أهم 10 قواعد في تربية الأبناء

الأبناء هم فلذات الأكباد، وعماد المستقبل، لذا الاسثمار الحقيقي في المجتمعات المتقدمة يكون في البشر، لا الحجر.. ومن هنا نسلط الضوء في هذه السطور على أفضل القواعد في تربية الأبناء، حتى يخرجوا للمجتمع في صورة سوية معتدلة.

إن التقدم والرفاهية لن يتحققا في أي مجتمع إلا بتطبيق قواعد التربية الصحيحة، والتي كتبت حولها مئات الدراسات والأبحاث، وأبرزها ما كتبه الدكتور عبدالكريم بكار، علمًا بأن قواعد تربية الأبناء في كل دول العالم متشابهة بنسبة ٨٠٪، لذا لا ضرر في أن يستفيد العرب والمسلمون من غيرهم في هذا الأمر.. وهذه هي القواعد العشر في التربية.

1- ما قبل الإنجاب

يجب على الوالدين بداية تكوين نفسيهما ثقافيًا قبل الإنجاب، بحيث يكونان مطلعين على قواعد التربية والتعامل مع الأبناء قبل الإنجاب، فالطفل يشبه الجهاز الكهربائي في المنزل، فلكل جهاز كتالوج لفك شفراته، كذلك لكل طفل احتياجاته، علمًا بأنه يجب على الأب أن يكون متيقنًا أن التربية تشبه شجوة البامبو، فتظل فترة طويلة تحت الأرض، لايظهر منها إلا برعم صغير على سطح الأرض، وفجأة تنمو وتكبر مرة واحدة، وكذلك هو الطفل، ولنعلم جميعًا أن حماية الأسرة هى حماية للمجتمع والدولة والعالم.

2- خصوصية المجتمعات العربية

ما يحتاجه طفل الهند هو ما يحتاجه طفل فرنسا ومصر، لكن المشكلات تتفاوت من مكان لآخر.. ومجتمعنا العربي له خصوصية، حيث يجب تعليم الأطفال العبادات منذ نشأتهم كالصلاة والصيام وغيرهما، أما القيم فهي مشتركة بين كل المجتمعات مثل الحق والعدل وحب الخير والجمال والتسامح.

3- تأثير البيئة

تؤثر البيئة في الطفل بشكل كبير، فالمجتمع المسلم أطفاله مسلمون والعكس، وتقول الدراسات إن الطفل الذي ينشأ بين أحضان «أم» فقط تحدث له أزمات في العمليات الحسابية ولا يحقق التوازن في حياته، بعكس الطفل الذي نشأ بين أبوين معًا.. كذلك الأسرة المستقرة نفسيًا ومادًيا تؤثر بشكل إيجابي في الطفل، عكس الأسرة الأخرى، ومكونات الأسرة الصالحة هي: أبوان صالحان، بيئة مرحة، هدوء وتفاؤل واحترام، ورقة مشاعر، ومكان مناسب ملائم «شقة» يرقق مشاعر الطفل بمساحته وألوانه وترتيبه، كما أن البيئة الصالحة تؤثر في الطفل، لذا يجب تهيئة البيئة جيدًا قبل خروج الطفل للحياة.

4- التربية تفاعل

يجب الجلوس مع الأبناء، والإجابة عن أسئلتهم المتعددة والمتنوعة، بل يجب عدم زجرهم ونهرهم أمام الجالسين، واحترامهم والحديث معهم عن أحلامهم وطموحاتهم.

أهم 10 قواعد في تربية الأبناء 1

5- الوضوح

يجب أن يكون هناك وضوح في العقاب، بمعنى اتفاق الوالدين على أسلوب موحد للعقاب، والثواب.. وإذا كانت هناك مشكلة للابن فيجب التعامل معها بوضوح وتعويد الطفل على ذلك.

6- الاهتمام

يجب أن نهتم بالمتغيرات حولنا من برامج تليفزيون وراديو وألعاب أطفال حديثة، وكذلك معرفة أصدقاء الابن، فالمرء على دين خليله، فلينظر أحدكم من يخالل.

أهم 10 قواعد في تربية الأبناء 2

7- التوازن

الكرم قيمة وسط بين التبذير والبخل، لذا يجب أن يكون هناك توازن بين حاضر الطفل ومستقبله، وبين احتياجاته وقدراته.

8- التعاطف

الحياة قائمة على الشد والجذب، والأخذ والعطاء، لذا يجب التجاوب معهم ومع مشاعرهم ومشاركتهم أحزانهم وأفراحهم.

9- فهم أسباب المشكلات الحقيقية

لو الطفل كثير الحركة، فربما يكون ذلك بسبب خلل في الدماغ، وليس شقاوة أطفال كما نعتقد.

10-التأديب

يجب أن يكون العقاب غير قاسٍ، لكنه مطلوب، ليتحمل الطفل نتيجة أفعاله.

مصدر طالع الموضوع الأصلي:

احصل على آخر الأخبار والمستجدات مباشرة على جهازك

هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتحسين تجربة المستخدم. نحن نفترض أنك موافق على هذا، لكن يمكنك الرفض إذا أردت. أوافق اقرأ المزيد