9 خطوات لتعلم مهارات البحث عن وظيفة

أصبح تعلم مهارات البحث عن وظيفة أمرا لا بد منه في عالمنا الحالي؛ حيث يقول الخبراء إن الناس اليوم في المتوسط يغيرون وظائفهم مرة واحدة كل 4 سنوات ويغيرون وظائفهم بمعدل 3 مرات خلال حياتهم العملية؛ فلم نعد نعيش في عالم يمكنك فيه البقاء في نفس الوظيفة طوال حياتك المهنية والتقاعد، حيث يواجه العاملون اليوم باستمرار إعادة هيكلة الشركات وتسريح العمال؛ مما يجبرهم على مواجهة التغيير المستمر من خلال تعلم مهارات عديدة منها مهارات البحث عن وظيفة.

تعمل الشركات اليوم لكسب المال وولاؤها الوحيد هو المحصلة النهائية من الأرباح، وعندما تتأثر أرباحهم النهائية يقومون بتسريح الموظفين ويمكن أن يحدث هذا لأي شخص في أي وقت؛ وبالتالي أصبح تغيير الوظيفة جزءا لا يتجزأ من الحياة الحديثة والمتسارعة التي نعيشها مما يجعل التغيير والبحث عن وظيفة عاملاً ثابتًا للجميع.

مهارات البحث عن وظيفة

أصبح البحث عن وظيفة اليوم عملاً بحد ذاته يتطلب التخطيط والإدارة والاستراتيجيات حتى تتمكن من إجراء بحث فعال عن عمل مناسب؛ لذلك أصبح من المهم لأي فرد تعلم مهارات البحث عن وظيفة؛ لكي يختصر على نفسه الوقت والمجهود، ومن هذه المهارات والخطوات ما يلي:

1. ضع خطة مهنية

تعرف على كيفية تولي مسؤولية حياتك ومهنتك من خلال دراسة أهمية وفوائد إنشاء خطة إدارة المسار الوظيفي، وستساعدك خطة الإدارة المهنية على إعدادك لاتخاذ الخطوات اللازمة لتحقيق أهدافك المهنية والبحث عن طرق لتحسين مهاراتك الوظيفية.

2. قيّم مهاراتك

من أهم مهارات البحث عن وظيفة هي تقييم المهارات؛ وذلك لأنه يساعد في العثور على خيارات عمل تتوافق مع مهاراتك واهتماماتك وقيمك، كما يساعدك تقييم المهارات على التعرف على نفسك، واتخاذ قرارات وظيفية وتعليمية أفضل، وتقديم نفسك في المقابلات الشخصية بشكل أفضل، والمهم أن تعرف هنا أنك ستكون أكثر سعادة إذا اخترت مهنة تتناسب مع مهاراتك واهتماماتك وقيمك.

3. ضع أهدافا قصيرة وطويلة المدى

عندما تنتهي من تقييم مهاراتك حدد أهدافا قصيرة وطويلة المدى؛ فقد يكون هدفك على المدى القصير هو العثور على وظيفة تكون مؤهلاً لها حاليًا ويمكن أن تنجح فيها اليوم، وتكون أهدافك طويلة المدى هي ثقل المهارات والمعرفة والخبرة التي تحتاج إلى اكتسابها للمضي قدمًا في مسار حياتك المهنية، وبناءً على أهدافك المهنية، ضع خطة للتطوير المهني وابدأ في أخذ الدورات التي تحتاجها، وحسّن من مهاراتك في البحث عن وظيفة.

4. قم بإنشاء سيرتك الذاتية

قم بتوثيق هدف وظيفتك وإنجازاتك وتعليمك من خلال كتابة السيرة الذاتية، يمكنك أولًا كتابتها على الورق، وعندها ستكون جاهزًا لعمل نسخة رقمية، ومن أهم مهارات البحث عن وظيفة في تلك المرحلة هي تعلم كيفية كتابة السيرة الذاتية على برنامج منها Microsoft Word وعمل التنسيقات اللازمة لها بحيث يصبح شكلها منظما ويدل على مهنيتك في التعريف عن نفسك.

مهارات البحث عن وظيفة
5. ابدأ في التعامل مع وسائل التواصل الاجتماعي

تعد تلك المرحلة من أهم خطوات ومهارات البحث عن وظيفة، حيث يمكنك البدء في البحث عن الوظائف والتقدم إليها عبر قنوات التواصل التقليدية مثل مواقع الشركات والخدمات المهنية الجامعية ومعارض الوظائف ومواقع التوظيف والتعيينات الداخلية وإعلانات التوظيف، كما يمكنك أيضًا استخدام شبكات التواصل الاجتماعي في حملة البحث عن وظيفة، كل ما عليك فعله هو إنشاء ملف شخصي احترافي على موقع Linkedin، واستكشف كيفية التقدم للوظائف، وقم بتوسيع دائرة التواصل الاجتماعي الخاصة بك من خلال التواصل مع الأشخاص والانضمام إلى المجموعات.

6. تعلم تقنيات مقابلة العمل

يعد التحضير للمقابلة جزءًا مهمًا من مهارات البحث عن وظيفة؛ لأنه يجب أن تتعلم كيفية ارتداء الملابس الاحترافية وإظهار السلوكيات التي يبحث عنها أصحاب العمل في المقابلة، كما أنه من المفاتيح المهمة لإجراء مقابلة رائعة هو مراجعة وممارسة الإجابات على أسئلة المقابلة الصعبة وأيضًا الاستعداد لإجراء مقابلات عبر الهاتف، والتعرف على الأسئلة التي يجب طرحها وعدم طرحها على مدير التوظيف أثناء مقابلتك.

مهارات البحث عن وظيفة
7 – شارك في مقابلة صورية

واحدة من أفضل الطرق لتطوير مهارات البحث عن وظيفة هي التحضير للمقابلة عن طريق المشاركة في مقابلة وهمية، ويمكنك هنا الاستعانة بعائلتك أو أصدقائك أو اللجوء لأي مسؤول توظيف يمكنه مساعدتك؛ حيث تمنحك المقابلة الوهمية الفرصة في التقليل من التوتر وتجنب حدوث الأخطار في المقابلة الحقيقية.

8. إجراء الاتصال والمتابعة

تعد المتابعة بعد مقابلة العمل أمرًا مهمًا في مهارات البحث عن وظيفة، حيث يمكنك التواصل والمتابعة بشكل فعال مع أرباب العمل والباحثين عن الكفاءات والشركات؛ وذلك من خلال إرسال رسالة شكر أو إجراء مكالمة هاتفية.

9. استمر في البحث عن الوظائف

قم بتحفيز نفسك ولا تتوقف عن تطوير مهاراتك في البحث عن وظيفة بل قم يوميًا بإرسال بريد إلكتروني على الأقل لأرباب العمل وإعلانات الوظائف الشاغرة وتواصل باستمرار مع من تعرفهم داخل الشركات المستهدفة والتي تريد العمل بها.

مصدر المصدر الأصلي
DMCA.com Protection Status