصائل الدم من خلال وجود أو عدم وجود مستضدات معينة – المواد التي يمكن أن تؤدي إلى استجابة مناعية إذا كان هناك أجسام غريبة على الجسم-، ونظرًا لأن بعض المستضدات يمكن أن تحفز الجهاز المناعي للمريض على مهاجمة الدم المنقول؛ فإن عمليات نقل الدم الآمنة تعتمد على تصنيف الدم الدقيق والمطابقة التبادلية.

المكونات الرئيسية للدم هي:

خلايا الدم الحمراء التي تحمل الأكسجين في جميع أنحاء الجسم، وخلايا الدم البيضاء والتي تلعب دورًا مهمًا في جهاز المناعة، والبلازما وهو سائل مصفر يحتوي على البروتينات والأملاح، والصفائح الدموية التي تساعد على التخثر.

التبرع بالدم

معظم الناس قادرون على التبرع بالدم، ولكن في الواقع 1 من كل 25 شخصًا يفعل ذلك، ويمكنك التبرع بالدم إذا كنت لائقًا بدنيا، ووزنك 50 كجم على الأقل (7 من 12 رطلاً)، وعمرك من 17 إلى 66 عامًا أو 70 عامًا إذا كنت قد تبرعت بالدم من قبل أو أكبر من 70 عامًا إذا كنت قد تبرعت بالدم في العامين الماضيين.

التبرع بالدم
ما الذي يحدد فصائل الدم؟

1- وفقا لاختبار نوع البروتينات أو المستضدات التي تتواجد على سطح خلايا الدم فإننا نقسم فصائل الدم إلى 4 أنواع رئيسية:

اقرأ أيضا

فصيلة الدم A: هنا يحتوي الدم على المستضد A وجسم مضاد Anti – B، والذي يمكنه أن يعمل على الارتباط بالمستضد B ويهاجمه لتكوين رد فعل مناعي ضد الدم من النوع B أو AB، وتلك الفصيلة يمكنها الحصول على الدم من الفصيلة A أو O فقط.

فصيلة الدم B: هنا خلايا الدم الحمراء تحتوي على المستضد B وجسم مضاد A – Anti، والذي يمكنه الارتباط بالمستضد A ويهاجمه لتكوين رد فعل مناعي ضد الدم من النوع B أو AB، وتلك الفصيلة يمكنها الحصول على الدم من الفصيلة B أو O فقط.

فصيلة الدم O: هنا خلايا الدم الحمراء لا توجد عليها أي مستضدات؛ ولذلك فهي تحتوي على أجسام مضادة Anti – A وأيضًا تحتوي على Anti – B؛ وبالتالي فهذه الفصيلة لا يمكنها أن تستقبل أي دم من أي فصيلة إلا فصيلة الدم O؛ لأن المستضدات تقوم بعمل رد فعل مناعي ضد باقي الأنواع.

فصيلة الدم AB: هنا خلايا الدم الحمراء تحتوي على المستضدات A وأيضًا B أي أنه لا يوجد لديها أجسام مضادة ضد الفصيلتين ولا تكوّن رد فعل مناعيا ضدهم، ويمكن أن تتلقى الدم من أي فصيلة دم سواء A و B وO.

2- يتم تصنيف فصائل الدم وفقًا لتصنيف آخر وينقسم إلى :فصيلة RH+ وهذه الفصيلة تتلقى الدم سواء كان المتبرع RH+ أو RH- ، وفصيلة RH- وهي لا تتقبل دم المتبرع إلا إذا كان من الفصيلة ذاتها.

RH
لماذا فصائل الدم مهمة؟

يحتوي جهازك المناعي بشكل طبيعي على مواد واقية تسمى الأجسام المضادة، وهي تساعد على محاربة أي مادة لا يتعرف عليها جهازك المناعي؛ فهي عادة تهاجم الفيروسات والبكتيريا.
ومع ذلك يمكن للأجسام المضادة أيضًا أن تهاجم المستضدات غير الموجودة في فصيلة دمك الطبيعية، وعلى سبيل المثال إذا كان لديك دم من النوع B ممزوجا بالدم من النوع A أثناء عملية نقل الدم؛ فستعمل الأجسام المضادة الخاصة بك على تدمير المستضدات A، ويمكن أن يكون لهذا نتائج مهددة للحياة، وهذا هو السبب في أن المراكز الطبية في جميع أنحاء العالم لديها إجراءات صارمة لمنع حدوث ذلك.

يجب أن تضع في اعتبارك أن فصائل الدم لا تحتاج دائمًا إلى التطابق التام حتى تكون متوافقة، فعلى سبيل المثال يحتوي دم AB على مستضد A و B؛ لذلك يمكن للشخص الذي يحمل هذا النوع من الدم أن يتلقى دمًا من النوع A أو B، ويمكن للجميع تلقي الدم من فصيلة الدم O؛ لأنها لا تحتوي على أي مستضدات، وهذا هو السبب في أن الأشخاص ذوي فصيلة الدم O يعتبرون «متبرعين عالميين»، ومع ذلك لا يمكن للأشخاص الذين يحملون فصيلة الدم O إلا تلقي الدم من فصيلة الدم O فقط.
عندما يتعلق الأمر بعامل Rh يمكن للأشخاص الذين يحملون دمًا إيجابيًا أن يتلقوا إما دمًا إيجابيًا أو سلبيًا، في حين أن الأشخاص الذين لديهم عامل Rh سلبي يمكنهم فقط تلقي دم Rh سالب، وفي بعض الحالات يمكن للمرأة التي تحمل دمًا سلبيًا أن تحمل طفلًا يحمل دمًا إيجابيًا مما يؤدي إلى حالة خطيرة تسمى عدم توافق العامل الريصي.

مصدر المصدر الأصلي
DMCA.com Protection Status